القائمة الرئيسية

الصفحات

التشنجات الحرارية عند الأطفال: ما هى؟ وكيفية التعامل معها

التشنجات الحرارية أو الإختلاجات الحرارية (بالانجليزية Febrile Convulsions - Seizures) هى حالة شائعة لدى الأطفال حيث تصيب 4-5 % من الأطفال بين سن 6 شهور و 5 سنوات ولكن لحسن الحظ فإن التشنجات الحرارية لا تسبب أضرارا للمخ ولا تؤثر على ذكاء الطفل أو نموه.

ما هى التشنجات الحرارية؟

التشنجات-الحرارية
هى تشنج جسم الطفل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة حيث تتيبس أطراف الطفل و تنتفض عضلاته لبضع دقائق، وعادة لا تتكرر التشنجات خلال 24 ساعة.

هل تتكرر التشنجات الحرارية فيما بعد؟

للأسف فإن 30-40 % من الأطفال الذين أصيبوا بالتشنجات الحرارية يكونوا عرضة لتكرار التشنجات الحرارية مرة أخري عند إرتفاع درجة الحرارة فيما بعد وحتى عمر 5 سنوات، ولكن هذه النوبات المتكررة لا تعتبر صرع ولا تؤثر على نمو الطفل.

أعراض التشنجات الحرارية

عادة ما تحدث التشنجات الحرارية فى اليوم الأول من ارتفاع درجة الحرارة، وتصيب الأطفال عند إرتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية وغالبا ما تكون درجة الحرارة أكثر من 39 درجة مئوية عند الاصابة بالتشنجات الحرارية.
أعراض-التشنجات-الحرارية

أنواع التشنجات الحرارية

  1. التشنجات الحرارية البسيطة Simple Febrile Convulsions
    وهي النوع الأكثر شيوعا حيث يفقد الطفل الوعى ويحدث تشنجات بالعضلات والأطراف بشكل منتظم حيث تكون على شكل حركات سريعة منتظمة بالذراعين أوالرجلين عادة ما تستغرق دقيقة أو دقيقتين فقط لكنها قد تستمر حتى 15 دقيقة. تحدث التشنجات الحرارية مرة واحدة فقط خلال 24 ساعة وبعدها يغيب الطفل عن الوعى لمدة قد تصل حتى ساعتين.
  2. التشنجات الحرارية المعقدة Complex Febrile Convulsions
    وهى النوع الأقل شيوعا، وتعتبر التشنجات الحرارية معقدا إذا توافقرت أحد الشروط التالية:
    * استمرار التشنجات لمدة أكثر من 15 دقيقة
    * حدثت التشنجات الحرارية أكثر من مرة خلال 24 ساعة
    * حدثت التشنجات فى جزء من الجسم فقط وليست فى الجسم كله ( فى يد أو رجل واحدة مثلا)

التشخيص

عند حدوث التشنجات الحرارية لأول مرة يجب زيارة طبيب الأطفال مباشرة حيث يقوم الطبيب بتأكيد التشخيص عن طريق أخد التاريخ المرضى جيدا مع فحص الطفل لتحديد سبب ارتفاع درجة الحرارة وتحديد العلاج المناسب. كما يجب على الطبيب استبعاد الأسباب الأخري للتشنجات مثل الصرع والتهاب المخ والحمى الشوكية

العلاج

لا تحتاج التشنجات الحرارية عادة إلى علاج،ولكن نحتاج فقط إلى تحديد سبب إرتفاع درجة الحرارة وعلاجه مع السيطرة على درجة حرارة الطفل عن طريق خوافض الحرارة والكمادات.
يفضل حجز الطفل 24 ساعة تحت الملاحظة بالمستشفى عند حدوث التشنجات الحرارية لأول مرة لتأكيد التشخيص واستبعاد أى أسباب أخري، ولكن فى حالة تكرارها بعد ذلك فلا يوجد داعى للوجود بالمستشفى بعد توقف التشنجات الحرارية

الخطوات الواجب إتخاذها عند حدوث التشنجات الحرارية

أعراض-التشنجات-الحرارية
  1. وضع الطفل على جانبه الأيسر على سطح ناعم
  2. عدم وضع شئ فى فم الطفل
  3. عدم محاولة تقييد الطفل أو الحد من حركته
  4. ابعاد أى أجسام صلبة بجوار الطفل منعا لحدوث أي إصابات
  5. إذا استمرت التشنجات أكثر من 5 دقائق يجب التوجه لأقرب مستشفي لإيقاف التشنجات
  6. تسجيل وقت حدوث التشنجات ومدته

تعليقات

ملخص محتوى المقال