القائمة الرئيسية

الصفحات

الخوف من التخدير | كل ما يجب أن تعرفه عن البنج

يعتبر علم التخدير من أهم العلوم الانسانية ولا يستطيع انسان أن يتخيل كيف كان من الممكن إجراء هذا الكم من العمليات الجراحية- البسيطة والمعقدة- بدون وجود هذا العلم الساحر بالصورة التي عليها الآن والتي تتطور يوما بعد يوم.

أهمية المعرفة بالتخدير ودوره

الخوف-من-التخدير
لكن ذكر التخدير أو البنج عادة مايثير الرهبة والخوف في نفس المريض والمحيطين به ما يتنافي مع الوظيفة الأساسية لهذا الطبيب وهي ضمان سلامة وراحة المريض قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية مما يضمن له رحلة سالمة وهادئة وتجربة لايخشى من تكرارها مستقبلا( لا قدر الله ) إذا اقتضت الظروف.

وبمتابعه كثير من المرضي حول غرفة العمليات قد نجد مايبرر هذا الخوف...فاغلب الناس يعرف طريقة عمل طبيب الامراض الباطنة بالسماعه المميزة او صور اشعه الصدر...لكن طبيب التخدير فلا يعلم عنه احد الكثير او حتي القليل  وقد يعزي ذلك لما تشمله عملية التخدير عادة من فقدان للاحساس او الوعي او كليهما فهو دكتور البنج الغامض !
وتاتي اهمية التعرف علي هذا العمل الهام لانه يعتبر مكون اساسي لاغلب العمليات  الجراحية.. ويمتد ايضا الي كثير من الاجراءات الاخري... كالاشعة التشخيصية ومناظير الجهاز الهضمي وغيرها من المجالات.
كشف هذا الغموض سيساعد الكثير علي الثقة في فريق عمل التخدير ومن ثم تقليل القلق والتوتر المصاحب لرحلة العلاج والي قد يكون له تاثير كبير ويؤدي احيانا الي الغاء الاجراء نهائيا.

أصل التخدير أو البنج:

الاصل في اللغة  ان التخدير بمعني تعطيل الاحساس وكلمة البنج الدارجة ايضا تعني التخدير
والتخدير بالنجليزية الامريكية Anesthesia  وتتكون من مقطعين بمعني عدم الاحساس. وقد ظهرت الحاجه الي البنج في العصور القديمة حيث استخدم الفراعنة الاعشاب والنباتات المسكنة لاحداث حالة من الخدر كما استخدم الشراب المسكر والخمور في الحضارة العربية والعصور الوسطي في اوروبا لاحداث حالة من تغييب الوعي لاجراء عمليات مؤلمة كالبتر والكي وغيرها.

أقسام وانواع التخدير:

يشتمل التخدير بممارساته الحديث علي انواع وطرق مختلفة يتم الاختيار بينها بعد التواصل مع فريق الجراحة والمريض لاختيار الانسب منها بما يلائم حالة المريض والاجراء الجراحي المطلوب ويشمل :

التخدير العام : او البنج الكلي (General anesthesia):

وفيها يؤثر العقار المستخدم علي المخ مما يحدث حاله الغياب عن الوعي (anesthesia ) اضافة الي فقدان القدرة علي استرجاع ذاكرة الاحداث (Amnesia ) مع تسكين للالم ( Analgesia ) وعاده ما يكون مصحوبا بارتخاء للعضلات ( Muscle Relaxation ).
 

التخدير الناحي:(Regional Anesthesia):

ويشمل بصورة اساسية التخدير النصفي سواء بالتخدير فوق الجافية ( Epidural Anesthesia) وهي من اكثر الاساليب المستخدمة في عمليات الولادة ( قسطرة الابديورال) وايضا التخدير داخل السحايا (Intrathecal ) وهوالطريقة المعروفة لعامة الناس بالنج النصفي.

التخدير الموضعي (Local Anesthesia): 

وتشمل حقن العقار المخدر بالمكان المراد تخديره وعادة تستخدم للاجراءات السطحية كالجلد.

تخدير الاعصاب الطرفية (Peripheral Nerve Block): 

وتشمل ادخال العقار المخدر في جزء من مسار العصب المغذي لطرف من الاطراف مثل الطرف العلوي او جزء منه كالعضد او الساعد او كف اليد وكذلك بالنسبة للطرف السفلي مما يتيح ظروف مثاليه للاجراء الجراحي و قدرة هائلة علي التسكين بدون التاثير المباشر لدواء البنج علي المخ والقلب والرئتين وسائر الاعضاء الحيوية وهو ما يمثل ثورة هائلة في ممارسة التخدير.

التهدئة (Sedation):

وهي احداث حاله من الهدوء للمريض وبدرجات متفاوته في التاثير سواء علي الجهاز العصبي او الجهاز الدوري ( القلب والدورة الدموية ) ولابد من عملها بواسطه طبيب التخدير المتمرس وقد تحتاج الي توصيل اجهزة معينة لمتابعة العمليات الحيوية للمريض ( قياس نسبة تشبع الاكسجين- رسم القلب و غيرها).

نصائح ذهبية :

إن التواصل الفعال بين المريض وطبيب التخدير قبل العمليات الجراحية وطرح جميع التساؤلات والمخاوف التي قد تكون محل حوف وقلق واتاخة الفرصة للطبيب للرد عليها بشكل سليم هو اساس الممارسة السليمة لكي يتم اختيار انسب الطرق للبنج.

كما ان الشفافية و المصارحة بكل المشاكل( كارتفاع الضط الشرياني ومرض السكري وخلافه ) والعادات الصحية ( مثل تعاطي ادويه بصورة مستمرة او الادمان ) المتعلقة بالمريض هي اساس كي يتم تحديد طريقة وادوية التخدير المناسبة لضمان عملية امنه وسليمة.
Dr. Hatem Abdellatif Mohamed
Dr. Hatem Abdellatif Mohamed
استشاري ومدرس التخدير والرعاية المركزة الجراحية وعلاج الالم و طبيب تخدير بالمملكة المتحدة

تعليقات