الصفحة الرئيسية

قراءة تحليل السكر التراكمي (HbA1c) الهيموجلوبين السكري وأهميته

تحليل السكر التراكمي (بالإنجليزي: HbA1c) هو اختبار لقياس متوسط نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر السابقة لأخذ العينة، وهو تحليل مهم لتشخيص ومتابعة مرض السكر وله قياسات مختلفة للأشخاص الطبيعيين ولمرضى السكر.

في هذا المقال سنعرض بالتفصيل كل ما يتعلق بتحليل السكر التراكمي من حيث الطريقة الصحيحة لأخذ العينة، المعدل الطبيعي للتراكمي وكيف يختلف بين الشخص السليم ومريض السكر ومرحلة ما قبل السكر.
قراءة تحليل السكر التراكمي (HbA1c)


يأتي ضمن الشرح أيضاً أساليب ضبط مستوى السكر التراكمي لمرضى السكر ومرحلة ما قبل السكر وكيفية الوصول إلى المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى كيفية التصرف إذا كان تحليل السكر التراكمي (HbA1c) مرتفعاً.

ما معنى تحليل السكر التراكمي HbA1c؟

معنى HbA1c هو اختصار لجملة "الهيموجلوبين السكري" (بالإنجليزية: glycated haemoglobin)، وهو عبارة عن مُركب يتكون عندما يلتصق الجلوكوز (السكر) بخلايا الدم الحمراء.

متوسط عمر كرات الدم الحمراء هو 2-3 أشهر ثم تتكسر وينتج نخاع العظام خلايا دم جديدة، لذلك فإن قياس نسبة الهيوجلوبين السكري يعطي فكرة عن نسبة الجلوكوز في الدم خلال نفس تلك الفترة.

الهيموجلوبين هو أحد أهم مكونات كرات الدم الحمراء لأنه مسئول عن حمل الأكسجين وتوصيله من الرئة إلى بقية أعضاء الجسم.
شكل الهيموجلوبين السكري
شكل الهيموجلوبين السكري


ارتفاع مستوى السكر التراكمي في الدم يعني أنك معرض أكثر لمضاعفات مرض السكر، خصوصاً مشاكل شبكية العين والقدم  السكري.

كيفية إجراء تحليل السكر التراكمي وهل يحتاج إلى صيام؟

السكر التراكمي (HbA1c) هو تحليل دم عادي، حيث يسحب الطبيب في المعمل عينة دم من أحد أوردة اليد أو الذراع، ثم توضع العينة في أنبوب مخصص للفحص.

بعد ذلك توضع عينة الدم في الجهاز المخصص لقياس نسبة الجلوكوز في خلايا الدم الحمراء وتظهر النتائج على شاشة الجهاز ثم تُطبع ويراجعها طبيب التحاليل.
أخذ عينة تحليل السكر التراكمي
أخذ عينة تحليل السكر التراكمي


بالنسبة للصيام: لا يحتاج تحليل السكر التراكمي إلى صيام ولا إلى إجراءات خاصة، ذلك أنه يقيس مستوى الجلوكوز في الدم في مدة طويلة تصل إلى 3 أشهر.

يمكن أن تظهر نتيجة تحليل التراكمي بعد مدة قصيرة، أي في نفس اليوم بعد بضع ساعات أو في اليوم التالي على الأكثر.

العوامل التي تؤدي لفشل تحليل السكر التراكمي أو لنتائج غير صحيحة

أثناء إجراء التحليل، توجد بعض العوامل التي يمكن أن ترفع أو تخفض نسبة الهيموجلوبين السكري عن نسبتها الحقيقية في الدم وبالتالي تعطي نتائج مزيفة.

تشمل تلك العوامل ما يلي:

  • الفشل الكلوي أو أمراض الكلى المزمنة
  • أمراض الكبد
  • الأنيميا الشديدة
  • أنيميا البحر المتوسط أو أنيميا الخلايا المنجلية
  • تعاطي بعض الأدوية االمخدرة مثل المسكنات المخدرة (المورفين والترامادول وأشباههم)
  • تعاطي الأدوية المعالجة لمرض الإيدز
  • نقل الدم
  • فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب نزيف أو حادث
  • في بداية الحمل أو في نهايته

ما المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟

يجب العلم أن النسبة الطبيعية لمستوى السكر التراكمي (الهيموجلوبين السكري) في الدم تختلف حسب حالة الشخص إن كان سليماً أو مريض سكر.

  • المعدل الطبيعي لتحليل السكر التراكمي للشخص السليم هو أقل من أو يساوي 5.7%. 
  • معدل التراكمي المطلوب لمريض السكر على الأدوية يجب أن يكون أقل من 6.5%.
  • مرحلة ما قبل السكر: إذا كانت نسبة الهيموجلوبين السكري بين 5.7% و6.4%، فهذا يعني أن الشخص في مرحلة ما قبل السكر، وهو معرض للإصابة بمرض السكر ما لم يلتزم بالعادات الصحية. 

النتيجة المنشودة لنسبة الهيموجلوبين السكري

الرقم المنشود لنسبة تحليل السكر التراكمي يعتمد على أكثر من عامل ويختلف من شخص إلى آخر، لكن بصفة عامة يمكن القول إن النتيجة التي يهدف إليها الطبيب مع مريض السكر هي أن يكون تحليل HbA1c تحت مستوى 6.5% أو 7% على أقصى تقدير.

بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، يجب دائماً الحفاظ على مستوى سكر تراكمي تحت 5.7%، ويمكن إجراء فحص دوري كل 3 أو 6 أشهر للتأكد من الالتزام بالعادات الصحية.

كيف تخفض مستوى السكر التراكمي إلى الطبيعي؟

إذا كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي الأخير لديك مرتفعة، يجب مراجعة طبيب السكر والغدد الصماء للاستشارة، ذلك أن أي ارتفاع ولو طفيف في مستوى الهيموجلوبين السكري يضعك في مخاطرة حدوث المضاعفات.

توجد العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها لتقليل مستوى السكر التراكمي في الدم وتفادي المضاعفات، وهي ما سنعرضه هنا.

  • مبدئياً، يمكن أن تكون بحاجة إلى استشارة الطبيب المعالج لتعديل جرعات الأدوية الموصوفة لك أو تغييرها أو إضافة أدوية أخرى.
  • ممارسة الرياضة، على الأقل المشي يومياً لمدة نصف ساعة، لأنه يخفض نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم بحسب إرشادات المعهد القومي للسكر في بريطانيا.
  • تنظيم الأكل، والالتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي وصفه الطبيب لك في بداية التشخيص.
  • إضافة المزيد من الألياف والخضروات إلى مائدتك.
  • التوقف عن التدخين
إذا لم تكن مريض سكر، ووجدت السكر التراكمي لديك مرتفعاً (مرحلة ما قبل السكر)، فيمكنك التحكم فيه وضبطه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين، لكن يجب استشارة طبيب السكر والغدد الصماء.

المراجع
google-playkhamsatmostaqltradent