الصفحة الرئيسية

شرح العصب السمعي والدهليزي (العصب الثامن) وكيف نسمع

العصب المخي الثامن هو عصب يتكون من جذرين أحدهما يمثل العصب السمعي الواصل إلى قوقعة الأذن وهو مسئول عن توصيل الإشارات السمعية إلى المخ والآخر يمثل العصب الدهليزي المسئول عن توصيل إشارات ضبط الاتزان إلى المخ.


كلا جذري العصب المخي الثامن هما عصيبات ذات وظائف حسية خالصة دون أي ألياف ذات وظيفة حركية.

تشريح العصب الثامن - العصب السمعي-الدهليزي


بداية خروج العصب الثامن من المخ

كل شق من شقي العصب الثامن له وظيفة حسية مختلفة، لذلك فإن كلاً من جذريهما يخرج من نواة مختلفة في جذع المخ على النحو الذي سيأتي شرحه.


  • الشق الدهليزي: ينشأ من تجمع الأنوية الدهليزي من جسر المخ (the pons) ونخاع جذع المخ (medulla).
  • الشق السمعي: ينشأ من الأنوية القوقعية الأمامية والخلفية الواقعين في السويقة المخيخية السفلية (inferior cerebellar peduncle).
منشأ العصب الثامن المخي السمعي الدهليزي
منشأ العصب الثامن المخي السمعي الدهليزي


كلا الشقين يتحدان معاً ويجتمعان عند جسر المخ (Pons) ليكونا العصب السمعي-الدهليزي (العصب الثامن)، الذي يخرج من المخ من زاوية المخيخ، ثم يخرج من الجمجمة عبر الفتحة السمعية الداخلية لعظمة الصدغ.

في نهاية الفتحة السمعية الداخلية، يعود العصب الثامن للانقسام من جديد إلى العصب السمعي (القوقعي) والعصب الدهليزي.

يذهب العصب الدهليزي لتغذية المنظومة الدهليزية للأذن الداخلية التي تحتوي القنوات الهلالية وبقية الأعضاء المسئولة عن ضبط اتزان الجسم.

أما العصب السمعي (القوقعي) فيغادر ليصل إلى القوقعة في الأذن الداخلية ليكون العقد الحلزونية التي تؤدي وظيفة توصيل النبضات العصبية المسئولة عن استيعاب الأصوات.


شرح وظائف العصب الثامن المخي وكيف يعمل

يكمن تميز العصب الثامن في كونه يتكون أساساً من خلايا عصبية ثنائية القطب، فهو مسئولة عن إحدى أهم الحواس الخاصة -حاسة السمع- ومسئول أيضاً عن الاتزان.


كيف يعمل العصب السمعي؟

القوقعة الموجودة في الأذن الداخلية تلتقط حجم وتردد الموجات الصوتية.

ثم تبدأ الخلايا الشعرية الداخلية الموجودة في عضو "كورتي" في تنشيط القنوات الأيونية استجابةً لاهتزاز الغشاء القاعدي.


يحدث فرق جهد كهربي نتيجة تنشيط الأيونات، هذا الجهد الكهربي يسافر عبر العقد الحلزونية التي تحتوي أجسام الخلايا العصبية المكونة للعصب السمعي.


حجم الموجات الصوتية يحدد درجة اهتزاز الغشاء القاعدي وبالتالي يحدد عدد مرات تكون فرق الجهد الكهربي وقوته التي تزيد حسب قوة الصوت.


يتم فك تشفير تردد الصوت  عن طريق مواقع الخلايا الشعرية النشطة.


يصل الصوت من أجسام الخلايا العصبية للعصب السمعي إلى محور الخلايا ومنه إلى جذع المخ للمعالجة حتى يصل إلى منطقة السمع في المخ ويتم استيعابه وترجمته.

الأذن الداخلية


كيف يضبط العصب الدهليزي اتزان الجسم؟

الجهاز الدهليزي في الأذن الداخلية يشعر بالتغيرات في وضعية الرأس بالنسبة إلى الجاذبية الأرضية.


الخلايا الشعرية الدهليزية تقع في الجهاز الغباري للأذن الداخلية (يطلق عليه الرُحيم والكُييس)، حيث يتم هنا رصد الحركة الخطية للرأس كما في القنوات الهلالية التي ترصد الحركة الدائرية للرأس.


على غرار العصب السمعي، تقع أجسام الخلايا العصبية للعصب الدهليزي في العقدة الدهليزية وهي تقع في الجزء الخارجي للفتحة السمعية الداخلية.


تصل النبضات العصبية الخاصة بوضعية الجسم من أجسام الخلايا العصبية إلى محور العصب الدهليزي وبالتنسيق مع الإشارات القادمة من العين يحدث التناسق الذس سحفظ الاتزان في المخيخ ثم المخ.


المراجع: The Vestibulocochlear Nerve (CN VIII) - Balance - Hearing - TeachMeAnatomy

google-playkhamsatmostaqltradent