القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار استخدام كيناكومب للأطفال وأفضل مرهم للتسلخات بديل

كثيراً ما تستخدم الأمهات كريم "كيناكومب" المعروف لعلاج الالتهابات الناتجة عن استخدام الحفاضات للأطفال، وهو يُعطي نتيجة سريعة فعلاً، لكن الأمهات لا تعرف مدى خطورة وأضرار استعمال هذا المرهم في الأطفال، لذلك وجب على أسرة أطباء "موقع أهل الطب" التنبيه وشرح مساويء استخدام الكيناكومب في الأطفال.

ورغم أنه يوجد أكثر من كريم للتسلخات وأيضاً أكثر من مرهم لعلاج تسلخات الحفاضات في الأطفال بدون أضرار أو مخاطر صحية طويلة المدى، إلا أن الكثير من الباعة (غير المختصين) يبيعون كيناكومب للتسلخات للأمهات بدون وصفة طبية ودون علم بخطورته وأنه يحتوي على كورتيزون، وهذا ما يجب الحد منه بأي طريقة.

أضرار استعمال الكيناكومب للأطفالكريم-كيناكومب

رغم انتشار استعماله من قِبَل العديد من الأمهات، بناءاً على توصيات من غير المختصين (خصوصاً في الصيدليات)، إلا أن أضراره المحتملة أخطر من أن نتغاضى عنها، خصوصاً أنها تُسبب أضراراً للطفل قد يحتار الطبيب في معرفة سببها.

أهم مشكلة للكيناكومب في الصغار هي أنه الجلد يمتص الكريم وجزء منه يُمتص إلى داخل الجسم ككل لأن جلد الطفل يكون دقيقاً وحساساً، كما أن وظائف الجلد الدفاعية والمناعية لم تتطور بعد، وبالتالي يؤثر الكورتيزون الممتص على أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، كما يلي:

  • يؤدي امتصاص الكورتيزون ووصوله إلى الدم إلى تثبيط الغدة الكظرية للطفل المفرزة للكورتيزون في الأساس، ما يؤدي إلى العديد من الأضرار التالي ذكرها.
  • زيادة امتصاص الكورتيزون إلى دم الطفل يؤدي إلى إصابته بمتلازمة "كوشنج" الناتجة عن ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الدم ومن ضمن أعراضها زيادة الوزن والترهلات خاصة في منطقة البطن، والضعف العام واضطرابات النمو، وارتفاع ضغط الدم والتبول اللاإرادي والكثير من الأعراض الأخرى.
  • تأخر النمو العام: تم تسجيله في العديد من الأطفال الذين يستعملون "كورتزون" موضعي، خصوصاً للتسلخات في منطقة الحفاضات (مصدر الدراسة).
  • حب الشباب: يظهر في الأطفال الأكبر سناً الذين يستخدمون الكورتيزون الموضعي في منطقة "الوجه".
  • استخدام الكيناكومب لفترة طويلة في الأطفال يؤدي إلى تغير لون الجلد وقد يحدث ضمور للجلد تماماً.
  • التعوّد: يحدث لدى الطفل ما يُشبه "إدمان" مرهم الكيناكومب أو الكريم المحتوي على الكورتيزون، فكلما حاولت الأم إيقاف استعماله بعد تحسن التسلخات، تظهر على الطفل أعراض مثل الحكة والهرش المتكرر والحرقان، واحمرار الجلد فيما يُشبه "أعراض انسحاب".
  • ظاهرة التعوّد تؤدي إلى مشاكل أكبر، حيث تضطر الأم إلى استعماله مجدداً وربما بكميات أكبر لتفادي تلك الأعراض، ما يزيد من النسبة الممتصة إلى الدم، وتتفاقم أعراض "متلازمة كوشنج".

ما هي أقصى جرعة كورتيزون موضعي مسموح بها للأطفال؟

في الكثير من الحالات يُضطر الطبيب لوصف المراهم أو الكريمات التي تحتوي كورتيزون (ستيرويد) لعلاج أمراض مستعصية، لكن ذلك يكون بحدود كما يلي:
  • أقصى نسبة مسموحة للستيرويدز عموماً في الأطفال هي نسبة 1% هيدرو-كورتيزون
  • أقصى مدة مسموح استعمال كريم الكورتيزون فيها هي أسبوع واحد

ملحوظة مهمة:
حالات الالتهاب الجلدي الناتج عن الحفاضات (napkin dermatitis) قد يكون ناتج أصلاً عن حساسية للمواد الغذائية وأُخطيء في تشخيص سببه مثل حساسية الألبان وبدون منع مسبب الحساسية لن تخف أبداً وسيعاني الطفل من تناول الكورتيزون دون أي فائدة.

ما البديل الأفضل لعلاج التسلخات للأطفال؟

توجد العديد من المراهم والكريمات المخصصة لعلاج التهابات الحفاضات بالذات، وقد أفردنا لها مقالة مخصصة نظراً لطولها، وقد كُتبت بناءاً على توصيات أطباء الأطفال بموقع "أهل الطب" وبه أكثر من خيار مع تفصيل مميزات وعيوب كل منهم.

يُمكنكم الدخول إلى المقال التالي: أفضل كريم لالتهاب الحفاضات للأطفال وللتسلخات، ومعرفة التفاصيل وسعر كل مرهم وكريم منهم، وفوائده وأضراره والنصائح المهمة عند استعماله.

في حالة استخدام كيناكومب، ما أفضل طريقة لتقليل أضراره؟

الحل الأفضل والنهائي لتفادي الأضرار الجانبية للكيناكومب هي بتجنب استعماله، لكن لو اضطررت لاستخدامه لطفلك، فعليك باتباع الإجراءات التالية لتقليل أضراره وآثاره الجانبية قدر الإمكان:

  • يجب استشارة طبيب أطفال بخصوص الجرعة وعدد مرات الاستعمال ولمدة كم يوم
  • يجب عدم زيادة الجرعة بأي حال من الأحوال لأي سبب بدون استشارة طبية
  • الالتزام بأقصى مدة مسموحة للأطفال (أسبوع واحد) مهما كانت الأعراض
  • زيارة الطبيب فوراً في حال ظهرت أي من الأعراض السابق ذكرها لمتلازمة كوشنج

المراجع

  • المقال تمت مراجعته وتعديل مادته العلمية بواسطة د. أيمن عبد الباسط، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.
  • Topical corticosteroid use in children: Adverse effects and how to minimize them
Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. بنتي ١٠ شهور عندها التهاب ف الاذن الدكتور كتبلي كينا كومب قالي احطه لبنتي ف ودانها ٣مرات ده صح ولا ايه ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح، استخدميه فهو مفيد لعلاجها

      حذف
  2. استخدمت كيم كومب لبنتى ٣شهوروسسبب لهانقط مثل البهاق كيف تتم علاجها

    ردحذف
    الردود
    1. يجب استشارة طبيب أمراض جلدية، فنحن لا يُمكننا التشخيص ووصف العلاج بدون فحص تلك البقع وأخذ تاريخ مرضي كامل. ندعو الله أن يُعجل بشفاء ابنتك شفاءاً لا يُغادر سقماً، وسيحدث في وقت قليل بأذن الله.

      حذف

إرسال تعليق