معدل السكر الطبيعي ونسبة السكر حسب العمر


معدل السكر الطبيعي أو نسبة السكر الطبيعية في الدم من الواجب معرفتها لكل شخص سواء كان مريضاً بالسكر أو معرض للمرض أو كان سليماً، لأن هناك اختلافات في المعدل الطبيعي للسكر (الجلوكوز) في الدم بين الرجال والنساء وكذلك هناك تباين طبيعي في المراحل العمرية المختلفة وأيضاً في الحالات البدنية المختلفة.

في هذا التقرير سنعرض لحضراتكم بالتفصيل العلمي تحت إشراف دكتور محمد ثروت، استشاري ومدرس الأمراض الباطنة بكلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة، سنعرض  كل ما يتعلق بتحليل السكر من حيث المعدل الطبيعي ونسبة السكر في الدم حسب العمر والاختلافات الطبيعية حسب الحالة البدنية وبين الرجال والنساء.
معدل السكر الطبيعي


ما هي التحاليل اللازمة لمعرفة معدل السكر في الدم؟

قبل الوصول إلى جدول شرح المعدل الطبيعي للسكر، هذه نبذة عن أنواع تحاليل السكر المعروفة لفهم الفرق بينهم واستخدام كل منهم.

يوجد أكثر من اختبار لتحديد نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم يطلبها الطبيب إذا شك في إصابة شخص بمرض السكر، أو يطلبها لمريض السكر للمتابعة، ولكل تحليل منها وظيفة محددة كما يلي.

  1. تحليل السكر الصائم: وفيه يتم قياس نسبة الجلوكوز في الدم بعد صيام 8-10 ساعات ليلية، ويجب أن يكون الصيام في الليل لا في النهار وأقل مدة صيام للحصول على نتيجة صحيحة هي 8 ساعات. يُسمح بشرب الماء فقط أثناء الصيام.
  2. تحليل السكر الفاطر: يُقصد به قياس معدل السكر في الدم بعد ساعتين من تناول مشروب يحتوي الجلوكوز (أي بعد الإفطار)، ويتطلب أن تكون صائماً لمدة 8-10 ساعات ليلاً، ثم تؤخذ عينة دم منك لتحليل السكر الصائم، وبعدها تتناول المشروب السكري أو تُفطر في العموم ثم تؤخذ منك عينة أخرى بعد ساعتين لتحليلها مباشرةً.
  3. تحليل السكر التراكمي: هذا التحليل مهمته قياس متوسط معدل السكر في دمك خلال 2-3 أشهر سابقة، وهو ممتاز لمتابعة انتظام مريض السكر في العلاج والتزامه بالنظام الصحي المطلوب.
  4. تحليل السكر العشوائي: وهو يقيس مستوى السكر في الدم في أي لحظة (وقت إجراء الاختبار) وهو لا يُعتد به في تشخيص السكري، لكنه يستخدم في حالات الطواريء وفي المنزل لمتابعة انتظام الجلوكوز لدى مريض السكر.

معدل السكر الطبيعي لكل أنواع تحليل السكر

سنعرض الآن متوسط معدل السكر الطبيعي في الدم حسب كل تحليل من التحاليل الأربعة السابقة، وأي تغيير عن الأرقام التالية يعني احتمال وجود اضطراب في تمثيل الجلوكوز ويجب مراجعة طبيب أمراض الباطنة في أقرب وقت.

  • المعدل الطبيعي للسكر الصائم: يجب أن يكون مستوى الجلوكوز في الدم بعد صيام 8-10 ساعات، يتراوح بين 70-99 مج/د.ل. إذا كانت النتيجة 100-126 مج/د.ل فهذا يُسمى "ما قبل السكر" ومعناه أن هذا الشخص معرض للإصابة بمرض السكر إذا لم ينتبه ويُعالج الأسباب. أي قراءة أكثر من 126 مج/د.ل تعني أن صاحبها مريض بالسكر.
  • معدل السكر الفاطر الطبيعي: يمكن تقسيم مستوى السكر المفطر إلى قسمين، بعد الإفطار مباشرةً ويكون المعدل الطبيعي فيه 170-200 مج/د.ل. أما بعد مرور ساعتين من الإقطار فيكون أقل من 140 مج/د.ل. من 140 حتى 200 (بعد ساعتين أو 190 ل230 بعد الإفطار مباشرةً) يعني أن الشخص في مرحلة "ما قبل السكر". إذا كانت النتيجة أكثر من 200 مج/د.ل بعد ساعتين فهذا يعني أن الشخص مريض بالسكر.
  • النسبة الطبيعية للسكر التراكمي: المستوى الطبيعي للتراكمي يكون أقل من 5.7%، إذا كانت النسبة 5.8-6.4 فهذا الشخص في مرحلة "ما قبل السكر" وهو معرض للمرض. النتيجة أكبر من 6.5 تعني أن هذا الشخص مريض سكر.
  • تحليل السكر العشوائي: لا يُعتد به لتشخيص السكر، لكن يجب أن يكون أقل من 200 مج/د.ل.

أسئلة شائعة وإجاباتها

1. كم معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل HbA1c؟

لا يوجد اختلاف بين المعدل الطبيعي للسكر في الحوامل وفي غير الحوامل، نقصد هنا السكر التراكمي.
النسبة الطبيعية للتراكمي HbA1c في الحامل تكون أقل من 5.7%، وإذا كانت النسبية بين 5.7% و6.4% فهذا يعني أن الحامل في مرحلة "ما قبل السكر".

2. كم معدل السكر الطبيعي بعد الاستيقاظ من النوم؟

يُقصد بالمعدل الطبيعي للسكر بعد الاستيقاظ من النوم "السكر الصائم" وهو يتراوح بين 70-99 مج/د.ل.

3. هل يمكن قياس السكر الصائم بعد اليام بالنهار وليس بالليل؟

للحصول على نتيجة دقيقة لتحليل السكر الصائم، يجب أن يكون الصيام في الليل وليس في النهار لأن الأنشطة اليومية والتوترات والضغوطات الحياتية تؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم.

كما أن الهدف من تحليل سكر الدم الصائم هو معرفة نسبة الجلوكوز في الدم دون تأثير الهرمونات والانفعالات والنشاطات الأخرى، ومعرفة تأثير إفراز الكبد للجلوكوز أثناء الصيام. وأهم الهرمونات ذات التأثير على نسبة السكر في الدم هرمون النمو وهُرمون الكورتيزون الذي يتأثر إفرازه بالساعة البيولوجية للجسم.

4. ما الطريقة الصحيحة لإجراء تحليل السكر الفاطر وما معدله الطبيعي؟

الطريقة الصحيحة غير متبعة في مصر ولا في أغلب الدول العربية، لأنها تتطلب إعطاء المريض زجاجة "جلوكولا" تحتوي على كمية كبيرة من السكر (75 جرام للشخص العادي، و100 جرام للحوامل)، هذه الزجاجة تحتوي كمية السكر اللازمة لحث هرمون الإنسولين على الإفراز.
في مصر، بعد أخذ عينة تحليل السكر الصائم، يطلب المعمل من الشخص الذهاب لتناول إفطاره المعتاد فوراً ثم العودة لأخذ عينة أخرى بعد ساعتين، وهي تعطي نتائج مقاربة.

5. كم نسبة السكر المرتفع للحامل؟

إذا شك طبيب أمراض النساء والتوليد في إصابة الحامل بسكر الحمل، فإنه يطلب منها إجراء 3 تحاليل هي السكر الصائم والمفطر والتراكمي لتأكيد التشخيص من عدمه.
الأرقام التالية تعني أن السكر مرتفع لدى الحامل وقد تكون مصابة بسكر الحمل: 

  •  إذا كان السكر الصائم أكبر من 126 ملليجرام/د.ل 
  • إذا كانت نسبة السكر التراكمي أكبر من 6.5% 
  • إذا كان السكر الفاطر أكبر من 200 ملليجرام/د.ل

6. كم يكون معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟

إذا كنت تقصد النسبة الطبيعية للسكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرةً فهي تكون بين 170 و200 مج/د.ل، هذا على اعتبار أنك كنت صائماً لأكثر من 8 ساعات ثم أفطرت وقست السكر مباشرةً، أما إذا قست السكر بعد مرور ساعتين فيجب أن يكون أقل من 140 مج/د.ل.

7. كم معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين؟

يختلف المعدل الطبيعي للسكر في الدم حسب العمر، وبالتالي فإن المستوى الطبيعي للسكر في سن الخمسين مثلاً يكون أعلى من المستوى الطبيعي للأصغر عمراً، وتكون المعدلات كما يلي: 

  • السكر الصائم:بين 70-110 مج/د.ل 
  • السكر الفاطر: أقل من 185 مج/د.ل 
  • السكر التراكمي: حتى 5.9%

8. كم معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين؟

المستوى الطبيعي للسكر في سن الأربعين مثلاً يكون أعلى قليلاًمن المستوى الطبيعي للأصغر عمراً، وتكون المعدلات كما يلي: 

  • السكر الصائم:بين 70-105 مج/د.ل 
  • السكر الفاطر: أقل من 180 مج/د.ل 
  • السكر التراكمي: حتى 5.8%


المراجع

google-playkhamsatmostaqltradent