الصفحة الرئيسية

27 نصيحة لأفضل نظام غذائي صحي لمريض السكر

دكتور أحمد سبعاوي، أخصائي السكر وأمراض الغدد الصماء يسرد لحضراتكم نصائح غاية في الأهمية للنظام الغذائي الصحي الذي يجب أن يتبعه مريض السكر لضبط مستوى الجلوكوز في الدم والحصول على أفضل نتائج في التحاليل الدورية وبالتالي ممنع حدوث المضاعفات الخطيرة.

من المسلّم به أن تنظيم الوجبات واتباع النظام الغذائي الصحي الموصى به من الطبيب المعالج، يعتبر من أهم خطوات التغلب على مشاكل ومضاعفات مرض السكر ولا يقل أهميةً عن تعاطي ادوية السكر، بل إنه في بعض الحالات يعتبر كافياً للعلاج كما في حالات ما قبل السكري.

لذلك، نرشح لكم نصائح دكتور أحمد الكاملة التي جمعها لكم في 27 نقطة في هذا المقال.
نظام غذائي لمريض السكر

نصائح عامة للنظام الغذائي لمريض السكر

1. الابتعاد عن الخضروات النشوية مثل البطاطس.

2. التقليل من السكريات والمحليات الصناعية.

3. استخدام الحبوب الكاملة.

4. التقليل من الملح في الطعام.

5. الفواكه أفضل من العصير لاحتوائها على الألياف.

6. العسل الأبيض مثله مثل السكر الأبيض يرفع السكر.

7. استخدام الأعشاب في علاج السكر لا يمكن تعميمه على جميع الأفراد.

8. نظام طعامك قد يختلف حسب جسمك وحالتك الصحية وعلاجك، ولا يوجد نظام غذائي يصلح للجميع، ولا يوجد ورقة ثابتة توزع على الكل، هذا خطأ.

9. تأثير كل وجبة يختلف من شخص لآخر، جهازك في يدك، تحليل سكر قبل الأكل وبعده تعرف تأثيره.

10. عدم تنظيم الساعات بين الأكل يعرضك لمشكلة ارتفاع وانخفاض السكر، فلو زادت الساعات ستشعر بهبوط بين الأكل والوجبة التي بعدها ستأكل أكثر.

11. مرض السكر مرض معقد له تأثير على القلب والكلى والجهاز الهضمي، وكل مشكلة مما سبق لها نظامها الغذائي الخاص، شطارتك كمحارب للسكر أن تأكل ما يناسبك دون أن يتسبب الطعام في أذي لأي عضو آخر، فمثلا لو زادت الدهون نتيجة نظام الكيتو ممكن يعرضك لمخاطر القلب، أو لو زاد تناول البروتين في مريض يعاني من مشاكل الكلى يعرضك لمخاطر أخرى أكبر، وهكذا.

12. الابتعاد عن المقليات والدهون المشبعة قدر الإمكان.

13. في حالة الجوع بين الوجبات يظل الخضروات غير النشوية الحل الأمثل.

14. لا يوجد طعام ممنوع، وإذا منع عنك الطبيب طعاماً واشتقت إليه (نفسك هفّتك عليه)، فيمكنك تناوله على سبيل التذوق -أي بكمية ضئيلة- وليس كل يوم.

15. يجب أن يكون لديك هدف من التحكم في الطعام، فما سمتنع عنه اليوم ستشعر بقيمة امتناعك عنه غداً.

16. نظام غذائي صحي متوازن هو الهدف لأي شخص، اسمه نظام صحي وليس نظام مريض سكر.

17. مبدأ المشاركة في البيت عامل مهم جدا للاستمرار على النظام الغذائي.

18. المحليات الصناعية لا ترفع السكر، لكن الأفضل عدم تناولها لأنه لها أضرار أخرى، وإذا كنت مضطراً للتحلية فإنها أفضل من السكر العادي.

19. نظام الكيتو أو "الامتناع عن النشويات" أو الصيام المتقطع أو أي نظام آخر يحقق نتائج جيدة، لكن حتى الآن لم يتم اعتماد تعميم نتائج تلك الأبحاث، ومازلنا بحاجة إلى دراسات أخرى لفترات أطول لتعميم النتائج.

20. الإكثار من شرب الماء لتقليل الجفاف وحماية الكليتين وتنزيل السكر.

21. الفواكه الجافة الواحدة منهم بـ 4 طازجة.

22. لا تطلب نظام غذائي عام لكل مرضى السكر، لا يصح، لأن كل مريض له ظروف خاصة والطبيب هو الذي يستطيع تحديد النظام الغذائي المناسب.
الأكل الصحي لمريض السكر


23. في النوع الأول من السكر: أفضل طريقة لضبط مستوى السكر هي نظام "حساب النشويات (الكربوهيدرات)" مع معرفة معامل الكربوهيدرات لكي تستطيع أن تضبط سكرك.

24. لا يوجد طعام ممنوع، نظام غذاء مريض السكر ليس مبنياً على الحرمان، بل يمكنك أن تأكطل ما تشتهي لكن في إطار كمية سعرات حرارية وكمية كربوهيدرات كلية محددة خلال اليوم.

25. كل الفاكهة ممكن ترفع السكر، لكن من المهم تناولها أيضاً، إذن أنت يجب أن تأكل فاكهة في إطار السعرات الحرارية والكربوهيدرات الكلية المتاحة لك.

26. الإكثار من شرب الماء.

27. حد هيقولي ما أنا كده هزهق، خليك عارف أن ده الاكل الصحي اللي مفروض كلنا نمشي عليه مش اللي عنده السكر بس.
google-playkhamsatmostaqltradent