القائمة الرئيسية

الصفحات

كيتامين | استخدامات، أضرار، عيوب، احتياطات وتأثير

ما هو الكيتامين ؟ (ketamine) ومعروف تجاريا أيضا باسم (katalar) هو مخدر عام (بنج كلي) يستخدم في التخدير العام للإجراءالجراحيه  المختلفه ، عادة كمساعد مع أدوية مخدرة اخري مثل البروبوفول (propofol). ويعمل كيتامين كمخدر انفصامي (dissociative anaesthetic)، أي أنه يعوق وصول المؤثرات الحسية ومن ضمنها الألم الي القشرة المخية، بدون إحداث درجه عاليه من التثبيط الدماغي.

كما أن له تأثير مسكن قوي و أيضا يسبب توسيع الشعب الهوائية ودرجات متفاوتة من تثبيط التنفس (تقليل معدل التنفس إلى ما تحت الطبيعي). إذا كنت تنوي تعاطي الكيتامين، ننصحك بشدة بقراءة هذا المقال بتمعن.

هذا المقال كتبه وأعدّ مادته العلمية: دكتور حاتم عبد اللطيف، استشاري ومدرس التخدير وعلاج الألم بكلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة، ومستشفيات المملكة المتحدة (إدنبرة، اسكوتلندا).

ويتوافر عقار الكيتامين عادة في المستشفيات الكبرى حيث تجرى العمليات الجراحية ويتم التعامل معه فقط بواسطة طبيب التخدير المتخصص ويُعامل في كل دول العالم علي أنه دواء متخصص ومن الأدويه التي تسبب الادمان (control drugs).

ما شكل وصورة الكيتامين وأنواعه؟

  • الكيتامين المائي: تكون الصورة الأشهر لتواجده هي سائل شفاف (كيتامين فيال) للحقن في الوريد أو العضل
  • كيتامين أمبول (حقن): هو نفسه الكيتامين المائي المذكور أعلاه
    كيتامين-حقن-وريد-عضل
  • كيتامين أقراص: تتوافر صورة للدواء للتعاطي بالأقراص (حبوب) في دول غربية ولكنها غير شائعة في مصر والمنطقة العربية
  • كيتامين بخاخ: سوف تظهر قريباً في الاسواق الغربية صورة البخاخ (spray) أو الرذاذ، و"البخاخ" هي الصورة التي سوف يستخدم فيها الكيتامين لعلاج الاكتئاب المزمن المقاوم للعلاجات الأخر، في حالات معينة.

  • ملحوظة: احترس من الصور غير الشائعة للعقار مثل البودرة (كيتامين مسحوق) وغيرها التي قد تُتعاطي عن طريق التدخين أو الشم فهي صور شاذة وبخلاف أضرار التعاطي بدون وصفة طبية وبدون إشراف المتخصصين، فإن هذه الصور قد تكون أصناف مغشوشة من عقاقير أكثر خطورة.

ما استخدامات الكيتامين ؟

يجب إعادة التنبيه والتأكيد على أن استعمالات الكيتامين المختلفة يجب أن تكون تحت إشراف طبيب تخدير متمرّس، وعلى استعداد تام للتعامل مع أي مضاعفات قد تحدث عند تعاطيه، لذلك يُعطى الكيتامين في أغلب الحالات في المستشفيات فقط.
  1. يستخدم الكيتامين بالأساس كمخدر عام (بنج كلي) في العمليات الجراحية المختلفة، وبالتالي فإن مكان تعاطيه هو غرفة العمليات أو ما حولها بواسطة طبيب التخدير المختص.
  2. من مميزاته أنه يسبب نوعاً من تسكين الالم، وبالتالي فإنه يستخدم بكثرة في عمليات الحروق والإصابات و التغيير الجراحي علي الجروح، خاصه أنه لا يسبب  انخفاضاً كبيراً بضغط الدم.
  3. كما يستخدم الكيتامين كمهديء للأطفال قبل الإجراءات الجراحية في حالة عدم توافر أدويه مهدئة عن طريق الفم
  4. ويكون عادةً بالإضافه إلي عقار آخر مهديْ مثل الميدازولام.
  5. يُستخدم عقار الكيتامين أيضاً في الطب البيطري لتخدير الحيوانات، ومن هنا جاءت تسميته "غبار الحمير" أو (Donkey dust)

ماهو تأثير الكيتامين؟

يقوم الكيتامين بفصل القشرة المخية التي تستشعر الالم عن باقي الطرق التي توصل إليها المؤثرات الحسية (dissociative anesthetic). وعليه فإنه يسبب حالة الخدر العام، والاسترخاء، وفقدان الذاكرة ، اضافه الي التأثير القوي في تسكين الالم.

لكن يصاحب هذه التأثيرات درجات متفاوتة من تثبيط النفَس وارتفاع  ضغط الدم وتسارع ضربات القلب مما يستلزم حتمية توصيل المريض بأجهزة خاصة لمتابعة الضغط والمرض ونسبة تشبع الدم بالأكسجين أثناء التخدير بواسطه الكيتامين.

يُذكر أيضاً أن تأثير الكيتامين يختلف باختلاف الجرعة، وتختلف ردود الفعل للعقار من الاسترخاء وحتى الهلوسة وفقدان الإدراك في الجرعات الكبيرة.

ملحوظة مهمة:
تعاطي الدواء بدون اشراف من طبيب تخدير متخصص وكفء قد يؤدي إلي أضرار بالغة للجهاز التنفسي والعصبي والقلب وقد يؤدي إلي الغيبوبة أو أوالوفاة لا قدر الله.

 ما مميزات الكيتامين كمخدر؟

الكيتامين يقوم بالتخدير الكلي، ويسبب درجة كبيرة من تسكين الألم، وله تأثير موسع للشعب الهوائية، ويمكن استخدامه بأمان في الأطفال وأيضا كمهديء قبل الإجراء الجراحي، كما أنه لا يسبب هبوطاً شديداً في الضغط الشرياني وبالتالي يستخدم في تخدير حالات الصدمة (هبوط الدورة الدموية الحاد Circulatory shock).

ما عيوب الكيتامين كمخدر عام ؟

  1. يسبب الكيتامين درجات متفاوتة من الهلوسة وبالتالي لا يفضل استخدامه للمرضي النفسيين أو بعض مرضي حالات الهيجان والذهان
  2.  يستلزم وقتاً أطول للوصول إلي الإفاقة الكاملة والتخلص من كافة تأثيراته علي المريض بعد الإفاقة مقارنةً بأدوية أخري تعتبر سريعة المفعول.
  3. الكيتامين بسبب ارتفاع بضغط الدم وتسارع بضربات القلب ولذلك يستخدم بحرص في مرضي ضغط الدم العالي والمرضى المعرضين لاضطرابات ضربات القلب.

الأضرار والآثار الجانبية للكيتامين

بخلاف ما سبق من عيوب، فإن الكيتامين كدواء له العديد من الآثار الجانبية المعروفة كالتالي:
  • التهاب المثانة: يُسبب كيتامين التهابات في المثانة البولية كالتي تسببها البكتيريا خصوصاً لمن يستخدمونه باستمرار، وهذا يجعل المتعاطي يُعاني من فرط التبول والشعور بألم شديد عند التبول، ويلاحظ نزول دم في البول، ويشعر برغبة مفاجئة في التبول قد تجعله يبل نفسه. في الحالات المتقدمة قد يصل الدمار بالمثانة إلى حد حتمية استئصالها، ما يسبب مشاكل بالجملة للمريض.
  • زغللة وازدواج الرؤية
  • دوخة وغثيان وربما قيء 
  • خمول بدني عام لدرجة عدم القدرة على الوقوف منتصباً
  • يشعر المتعاطي كأنه يحلم وليس يعيش الواقع
  • حركات عضلية تشنجية
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • ضعف الإدراك العام على المدى الطويل
  • اضطرابات في الجهاز التنفسي

إحصاءات مهمة عن أضرار الكيتامين

طبقاً لمركز علاج الإدمان الأمريكي، فإن حوالي 2.3 مليون شخص في عمر أكبر من 12 عاماً قد تناولوا "كيتامين" مرة واحدة على الأقل خلال العام، وأن نسبة 74% من مرتادي قسم الطواريء بسبب التضرر من الكيتامين هم بين عمر 12 و25 عاماً.

بدأت السلطات الصحية في المملكة المتحدة الإجراءات القانونية لرفع الكيتامين من الفئة "C" إلى الفئة "B" ما يعني رفع عقوبة تعاطيه بدون تصريح طبي إلى السجن 5 سنوات، وعقوبة بيعه إلى السجن 14 عاماً.

 ما طرق تناول الكيتامين ؟

  • الحقن الوريدي أو العضلي هو أكثر الطرق شيوعاً.
  • سوف تظهر  صورة البخاخ للتعاطي عن طريق الرذاذ (بجرعات تسبب النعاس لا التخدير) ولكن للاستخدام كعقار مساعد في حالات الاكتئاب المزمن غير المستجيب للعلاجات الأخرى.
  • يجب التنبيه علي أن ابتلاع السائل الشفاف ( له طعم مر وغير محبب) أو حتي استنشاق بخاره يؤدي إلي درجة من درجات الامتصاص وبالتالي قد يظهر تأثير الدواء وبصورة غير متوقعة وغير محسوبة.
  • يجب التنبيه علي أن وجوده في الأسواق في صورة مسحوق (بودرة) هو نوع من أنواع الغش التجاري، وغالبا ما يلجأ بعض تجار الأدويه الغير قانونيه لهذه الطريقه لجذب المدمنين، وهي طريقه خطيرة جدا للتعاطي خاصة إذا تم خلطه بعقاقير أخرى.

هل يستخدم الكيتامين لعلاج الاكتئاب؟

تم دراسة تأثير الكيتامين علي مرضي الاكتئاب و أظهرت الأبحاث نتائج مبشرة جدا لهذا الدواء، لكن وجب التنويه إلي بعض الحقائق المهمة:

تعاطي أدويه الاكتئاب (مضادات الاكتئاب) يجب أن يكون بواسطة طبيب الأمراض النفسية المتخصص، حيث يحدد العلاج ومدة تعاطيه وجرعاته وكيفية تغييره أو وقفه إذا لزم الأمر كما يتابع طبيب الأمراض النفسية المتخصص تأثيرات العلاج الإيجابية والسلبية لأن أغلب هذه الأدويه يؤثر بشكل كبير علي كيمياء الدماغ وعمل مراكز المخ.

ويجب التنويه علي ضرورة عدم استخدام الكيتامين بصورة فردية لعلاج الاكتئاب خاصةً عن طريق الحقن، لما له من أضرار جسيمة قد تنتج من التعاطي غير المحكوم لدواء له تأثير قوي علي المخ والقلب والتنفس.

المراجع

تعليقات

ملخص محتوى المقال