الصفحة الرئيسية

أضرار استعمال نقط أوتريفين لفترات طويلة وما البديل

نقط أوتريفين هي واحدة من الأدوية واسعة الانتشار والمسموح بصرفها في الصيدليات بدون وصفة طبية، لذلك تستخدم على نطاق واضح دون استشارة طبية وهو ما يمثل خطراً جسيماً لأن لها أضرار غاية في الخطورة.

نرجو منكم قراءة هذا المقال بعناية وتدقيق خصوصاص إذا كنتم تعطون نقط أوتريفين أو أفرين لأطفالكم لتعرفوا الطريقة الصحيحة لاستعمالها وتجنب المضاعفات والأضرار.
أضرار استعمال نقط أوتريفين لفترات طويلة

كيف تعمل نقط أوتريفين لتخفيف الاحتقان؟

يحدث احتقان الأنف وتظهر أعراض البرد والإنفلونزا بسبب تمدد الأوعية الدموية داخل الأنف والممرات الهوائية ويتبعه تمدد الأغشية المخاطية المبطنة.
 
تحتوي نقط أوتريفين سواء للأطفال أو الكبار المادة الفعالة "زَيلوميتازولين" (XYLOMETAZOLINE)، وهذه المادة تؤدي وظيفتها عن طريق قبض الأوعية الدموية (إغلاقها) في ممرات الأنف وتضييقها.

ما سبق كان اختصاراً للآلية التي تعمل بها نقط الأنف المضادة للاحتقان مثل أوتريفين وبدائلها، وهذا سيساعدك على فهم الأضرار الناتجة عنها فيما بعد.

أطول مدة ممكنة لاستعمال نقط أوتريفين هي 5 أيام يمكن أن تزيد إلى 7 أيام في حالات محددة فقط.

ماذا يحدث عند استخدام أوتريفين لفترة طويلة؟

عندما تضع نقط أوتريفين في أنفك، يبدأ مفعولها سريعاً فتنقبض الأوعية الدموية في الطبقة المخاطية لأنفك مما يؤدي إلى قلة وصول الدم إلى تلك المنطقة وبالتالي يقل تورم الطبقة المخاطية ويقل الرشح.

للأسف، ضيق أو قفل الأوعية الدموية في الأنف لمدة طويلة نتيجة الاستخدام المفرط لنقط أوتريفين أو أشباهها، هذا الضيق المستمر أو القفل يؤدي إلى شُحّ وصول التغذية الدموية إلى الطبقة المخاطية وهو ما يمهد لحدوث التورم فيها مجدداً.

الإنهاك الكبير الذي يصيب الأوعية الدموية جراء الانضغاط المستمر يؤدي إلى تناقص حساسية تلك المنظومة لمفعول الجهاز العصبي السمبثاوي الطبيعي وتقاوم مفعول الأدرنيالين ومشتقاته.
الفرق بين الأنف الطبيعي والتهاب الأنف
الفرق بين الأنف الطبيعي وشكل التهاب الأنف

هذا الإنهاك يمكن أن يؤدي إلى فشل الاستجابة أيضاً لمضادات الاحتقان الصناعية (أوتريفين) لاحقاً، فيضطر المريض إلى زيادة الجرعة والدخول في دائرة مفرعة بما يشبه الإدمان. [مرجع-1]

بمرور الوقت تتحول الأوتريفين من علاج لاحتقان الأنف إلى سبب مباشر في احتقان الأنف فيما يطلق عليه طبياً "التهاب الأنف الدوائي" أو "الاحتقان المرتد". [مرجع-2]

تضخم غضاريف الأنف نتيجة الالتهاب الناتج عن سوء استخدام أوتريفين
تضخم غضاريف الأنف نتيجة الالتهاب الناتج عن سوء استخدام أوتريفين

إدمان نقط أوتريفين

ما يحدث في حالة عدم قدرة شخص على التوقف عن تعاطي نقط أوتريفين لا يُسمى "إدماناً" من وجهة النظر الطبية، بل يمكن تسميته "اعتماداً جسدياً".

فالإدمان يشمل أعراض انسحاب وأضرار أخرى، أما الاعتماد الجسدي يحدث لأن المريض يشعر أنه لن تتحسن الأعراض التي يعانيها إلا بعد أن يستعمل هذا العلاج، ويظل يزيد في الجرعة كلما قل المفعول وهكذا.

علاج الاعتماد على الأوتريفين هو ببساطة التوقف عن استعمالها واستبدالها بأي من بخاخات الأنف المعروفة التي لا تسبب نفس الأضرار ويمكن استخدامها لأعوام دون مشاكل.

في حال وجود أي استفسار أو سؤال طبي خاص بالموضوع، يُرجى كتابته في تعليق أسفل المقال (لا يحتاج إلى تسجيل) وسيجيب عنه الطبيب في أقرب وقت ممكن بإذن الله.
google-playkhamsatmostaqltradent