القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث إذا ركبت الطائرة بعد الغوص؟ إعياء زوال الضغط أعراضه وعلاجه

من المشاكل المشهورة وخصوصاً في طب السياحة، مشكلة آلام العظام والمفاصل والدوخة والغثيان الذي يحدث في حالة ركوب الطائرة بعد عملية الغطس بفترة قصيرة، وفي الغالب يذهب المُصاب للطبيب الذي يمنعه من ركوب الطائرة لفترة حتى يتم علاجه بالتدريج، فما هي الأسس لذلك؟

ماذا يحدث للجسم أثناء الغطس؟

عندما يغطس الشخص تحت الماء يكون الضغط الخارجي مرتفعاً جداً، كما أن الهواء الذي يتنفسه يكون عبارة عن غارزات مضغوطة أساساً وبالتالي فإنه عند التنفس يدخل رئتيه كميات من الغازات أكبر مما يدخلها في الحالة الطبيعية وهو على سطح الأرض.
إعياء-زوال-الضغط-الغطس-الطائرة

بالنسبة لغاز الأكسجين، فإن جسم الشخص الغاطس سيستهلكه، بينما النيتروجين سيذوب في الدم ويظل به طوال مدة الغطس، وعند خروج الغواص للسطح بسرعة عادية أو عالية وركوبه الطائرة بعدها مباشرةً فإن الضغط الخارجي يقل كثيراً في فترة قصيرة "بشكل مفاجيء".

نتيجة لانخفاض الضغط بشكل مفاجيء، ينفصل النيتروجين الذائب عن الدم ويُصبح على شكل فقاعات داخل الأوعية الدموية (مثلما يحدث عندما تفتح زجاجة مياه غازية مرجوجة ويحدث فوران لما بداخلها) هذه الفقاعات النيتروجينية تمنع تدفق الدم للأعضاء كما أنها تتراكم في أنسجة الجسم وخصوصاً المفاصل مسببةً آلاماً شديدة بالمفاصل وصداع ودوخة وغثيان وطفح جلدي.

ما هي أعراض إعياء زوال الضغط؟

كما ذكرنا بالأعلى، تنتج الأعراض من مهاجمة فقاعات النيتروجين لأنسجة الجسم وتدميرها بالإضافة إلى سدّ مجرى الدم في الأوعية الضيقة ومنع وصول التغذية للأعضاء، وتتفاوت درجات المرض وشدة الأعراض كما يلي:

  • بعض الحالات تكون بسيطة وتهدأ حدة الأعراض تلقائياً، بينما البعض الآخر يدخل في مراحل خطيرة تستوجب التدخل الفوري.
  • إعياء شديد مفاجيء وإجهاد عام
  • هرش وطفح جلدي
  • آلام في مفاصل و/أو عضلات الذراعين والساقين (أهم الأعراض وأكثرها شيوعاً)
  • دوخة، دوار، وإحساس بالرنين في الأذن
  • صعوبة في التنفس
  • تنميل الأطراف وقد تصل في بعض الحالات إلى الشلل
  • بعض الحالات الخطيرة يتقيأ المريض بلغم مُدمّم (دم في البلغم)
  • إغماء وفقدان للوعي في الحالات المتقدمة.

كيف تتجنب إعياء زوال الضغط؟

  • عند الغطس يجب الخروج نحو السطح تدريجياً بسرعة بطيئة.
  • يجب ألا تركب طائرة قبل مرور 24-48 ساعة على الأقل منذ وقت الغطس حتي يخرج النيتروجين بالكامل من جسمك.

ما هو علاج إعياء زوال الضغط؟

في حالة دخول المريض في الأعراض الخطيرة الناتجة عن انسداد الأوعية، فإنه يجب نقله للمستشفى فوراً لتلقى علاج الطواريء، أما إن كان المُصاب في الطائرة مثلاً ولا يمكن نقله للمستشفى، فإن الحل الوحيد هو إعطائه أكسجين 100% مع مطالبة قائد الطيارة بالنزول لأقل ارتفاع ممكن حتى الوصول لوجهته.

الأكسجين 100% ومن بعده الأكسجين عالي الضغط (في غرفة مخصصة) يُعالج الأعراض الخطيرة للمرض مبدئياً وقد يُنقذ حياة المريض، لكن الأعراض قد تُعاود الظهور مُجدداً مؤخراً ولذلك يجب العلاج عبر المتخصصين في المستشفى.

بعض الأضرار الناتجة عن انسداد الأوعية لو تأخر علاجها قد تتسبب في آثار دائمة، وبعد مرور 24 ساعة دون علاج قد تصبح الحالة غير قابلة للعلاج وتصبح الإصابات دائمةً.

 قد تستمر بعض الأعراض البسيطة لفترة بعد انتهاء العلاج وتخف تدريجياً مثل الآلام الخفيفة في المفاصل وحولها، وبعض الأعراض العصبية في الحالات الخطيرة قد تستمر فترة أطول وهذه تحتاج لمتابعة طبية مع أخصائي مخ وأعصاب. لكن من الجيد أن أغلب حالات مرض انخفاض الضغط المفاجيء تُشفى شفاءاً تاماً وتعود لحياتها الطبيعية بعد فترة وجيزة.

المراجع

January/February 2004 issue, "How Long to Wait? DAN Discusses Provisional Guidelines for Flying After Diving," by Richard D. Vann, Ph.D., vice president, DAN Research.
Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات