القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطراب ضغط الأذن (الرضح) | أسباب، أعراض، وقاية وعلاج

التعريف: (بالإنجليزية: Middle Ear Barotrauma أو Otic Barotrauma) هو إصابة والتهاب الأذن الوسطي نتيجة تغير مفاجيء وكبير في الضغط بسبب اختلال التوازن الضغطي بين الفراغات المملوءة بالغاز داخل الأذن وبين البيئة الخارجية.

 من المهم معرفة أنه يجب أن يتحرّك الهواء بسهولة وحرّية بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي، حتى يتم تحقيق التوازن والمحافظة على ضغط متساو على جانبي طبلة الأذن.

أسباب التهاب الأذن الوسطى نتيجة ارتفاع الضغط

يُعتبر انسداد قناة استاكيوس أو عجزها عن أداء وظيفتها هو السبب الأساس لحدوث اضطراب ضغط الأذن، بالإضافة إلى العلاج بالأكسجين عالي الضغط، لكن الأسباب التفصيلية هي كما يلي:
  • أثناء الصعود لأعلى (طائرة مثلاً): يتناقص الضغط الجوي, وبالتالي يُصبح الضغط داخل الأذن الوسطى إيجابياً (عالي) نسبياً، لكن يتم تصحيح وحل تلك المشكلة بخروج الهواء سلبياً من الأذن الوسطى عبر قناة استاكيوس.
    التهاب-الأذن-الوسطى-نتيجة-تغيّر-ضغط-الهواء
  • أثناء الهبوط أو الغوص تحت الماء: يتزايد الضغط الجوي، وباتالي يُصبح الضغط داخل الأذن الوسطى سلبياً (منخفضاً)، ويمكن التغلب على تلك المشكلة بالفتح الإيجابي لقناة استاكيوس (عن طريق البلع) للسماح للهواء بالدخول للأذن الوسطى لمعادلة الضغط.
  • وعليه فإن إصابة الأذن الوسطى والتهابها نتيجة تغيُّر ضغط الهواء تحدث فقط في حالة عجز قناة استاكيوس عن الفتح، مما يؤدي إلى حدوث انكماش وانفجار الطبلة وخروج الماء.
  • ضربة مفاجئة أو إصابة الأذن الخارجية في حادث تصادم دون وجود جرح مفتوح 
نتيجة لأي من العوامل السابقة وفي حالة عجز قناة استاكيوس عن القيام بوظيفتها، يحدث اختلال في الضغط بين الأذن الوسطى والعالم الخارجي.

فحسب قانون "بويل" الفيزيائي: أي زيادة في الضغط الخارجي المحيط، يقابلها نقص متناسب في حجم الغاز في فراغات الجسم المملوءة بالهواء، مع ازدياد ارتفاع الضغط الخارجي يرتفع معه ضغط القناة السمعية الخارجية ما  ينتج عنه منطقة ضغط سالب في الأذن الوسطى.

إذا فشلت قناة استاكيوس في معادلة فرق الضغط الذي حدث، يُصاب الشخص بمرض "الرضح" او ما يمكن أن يُسمى "التهاب الأذن الضغطي".

مع العلم أن أكبر فرق ضغط يحدث في بداية الغطس، فإن نصيحة الغطس في المياه الضحلة لا تنفع ولن تمنع حدوث رضح الأذن، ويمكن أن تحدث الإصابة بداية من عمق 1.2 متراً تحت الماء، وبعد وصول الضغط إلى 10fsw تنغلق قناة استاكيوس تماماً.

أعراض وعلامات التهاب الأذن الوسطى نتيجة تغيّر ضغط الهواء

يأتي المريض إلى عيادة الطبيب ويخبره بأنه كان يمارس رياضة الغطس أو عائد لتوه من السفر أو ربما كان يخضع لجلسة أكسجين عالي الضغط لعلاج أحد أمراض الجهاز التنفسي، ويُعاني من الأعراض التالية:
  1. ألم شديد بالأذن وإحساس بعدم الراحة، بالإضافة إلى الشعور بامتلاء الأذن نتيجة الضغط السلبي. تزداد شدة الألم كلما زاد الضغط الخارجي ولتقليل الوجع يجب تقليل هذا الضغط أو محاولة معادلة الضغط الداخلي بأي طريقة كما سنذكر
  2. فقدان السمع بالأذن المصابة يحدث نتيجة نزيف الطبلة تأثراً بالضغط الشديد أو تكون وتراكم إفرزات مخاطية في الأذن الوسطى
  3. طنين الأذن
  4. في حالة ثقب الطبلة يقول المريض إنه شعر بألم شديد جداً ومتزايد وفجأة اختفى هذا الألم أو تناقصت حدته كثيراً، مع ضعف أو فقدان السمع في تلك الأذن
  5. قد يُعاني المريض من الدوار أو الغثيان او القيء
  6. بالفحص يُشاهد الطبيب انكماش طبلة الأذن، أو وجود ثقب بها
  7. وجدت دراسة أمريكية حديثة أن نسبة كبيرة من مرضى اضطراب ضغط الأذن قد لا يُصابون بأي من تلك الأعراض ولا تكتشف إصابتهم إلا بالفحص الروتيني، وقد ربطت دراسة أخرى بين التهاب الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكر وعدم الشعور باعراض رضح الأذن الضغطي.

علاج التهاب الأذن الوسطى نتيجة تغيّر ضغط الهواء

تتباين أساليب علاج اضطراب ضغط الأذن طبقاً لتقييم الحالة بواسطة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، حيث يجب تحديد خطورة الحالة وما إن كانت أولية أو ثانوية 

أ. الوقاية

  1. تجنّب ركوب الطائرة في حالة وجود إصابة بالبرد أو الإنفلونزا
  2. تجنًب النوم أثناء هبوط الطائرة
  3. مضغ العلكة (اللبان) أثناء ركوب الطائرة
  4. استخدام مضادات الاحتقان المعروفة للأنف

ب. العلاج في حالة فشل الوقاية

  • في حالة حدوث انكماش بسيط في الطبلة فقط: العلاج عن طريق النفخ مع غلق المنخرين(طريقة فالزالفا).
  • في حالة حدوث انكماش قوي أو خروج ماء من الأذن: ثقب الطبلة.
  • في حالة حدوث انفجار الطبلة وثقبها: يتم عمل ترقيع للطبلة بعد 6 أشهر مالم تلتئم.
يمكن وصف مضادات احتقان مثل "كولد فري"  وأشباهه للمريض للمساعدة في فتح قناة استاكيوس لأن ذلك يساعد في تسريع العلاج، بالإضافة إلى علاج نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي العلوي بالعلاج المناسب. 

المراجع

Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات