القائمة الرئيسية

الصفحات

4 طرق طبية لتخفيض ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أخطر الأمراض المزمنة ويُساهم بنسبة كبيرة (تبلغ 15%) في عدد الوفيات حول العالم، بسبب مضاعفاته مثل الذبحة الصدرية، نزيف المخ، الجلطات والفشل الكلوي. ولا بد من التحكم في ضغط الدم لدى المصابين بارتفاعه للوقاية من مضاعفاته الخطيرة.

 ويتم هذا بواسطة المتابعة مع الطبيب الذي يصف الأدوية المناسبة لكل حالة، لكننا هنا سنعرض بعض النصائح التي تُساهم في تنزيل ضغط الدم بطريقة طبيعية تماماً، وتلعب أيضاً دوراً مهماً في الوقاية من الجلطات والنزيف والمضاعفات الأخرى.
تخفيض-ضغط-الدم

وقد جمّعنا عدداً من النصائح الطبية من مواقع طبية عالمية يقوم عليها مجموعة من الزملاء الأطباء المتخصصين في الطب الوقائي وأمراض الباطنة، والهدف منها منع مضاعفات الضغط المرتفع بأقصى ما يمكن وتخفيض ضغط الدم لأدنى مستوى ممكن بالوسائل الطبيعية، مع بيان فائدة كل نصيحة وطريقتها في خفض الضغط.

1. التنفس بعمق


التنفس-بعمق-يوجا
يُنصح باستنشاق الهواء بعمق حتى يصل إلى مستوى تمديد البطن ثم تُخرجه بالكامل والتدريب على ذلك لمدة 5 دقائق على الأقل يومياً مع عمل تمارين التأمل (يوجا مثلاً أو تاي تشي)، وتساعد هذه التمارين في تخفيض نسبة هرمونات التوتر (الضغط العصبي) التي يفرزها الجسم والتي تُسبب ارتفاع ضغط الدم.

هرمونات التوتر مثل الكورتيزول عندما تُفرز بنسبة كبيرة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم عبر زيادة هرمون الكبد "Renin" الذي يتسبب في احتفاظ الجسم بالأملاح والماء ويتسبب في رفع الضغط، وتوجد أنواع من أدوية الضغط تعمل بتلك الطريقة تُسمى عائلة "ACEI".

2. تناول البطاطس والبطاطا

بطاطس-بطاطا
تقول الدكتورة "ليندا فان هورن" الأستاذ بكلية الطب في جامعة "نورثوسترن" الأمريكية إن عنصر البوتاسيوم الموجود في الخضر والفاكهة مهم جداً لخفض معدلات ضغط الدم والوصول للمستوى الآمن.

المطلوب: تناول ما يقارب 4700 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً وهو موجود في كل من البطاطس والبطاطا السكرية والموز وعصير الليمون والبازلاء والفول والشمام والبطيخ وأيضاً الطماطم.

3. تمارين المشي الرياضي

المشي-الرياضي-لتنزيل-ضغط-الدم

يساهم المشي الرياضي (ليس بطريقة المشي العادية) في زيادة كمية الدم المُغذّي للقلب، مما يؤدي إلى زيادة قدرة القلب على ضخ الدم دون تعب، ولتحقيق نتيجة إيجابية فالمطلوب من مريض الضغط ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة عدة مرات أسبوعياً، وبحسب الدراسات فقد تمكن مرضى الضغط من تخفيضه فعلياً عبر المشي.

4. تناول القهوة منزوعة الكافيين

قهوة-منزوعة-الكافيين

أثبتت دراسة أجرتها جامعة "ديوك" الأمريكية أن استهلاك الكافيين بمعدّل 500 ملليجرام يومياً (حوالي 3 فناجين قهوة) يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، رغم شيوع الجدل بين العلماء حول تأثير الكافيين على ضغط الدم.

ولذلك، إذا كنت من عشاق القهوة ولا تستطيع تقليل تناولها، فإننا ننصحك بتناول القهوة منزوعة الكافيين بحيث تستمتع بمذاق القهوة الذي تحبه وفي الوقت نفسه تساهم في تخفيض ضغط الدم والوقاية من المضاعفات الخطيرة.

تعليقات

ملخص محتوى المقال