القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح دعامة القضيب: فكرة عملها وفوائد دعامات العضو الذكري وسعر

 ما دعامة القضيب؟ دعامة الذكر هي عبارة عن اسطوانتين مرنتين يمكنها التمدد بالامتلاء بسائل معين وتحقيق الانتصاب الكامل للعضو، وهي تتطلب وجود جهاز صغير يحتوي محلول ملحياً بالإضافة إلى مضخة توضع في كيس الصفن. وتوضع الدعامة داخل القضيب عبر عملية جراحية بسيطة.


ويوجد نوعان من دعامات القضيب، النوع الأول هو المرن وهو يزرع في حجرات الانتصاب الأساسية في القضيب ويكون في الوضع شبه المنتصب دائماً، ولا يحتاج إلى ضبطه يدوياً قبل ممارسة الجماع (وهو مناسب لمن يعانون إصابات العمود الفقري الذين لا يستطيعون تحريك أيديهم.



أما النوع الثاني فهو القابل للنفخ والتفريغ، وهو الذي يفضله أغلب الرجال لأنه يكون أقرب إلى الطبيعي حيث يمكنهم نفخه لتحقيق الانتصاب الكامل أثناء الجماع، ثم تفريغه مرة أخرى بعد الجماع.


كيف تعمل دعامة القضيب؟

تتكون دعامة العضو الذكري من اسطوانتين مرتبطتين بالإضافة إلى مضخة ومخزن يحتوي السائل المستخدم في النفخ.


تُزرع الاسطوانتان داخل القضيب بعملية جراحية بسيطة تستغرق حوالي ساعة، وتكون الاسطوانتان مرتبطتان بمخزن السائل والمضخة عبر أنابيب صغيرة.


يُزرع مخزن السائل في أسفل البطن في العضلة المستقيمة، بينما تُزرع المضخة في الجلد المترهل داخل كيس الصفن بين الخصيتين.


دعامة-القضيب-الذكر

كيف يتم نفخ القضيب لتحقيق الانتصاب؟

لتحقيق الانتصاب، يضغط الرجل على "المضخة" الموجودة في كيس الصفن، بهذا الضغط ينتقل السائل من "المخزن" الموجود بالبطن إلى الاسطوانتين المثبتتين في القضيب، فتمتليء الاسطوانتان وتصبحان صلبتنان فينتصب القضيب تماماً.


كيف يتم تفريغ القضيب؟

بالضغط على صمام التفريغ المثبت بالجزء السفلي من المضخة داخل كيس الصفن، يتحرك السائل في الاتجاه العكسي من اسطوانات القضيب إلى المخزن الموجود بالبطن ليستقر مكانه انتظاراً لدورة الانتصاب القادمة. وبذلك يعود القضيب إلى حالة الارتخاء الطبيعية.


كيف تؤثر دعامة القضيب على العملية الجنسية والجماع؟

عندما يتم نفخ القضيب، يحدث الانتصاب بشكل طبيعي تماماً، ويُصبح القضيب صلباً وسميكاً، وجاهزاً للعملية, وبالتالي يستعيد الرجل قدرته الجنسية ومعها ثقته بنفسه، وتعود حياته الزوجية إلى طبيعتها بنسبة كبيرة.


بعض الرجال يشتكون أن الانتصاب الذي يحدث بالدعامة يجعل القضيب أقصر وأقل سمكاً من الانتصاب الطبيعي الذي كانوا يحققونه قبل المرض، لكن الدعامات الحديثة أصبحت بها اسطوانات يمكنها زيادة حجم القضيب وضخامته وقوة صلابته.


هل تؤثر دعامة القضيب على الإحساس؟

لا تؤثر الدعامة إطلاقاً على إحساس جلد القضيب بالاستثارة الجنسية ولا تُغيره، كما إنها لا تؤثر على عملية "الشبق" أي وصول الرجل إلى قمة النشوة الجنسية بعد القذف.


