الصفحة الرئيسية

وزارة الصحة العمانية توضح حقيقة دواء علاج السرطان الجديد "Vitrakvi"

نظراً لما نشرته وسائل إعلام عالمية حول اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" لعقار "Larotrectinab" والمعروف تجارياً باسم " Vitrakvi" لعلاج مرض السرطان والأورام الخبيثة، فقد أصدرت وزارة الصحة بسلطنة عُمان بياناً لتوضيح حقيقة العقار الجديد وكل ما يتعلق به للحد من الشائعات المنتشرة عنه.
علاج-السرطان-Vitrakvi

وقالت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية في "عُمان" إن عقار "Vitrakvi" تمت تجربته في أمريكا على عدد محدود جداً من المرضى يبلغ 55 مريضاً بينهم 12 مريضاً تحت سن 18 سنة، وإن نتائج التجارب كانت مبشرة في الأشهر التسعة الأولى حيث استجاب 73% من المرضى في تلك الأشهر، لكن نسبة الاستجابة تراجعت إلى 39% فقط بعد مرور السنة الأولى.

أنواع الأورام السرطانية التي يعالجها "Vitrakvi"  


أما بالنسبة لطريقة عمل العقار الجديد "Larotrectinab"، فهو يعمل بطريقة جديدة مختلفة عن العقارات السابقة -حسب وزارة الصحة العمانية- حيث يمنع نمو الأورام الناتجة عن خلل جيني نادر (معروف أن بعض الأورام السرطانية تنتج عن طفرات جينية)، ويُستنتج مما سبق أن هذا العقار يُعالج نوع محدود من السرطانات الجينية، ولا يمكنه معالجة كل أنواع السرطان المختلفة.

الآثار الجانبية لعقار "Vitrakvi"


وقالت الوزارة إن المرضى الذين تناولوا العقار أُصيبوا بأعراض مختلفة مثل الدوار والغثيان والإسهال وارتفاع إنزيمات الكبد والتقيؤ والإمساك كأعراض جانبية.
وأكدت الوزارة أن العلاج الجديد ستكون تكلفته مرتفعة للغاية قد يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات نظراً لارتفاع تكاليف تجارب السرطان.
google-playkhamsatmostaqltradent