الصفحة الرئيسية

أهم بخاخات الأنف لحساسية الأنف والجيوب الأنفية والرشح

 بخاخات الأنف هي أدوية موضعية على شكل رذاذ (سبراي) يتم رشه مباشرةً داخل الأنف من أجل علاج سريع للاحتقان وانسداد الأنف وأعراض التهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى حساسية الجيوب والتهاب الأنف التحسسي وبعض الأعراض الأخرى.


تتميز بخاخات الأنف عن نقط الأنف بأنها يمكن استخدامها لفترات طويلة (يمكن أن تمتد لسنوات عديدة) بدون حدوث مشاكل عكسية ولا آثار جانبية، على عكس نقط الأنف التي لا يمكن استخدامها لأكثر من 5 أيام متصلة وإلا تحدث انتكاسة عكسية وتسبب تأثيراً عكسياً مستمراًومضاعفات أخرى.

بخاخات الأنف والجيوب الأنفية

أنواع بخاخات الأنف

يوجد أكثر من تصنيف لأنواع البخاخاخت التي تستخدم في علاج التهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف، فهناك بعض المدارس الغربية التي تصنف البخاخات حسب المادة الفعالة، بينما يوجد تصنيف آخر وهو الشائع في بلادنا يتم فيه التقسيم طبقاً للأعراض التي تعالجها البخاخة.


وبحسب التقسيم العربي، فإن أنواع البخاخات تشمل ما يلي:

  • بخاخات مضادة للانسداد والاحتقان: وهي التي تعالج التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأنف غير المصحوب بالرشح ولا العطس ولا أعراض الحساسية الأخرى. تلك البخاخات تكون المادة الفعالة فيها هي الكورتيزون فقط، وهو كورتيزون موضعي وبالتالي لا توجد منه خطورة على مرضى الضغط أو السكر.
  • بخاخات مضادة للحساسية: وهي توصف للمرضى الذين يعانون التهاب الجيوب الأنفية المصحوب بأعراض الحساسية مثل الرشح والعطس أو التهاب الأنف التحسسي، هذه البخاخات تحتوي كورتيزون أيضاً لكن يُضاف إليه مضاد هستامين (مضاد حساسية). 
تحقق البخاخات التي تحتوي كورتيزون فقط نتائج ممتازة في حالات الاحتقان وانسداد الأنف المزمن والتهاب الجيوب الأنفية بأنواعه، وتتميز كما ذكرنا بعدم وجود آثار جانبية مهمة لأنها عبارة عن رش موضعي فقط ولا تصل إلى الدم إلا بنسبة لا تُذكر.

نقط الأنف مثل "أوتريفين" لا يمكن استخدامها لفترات طويلة كما لا يمكن استخدامها لأكثر من 5 أيام متصلة، لأن استخدامها لمدة طويلة يتسبب في حدوث تأثير عكسي لمفعولها كما تُسبب العديد من المضاعفات مثل التهاب الأنف الضموري.

ما أفضل أنواع بخاخات الأنف في الصيدليات؟

معظم بخاخات علاج الجيوب الأنفية والتهاب الأنف تُباع في الصيدليات في المنطقة العربية دون شرط وجود وصفة طبية مختومة، وتوجد العديد من الأنواع تتنافس فيما بينها، ولا توجد أفضلية مطلقة لبخاخ على الآخر إلا في أضيق الحدود كما سنشرح.

وطبقاً لتجربتنا مع أكثر من نوع من بخاخات الأنف، فإن هناك بعض الأنواع التي تحقق أفضل النتائج مع المرضى الذين ترددوا على عيادتنا، سنعرض لكم مميزات كل بخاخ وعيوبه إذا وجدت.

البداية مع البخاخات التي تحتوي كورتيزون فقط لأنها الأكثر شيوعاً واستعمالاً والتي تستخدم لعلاج جميع أعراض التهاب الجيوب الأنفية وانسداد الأنف باستثناء الحالات التي يوجد فيها رشح متكرر وعطس.

بخاخة أفاميس Avamys

بخاخات الأنف والجيوب الأنفية - أفاميس avamys


 أفاميس هي واحدة من أفضل بخاخات الأنف أحادية المادة الفعالة (كورتيزون فقط)، ومن أهم مميزاتها أنها تُستخدم مرة واحدة فقط في اليوم ويستمر مفعولها طوال الساعات الأربع والعشرين.

تستخدم أفاميس لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف أيضاً (الكورتيزون هو أحد أقوى مضادات الحساسية)، وهي تصلح للبالغين وللأطفال من سن 5 سنوات.

جرعة أفاميس تكون في الغالب عبارة عن بختين في كل منخر مرة واحدة مساءاً أو قبل النوم مرة واحدة يومياً للكبار، أما للأطفال فتكون الجرعة هي بخة واحدة في المنخر مرة واحدة يومياً.

عيوب بخاخة أفاميس تنحصر في ارتفاع سعرها الذي يبلغ 80 جنيهاً مصرياً للعبوة التي تكفي للاستعمال 120 مرة تقريباً، وهو ما قد يكون سعراً مرتفعاً للكثير من الناس مقارنةً ببدائلها.

بخاخة نازونكس Nasonex

بخاخات الأنف نازونكس nasonex


نيزونكس أيضاً من البخاخات الممتازة واسعة الانتشار ولها أكثر من استخدام بالإضافة إلى الجيوب الأنفية وحساسية الأنف، فهي تستخدم في علاج لحميات الأنف أيضاً.

يمكن استعمال نازونكس في الأطفال حتى سن 3 سنوات لكن الجرعة الآمنة والاحتياطات لم تؤكدها الأبحاث حتى تلك اللحظة.

جرعة نيزونكس تكون عبارة عن بختين في كل منخر مرتان في اليوم، صباحاً ومساءاً للبالغين، أما في الأطفال فتكون نصف الجرعة.

يُمنع استخدام نيزونكس (وكل البخاخات التي تحتوي كورتيزون) في حال وجود عدوى محدودة في الأنف مثل دمل الأنف أو الهربس الأنفي، كما يُمنع استعمالها لمن أجرى جراحة قريبة في الأنف حتى يلتئم جرح العملية تماماً.

للأسف سعر بخاخة نازونكس أيضاً مرتفع حيث يبلغ 80 جنيهاً مصرياً للعبوة التي تكفي لحوالي 120 بخة (جرعة).

بخاخة فليكس Flix nasal spray

بخاخة فليكس flix


فليكس هي واحدة من البخاخات شائعة الاستخدام والمناسبة لأغلب الناس والتي تستعمل لعلاج حكة الأنف والحساسية واحتقان وانسداد الأنف بالإضافة إلى التهاب الجيوب الأنفية وأعراضه.

تتميز بخاخة فليكس بأن سعرها رخيص نسبياً ومناسب لمعظم الحالات، يبلغ سكر فليكس في الصيدليات 31 جنيهاً مصرياً للعبوة التي تكفي لحوالي 50 جرعة.

جرعة بخاخة فليكس هي بختان في الأنف مرة صباحاً ومرة مساءاً.

بخاخة نازاكورت Nasocort

بخاخات الأنف نازاكورت nasacort


نيزاكورت هي واحدة من البخاخات الفعالة في علاج حساسية الأنف والجيوب الأنفية وأيضاً حالات الالتهاب الحاد والمزمن، والمادة الفعالة بها هي "تريامسينولون" (Triamcinolone) إحدى مشتقات الكورتيزون.

جرعة نازاكورت هي بخة أو بختان في كل منخر مرة واحد أو مرتان يومياً (صباحاً ومساءاً) حسب الحالة وتقدير الطبيب المعالج.

عند تناول بخاخة نيزوكورت، يُنصح بعد الاقتراب من أي شخص مصاب بأي مرض معدي مثل الجديري أو الحصبة أو حتى الإنفلونزا، لأن الكورتيزون الموجود بها يقلل مناعة الأنف فتلتقط العدوى بسهولة.

سعر قطرة نازوكورت يبلغ 86 جنيهاً مصرياً للعبوة التي تكفي لحوالي 120 جرعة.

أنواع أخرى

يوجد العديد من بخاخات الأنف الأخرى التي تستعمل لعلاج حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية مثل:
 
  • بكلو (Beclo) وهي من أرخص أنواع البخاخات وتحقق نتائج معقولة في عدد من الحالات، وتباع بسعر 21 جنيهاً مصرياص تقريباً.
  • فليكسونيز (Flixonase): تباع بسعر 50 جنيهاً للعبوة التي تكفي لمدة شهر+ وهي تحقق نتائج جيدة.
  • تيكانيز (Ticanase)

أفضل أنواع البخاخات للجيوب المصحوبة بالرشح والعطس

كما شرحنا أعلاه، فإنه يوجد نوع من البخاخات التي تستخدم خليطاً من الكورتيزون ومضادات الهستامين بهدف علاج الرشح والعطس والحكة المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأنف التحسسي.

بخاخة أزيلاست بلاس Azelast Plus
بخاخة أزيلاست بلاس - بخاخات النف


هذه البخاخة تحتوي على مادتين فعالتين هما الكورتيزون مضافاً إليه مضاد هستامين بهدف التخلص من أعراض الرشح وسيلان الأنف والعطس والهرش (الحكة) في الأنف، بالإضافة طبعاً إلى وظائف الكورتيزون لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وتضخم قرنيات الأنف.

يمكن استعمال "أزيلاست" و"أزيلاست بلاس" لفترات طويلة، ويمكن أن تستعمل في الأطفال في عمر 5 سنوات فأكبر طبقاً لعدد من الدراسات

يبلغ سعر أزيلاست بلس في الصيدليات حوالي 53 جنيهاً مصرياً للعبوة 25 ملليلتر.


تحتوي هذه البخاخة أيضاً على كورتيزون + مضاد هستامين وتؤدي نفس وظائف أزيلاست بلَس.

بخاخة تيكانيز بلس (Ticanase plus)


تعتبر جديدة في الصيدليات، وتم تجربتها مع عدد من المرضى وحققت نتائج مُرضية، وهي تحتوي أيضاً مادتين فعالتين مخلوطتين هما الكورتيزون ومضاد الهستامين.

سعر تيكانيز بلس في الصيدليات حوالي 35 جنيهاً مصرياً.

ملحوظة: تختلف تيكانيز بلاس عن تيكانيز العادية لأن العادية لا تحتوي مضادات هستامين، وبالتالي لا توصف للمرضى الذين يعانون أعراض الرشح وسيلان الأنف والعطس والحكة. 

الأسئلة الشائعة وإجاباتها

يُسعدنا تلقي استفساراتكم وأسئلتكم بخصوص بخاخات الأنف في التعليقات المباشرة أسل المقال (لا تحتاج إلى تسجيل)، وفيما يلي أهم الأسئلة المتكررة بخصوص البخاخات.

ما أفضل بخاخ للجيوب الأنفية للأطفال؟

من المهم معرفة أن بخاخات الأنف لا ينبغي أن تعطى للأطفال أقل من 6 سنوات إلا للضرورة فقط وفي حال عدم توفر بدائل كما شرحنا اعلاه، لكن في العموم فللأطفال أكبر من 6 سنوات تكون أفضل البخاخات هي نفسها للكبار مثل أفاميس ونيزونكس.

هل توجد بخاخات أنف للرضع؟

ممنوع استعمال بخاخات الأنف للرضع وحديثي الولادة إلا في الضرورة وتحت إشراف طبي كامل، حيث إن ها تضاد عمل هرمون النمو

فضلاً، هلا تذكر لنا أسماء بخاخ خشم للزكام؟

بالطبع، هناك العديد من الأسماء التجارية لبخاخات الخشم لعلاج الزكام والرشح واحتقان الأنف، فبخلاف ما ذُكر أعلاه مثل أفاميس ونيزونكس ونيزوكورت وفليكسونيز، توجد أسماء تجارية أخرى مثل بكلو ورينيكلير وغيرهم.

بخاخ الأنف، كم مرة يستخدم؟

معظم انواع البخاخات التي تحتوي كورتيزون توصف للاستعمال مرتان يومياً صباحاً ومساءاً (قبل النوم تحديداً)، لكن "أفاميس" يمكن أن تُستخدم مرة واحدة فقط مساءاً ويمتد مفعولها لمعظم ساعات اليوم.

ما أفضل بخاخ ملحي للأنف؟

البخاخ الملحي يُسمى طبياً "غسول أنف" وهو يكون في الغالب عبارة عن ماء بحر أو محلول ملحي مضبوط بتركيز معين، وهو مفيد جداً لعلاج الجيوب الأنفية، وتوجد العديد من الأنواع الجيدة في الصيدليات مشروحة بالتفصيل مع طريقة الاستخدام في مقال منفصل يمكنكم قراءته من هنا.

المراجع

google-playkhamsatmostaqltradent