هل تؤثر دعامة القضيب على سرعة القذف؟

رغم أن الدعامة تحل محل عملية الانتصاب الطبيعية تماماً، ولا يمكن للرجل أن يُحقق انتصاباً بدونها مرة أخرى، إلا أنها لا تؤثر إطلاقاً على عملية القذف سواء بالتأخير أو بالقذف المبكر.


ما مدى كفاءة دعامة القضيب؟

تقول الإحصاءات الأمريكية إن حوالي 90-95% من الدعامات المزروعة تحقق انتصاباً جيداً مناسباً لإتمام العملية الجنسية، كما إن نسبة رضاء الرجال عن الدعامات عالية جداً ("حوالي 80-90%) بمعنى أن أكثر من 80% من الرجال الذين قرروا تركيب دعامة للذكر قالوا "سعيد بتجربتي مع الدعامة".


متى يجب تركيب دعامة القضيب ومن هم المرشحون؟

ينصح طبيب أمراض الذكورة بتركيب دعامة العضو الذكري كحل نهائي في الحالات التالية:


  • إذا كان المريض يُعاني من ضعف الانتصاب بصورة كاملة مع فشل جميع العلاجات الأخرى
  • في حالات التسرب الوريدي
  • في حال فشل العلاج بالحقن
  • بناءاً على رغبة المريض، إذا كانت الأقراص لا تحقق له الانتصاب المُرضي
تعتبر دعامة الذكر هي الحل الأمثل إذا كان المريض من كبار السن ويعاني من أمراض مزمنة تمنعه من تناول أقراص تقوية الانتصاب، أو أي مانع آخر.

الدعامة هي الحل الوحيد في حالة التسرب الوريدي وتلف صمامات أوردة القضيب.

هل توجد مضاعفات لعملية زراعة دعامة القضيب؟

في العادي، تعتبر عملية زراعة دعامة القضيب من العمليات البسيطة وهي تستغرق في الغالب ساعة واحدة ونتائجها ممتازة، لكن في العموم لا توجد عملية جراحية مهما كانت بساطتها تخلو من احتمالية حدوث بعض المضاعفات.


المضاعفات التالية يمكن أن تحدث في بعض الحالات:

  • حدوث نزيف خارج السيطرة: مثل أي عملية جراحية، يمكن أن يحدث نزيف لا يتوقف بالإجراءات العادية، وبالتالي سيضطر الجراح إلى فتح الجرح من جديد لإغلاق الأوعية الدموية النازفة.
  • العدوى: حدوث التهابات في الجرح أو داخل القضيب أو كيس الصفن، ويتم التغلب على تلك المشكلة بإعطاء المريض مضادات حيوية وقائية بعد العملية مباشرةً لمدة أسبوع تقريباً.
  • تكوّن ندبة كبيرة مكان الجرح
  • تآكل النسيج المحيط بالاسطوانتين المزروعتين داخل القضيب، مما قد يستلزم ضرورة استئصال تلك الأنسجة الميتة.
  • عطب المنظومة: أي عُطل قد يسبب فشل منظومة الملء والتفريغ قد يضطر الجراح إلى إعادة الفتح لتركيب دعامة بديلة.

كم تبلغ تكلفة عملية زراعة دعامة الذكر (دعامة العضو الذكري)؟

تتراوح تكلفة عملية زراعة دعامة القضيب في مصر بين 12.000 و25.000 جنيهاً مصرياً حسب نوع الجهاز، حيث يُمثل سعر الجهاز الجزء الأكبر من تكلفة العملية.

الطبيب المنوط بتركيب الدعامة هو جرّاح أمراض الذكورة، كما يمكن لجرّاح المسالك البولية إجراء العملية أيضاً.

أسعار تركيب دعامات للعضو الذكري تختلف أيضاً من دولة إلى أخرى.

المراجع

Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات