القائمة الرئيسية

الصفحات

الحمى الروماتيزمية عند الأطفال: شرح مبسط لتفادى التشخيص الخاطئ

تعتبر الحمي الروماتيزمية (Rheumatic Fever) من الأمراض الخطيرة التى يمكن أن تصيب الأطفال حيث أنها أكثر شيوعا بين سن 5 إلى 15عاما،كما أنها قد تؤدي إلى تلف دائم بالقلب. ولكن التشخيص الصحيح والعلاج المناسب يؤدي إلى الحفاظ على صحة الأطفال ويقلل من المضاعفات. هل كل حالات التهاب الحلق او اللوزتين تؤدي إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية؟ وهل كل حالات ألم المفاصل تحتاج إلى العلاج بالبنسلين طويل المفعول؟ هذا ما سنتناوله سويا بالتفصيل فى هذا المقال حرصا على صحة وسلامة أطفالنا.

الحمي-الروماتيزمية


ما هى الحمي الروماتيزمية؟

الحمي الروماتيزمية هى عبارة عن مرض التهابي يصيب العديد من الأعضاء مثل المفاصل، القلب، المخ والجلد كإحدى مضاعفات التهاب الحلق أو الحمى القرمزية (نتيجة الإصابة بالميكروب السبحي) في حالة عدم علاجهما على نحو ملائم.

هل التهاب اللوزتين دائما يسبب الحمى الروماتيزمية؟

بالطبع لا فهناك الكثير من الفيروسات والبكتيريا التى تسبب التهاب بالحلق واللوزتين ولكنها لا تسبب الإصابة بالحمي الروماتيزمية، حيث أن الحمي الروماتيزمية تحدث كمضاعفات للإصابة بالميكروب السبحي المسبب لالتهابات الحلق و اللوزتين و الحمي القرمزية فى حالة عدم العلاج بشكل وطريقة سليمة.

أعراض الحمي الروماتيزمية

تنقسم أعراض الحمي الروماتيزمية إلى أعراض رئيسية (كبري) وأعراض ثانوية (صغري) كالآتى:

الأعراض الرئيسية (الكبري):



1-إلتهاب المفاصل Arthritis: 
هو أكثر الأعراض شيوعا حيث يصيب 75% من الأطفال، ويحدث فى المفاصل الكبيرة فقط (الركبة-الكاحل-المرفق-الرسغ) ولا يحدث فى المفاصل الصغري، ويكون التهاب المفاصل ذو مواصفات خاصة حيث أنه يسمي بالتهاب المفاصل المتنقل وذلك لأنه يصيب مفصل واحد ثم يتنقل منه لمفصل أخر ويعود المفصل الأول سليم تماما وهكذا. أثناء الإلتهاب المفصل يكون متورم وملتهب (لونه أحمر) ويكون الجلد فوق المفصل دافئ مع وجود ألم فى المفصل و عدم القدرة على تحريك المفصل بصورة طبيعية.
التهاب-المفاصل
2-إلتهاب القلب Carditis:


من أخطر أعراض الحمى الروماتيزمية حيث يصيب 30-60% من الأطفال الذين يعانون من الحمى الروماتيزمية وتكون أكثر شيوعاً عند الأطفال الأصغر سناً. ويكون التهاب القلب مصحوبا بـ:

  • صعوبة فى التنفس
  • سرعة أو عدم إنتظام بضربات القلب
  • ألم بالصدر
  • الشعور السريع بالتعب طوال الوقت


3.طفح جلدي Skin Rash:
يحدث فى 10% من الأطفال وهو عادة غير مؤلم ويكون على شكل كرات حمراء باهتة من المنتصف كما هو موضح بالصورة.
طفح-جلدي

4-حركات راقصة لاإرادية Chorea: هي سلسلة سريعة من الحركات اللاإرادية تحدث بعد 3 أشهر على الأقل من بداية الأعراض.

5.عقيدات أو كتل صغيرة تحت الجلد غير مؤلمة تتواجد على المعصمين والمرفقين والكوع.
عقيدات


الأعراض الثانوية (الصغري):

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • - ألم فى المفاصل
  • - ارتفاع نسبة بروتين سي التفاعلي CRP/ ارتفاع نسبة الاجسام المضادة ASOT/ ارتفاع سرعة الترسيب ESR
  • - تغيرات برسم القلب prolonged PR interval

تشخيص الحمي الروماتيزمية

لكي يتم تشخيص الطفل بصورة صحيحة أنه مريض بالحمي الروماتيزمية يجب أن يكون هناك 2 من الأعراض الكبري أو واحدة فقط من الأعراض الكبري مع 2 من الأعراض الصغري. وهنا نؤكد أنه لا يصح تشخيص أى طفل أنه مريض بالحمي الروماتيزمية فى غياب على الأقل واحدة من الأعراض الكبري لمجرد وجود ألم بالمفاصل (بدون إلتهاب) مع ارتفاع نسب التحاليل ( ASOT / ESR) حيث أن هذه كلها تعتبر من الأعراض الصغري.

البنسلين طويل المفعول والحمي الروماتيزمية

لا يعطى البنسلين طويل المفعول إلا بعد تأكيد تشخيص الطفل بالحمي الروماتيزمية بعد استيفاء الشروط المذكورة فى الأعلي، ويجب أخذ البنسلين بعد استشارة الطبيب حيث يتم تحديد فترة العلاج بناء على شدة الإصابة ولكن فى المجمل لا تقل فترة العلاج من 5 سنوات وقد تزيد فى حالة إلتهاب القلب.

تعليقات

ملخص محتوى المقال