القائمة الرئيسية

الصفحات

رسمياً: فقدان حاسة الشم والتذوق والزكام من أعراض فيروس كورونا

أعلنت الحكومة البريطانية رسمياً تغيير قائمة أعراض الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19" لتضم عنصرين جديدين هما الزكام (فقدان حاسة الشم) وفقدان حاسة التذوق، بعد ضغوط شديدة وانتقادات لتأخر الحكومة في الإعلان عن هذا التطور ومرور العديد من حالات دون تشخيص.

ضعف حاسة الشم أو فقدانها تماماً، وضعف حاسة التذوق أو فقدانها أصبحا رسمياً ضمن أعراض مرض فيروس كورونا "Covid-19" المنتشرة، ويتم على هذا الأساس إجراء اختبارات الحمض النووي الفيروسي لهؤلاء المرضى (PCR) للتأكد إن كانوا مصابين بفيروس كورونا أم لا.
فقدان-الشم-التذوق-بسبب-كورونا


وقال البروفيسور "جوناثان فان تام" المسئول عن القطاع الصحي في بريطانيا، إن هذا القرار سيرفع نسبة المرضى المكتشف إصابتهم بفيروس الكورونا المستجد "كوفيد-19" بنسبة 3 إلى 4%.

القائمة الجديدة لأعراض كورونا Covid-19

بناءاً على قرار الحكومة البريطانية، فستتضمن القائمة الرسمية الجديدة للأعراض ما إذا كان المريض يعاني من سعال مستمر (كحة)، ارتفاع في درجة الحرارة و فقدان حاسة الشم، وهو ما يعني فقدان القدرة على التذوق أيضاً.

ماذا يجب أن يفعل من يُصاب بفقدان الشم والتذوق؟

يقول البروفيسور "جوناثان" إن من يكتشف إصابته بضعف أو انعدام حاسة الشم ومن ثم التذوق، يجب أن يعزل نفسه في المنزل لمدة 7 أيام على الأقل، بينما يجب أن يعزل المخالطون له جميعاً لمدة 14 يوماً في المنزل.

وكان العديد من المرضى الذين تأكدت -بالتحاليل- إصابتهم بفيروس كورونا "Covid-19" في بريطانيا قد أكدوا بعد شفائهم أنهم فقدوا حاسة الشم بالكامل وبالتالي التذوق طوال فترة إصابتهم بالمرض مثلما قالت وزيرة الصحة "نادين دوريس" عند إصابتها في مارس المنصرم. 

وتكمن أهمية هذا القرار فيما له من تأثير في التقصي واكتشاف الحالات والإجراءات الوقائية في الفترة القادمة التي تنوي خلالها الحكومة البريطانية تخفيف إجراءات الإغلاق واستئناف نشاطات الدولة بالتدريج.

تعليقات

ملخص محتوى المقال