القائمة الرئيسية

الصفحات

متى أفضل وقت لتناول اللانتوس لمرضى السكري

سؤال متكرر لدى مرضى داء السكري الذين يتناولون دواء اللانتوس للعلاج، وهو: "متى آخذ اللانتوس؟ هل أفضل صباحاً أم مساءاً؟ وسؤال آخر يتكرر أيضاً: "هل يمكن تقسيمه وما هو السن الذي يبدأ تناول اللانتوس فيه؟ وهل اللانتوس يسبب هبوطاً؟

ويُجيب دكتور "عمر عمر" أخصائي السكري والغدد الصماء عن هذا السؤال كما يلي:
اللانتوس-لعلاج-السكري

ما هو السن الذي يُمكن تناول اللانتوس فيه؟

لا يستخدم اللانتوس قبل عمر سنتين، وبالتالي فإنه لا يُمكن إعطاؤه للأطفال في فترة الرضاعة وتحديداً قبل بلوغهم عمر عامين على الأقل (يوجد أطباء في بعض البلدان يسمحون بتناوله منذ عمر 11 شهراً).

هل يمكن للحوامل تناول اللانتوس؟

لايستخدم اللانتوس في الحوامل لأنه لم يأخد الموافقات العالمية كي تستخدمه المرأة الحامل بسبب عدم إجراء دراسات له علي تلك الفترة وبالتالي لم يحصل علي موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" و EMA علي استخدامه في الحمل.

وعلي الرغم من عدم وجود أي أضرار مسجلة منه في الحمل ويتطلب الأمر فقط من الشركة المنتجة عمل دراسات كافية عليه أثناء الحمل وهذا ينطبق أيضاً علي عقار Apidra، إلا أن الأطباء يلتزمون بعدم إعطائه للحوامل حتى يحصل الدواء على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

ما هو أفضل وقت لأخذ اللانتوس؟

يمكن أن يستخدم اللانتوس صباحاً أو مساءاً مع أهمية الالتزام بنفس الموعد يومياً وأن يكون هناك فارق زمني بينه وبين الإنسولين سريع المفعول مقداره ساعتين علي الأقل قبل أو بعد إلا في حالة حدوث هبوط منه أثناء الفجر (موضح بالأسفل).

توضيح بمثال: إذا كان المريض يتناول الإنسولين المائي مثلاً في الساعة التاسعة صباحاً، فإنه لا يمكن أن يتناول اللانتوس قبل حلول الساعة الحادية عشر حتي لايحدث تداخل في عملهم مما قد يؤدي الي هبوط السكر.

وأيضاً إذا اكتشف الطبيب أن مريض السكر يُصاب بالهبوط في الفجر بسبب اللانتوس وباقي اليوم يكون منضبطاً، لا يُحبّذ الطبيب تقليل الجرعة، إنما ينصح بتناول جرعة اللانتوس كما هي لكن في الصباح وليس مساءاً.

هل يُمكن تقسيم جرعة اللانتوس؟

يمكن تقسيم جرعة اللانتوس لجرعة صباحية وأخرى مسائية ولا يلزم أن تكون الجرعتان متساويتين وهذا في حالة أن يجد الطبيب السكر الصايم منضبطاً وقبل الغداء منضبطاً وقبل العشاء مرتفعاً فبالتالي زيادة الجرعة يمكن أن يسبب هبوطا.
في هذه الحالة، يُفضّل أن يُجرب الطبيب أولاً تثبت حقنه في الفخد الامامي والجانبي مع تغيير مكان الحقن وبالتالي يعمل الدواء لفترة أطول لأن نسبة امتصاصه تقل.

في حالة فشل الحيلة السابقة، وعدم انضباط قيمة السكر، ساعتها يمكن ساعتها تقسيم الجرعة إلى صباحية ومسائية بينهما 12 ساعة وليس شرطاً أن تكون الجرعتان متساويتان، فمثلاً  لو كان المريض يتناول 15 وحدة وملاحظ هبوط بالفجر وارتفاع قبل الغداء والعشاء، يمكن تقسيمها إلى 9 وحدات صباحاً و6 مساءاً وهكذا.

هل اللانتوس يُسبب هبوطاً؟

يمكن أن يتسبب اللانتوس -شأنه شأن أي علاج للسكر- في حدوث هبوط إذا لم يلتزم المريض بالإرشادات والطرق المتبعة والاحتياطات اللازمة والجرعة المناسبة كما يصفها الطبيب المتخصص.

وقد شرحنا أعلاه أفضل توقيت لأخذ جرعة اللانتوس والطريقة الأصح وبعض الإرشادات، ونؤكد على ضرورة المتابعة مع طبيب متخصص في حالة حدوث هبوط لا قدر الله.

تعليقات

ملخص محتوى المقال