القائمة الرئيسية

الصفحات

الجديري المائي: الأعراض، طرق العدوى، العلاج وطرق الوقاية

الجديري المائي أو الحماق (بالإنجليزية: Chicken pox) هو مرض فيروسي معدى جدا و يعتبر من أكثر الأمراض المعدية انتشارا بين الأطفال، وسنتناول معا فى هذا المقال أعراض و طرق الوقاية وعلاج الجديري المائي.

الجديري-المائي

ما هو الجديري المائي؟

هو أحد الأمراض الفيروسية المعدية التى تصيب الأطفال نتيجة الإصابة بفيروس الفاريسيلا varicella-zoster virus والذى وينتقل بسهولة من شخص لآخر وخصوصا في التجمعات مثل المدراس و الحضانات.

طرق انتقال الجديري المائي عند الأطفال

الجديري المائي ينتقل بسهولة عن طريق الرذاذ، أو التعامل مع الإفرازات المخاطية التنفسية للشخص المصاب أو عن طريق لمس الجلد.

ما هى فترة الحضانة للمرض؟

فترة الحضانة هى الفترة منذ دخول الميكروب جسم المصاب وحتى ظهور الأعراض وتكون من إسبوعين وحتى 3 أسابيع، وهذا يعنى أن بعد تعرض الطفل للفيروس ستظهر الأعراض على الطفل بعد 14-21 يوم.

الأعراض

  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. ارهاق وصداع وفقدان للشهية
  3. طفح جلدى يظهر بعد 24 ساعة من بدء الأعراض على شكل بثور فى البطن والظهر ثم تنتشر على الوجه والرأس وتكون أكثر كثافة فى منطقة الجذع ونادرا ما تصيب الكفين والقدمين. تتحول البثور إلى فقاعات جلدية ثم إلى قشور ةتتساقط القشور بعد 10-14 يوما.

    طرق الوقاية

يمكن حماية الأطفال من الإصابة بالجديري المائي عن طريق التطعيم ضد المرض وهو أحد التطعيمات الغير إجبارية (الإضافية)، ويكون التطعيم عبارة عن جرعتين بعد عمر سنة بينهم 3 أشهر على الأقل.

هل يجب عزل الطفل المصاب؟

بالطبع يجب عزل الطفل وعدم اختلاطه بأطفال آخرين حتى لا يكون مصدر للعدوى لمن حوله حيث يعتبر معدى جدا منذ ظهور الأعراض وحتى سقوط أخر قشرة من الطفح الجلدى

العلاج

عند ظهور الأعراض على طفلك يجب استشارة طبيب الأطفال الخاص بالطفل لتأكيد التشخيص. بشكل عام فإن أكثر الحالات لا تحتاج أكثر من خافض للحرارة ومضادات للحكة.
لا يتم إعطاء الأسبرين للأطفال المصابة بالجديري المائي حيث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدى للوفاة

نصائح هامة

  1. عزل الطفل المصاب عن الأصحاء
  2. تغطية فم وأنف الطفل أثناء العطس أو الكحة لمنع انتشار العدوى
  3. عدم استخدام فوط وملابس المصاب بواسطة الأخرين
  4. إعطاء حمام دافئ للطفل مرتين يوميا على الأقل
  5. ترطيب الجلد بماء بارد لمنع الحكة
  6. تقليم أظافر الطفل باستمرار
  7. استخدام دهان مرطب للجلد لمنع الحكة
  8. منع الطفل من حك البثور لتفادي ترك أثار على الجلد
  9. لا تعطى الطفل الاسبرين مطلقا
  10. لا تستخدم بودرة التلك أثناء المرض
Dr. Ehab Waheed
Dr. Ehab Waheed
مدرس مساعد طب الأطفال بكلية الطب بالقوات المسلحة - أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات القوات المسلحة - أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفي السلام الدولي - عضو هيئة التدريس بالأكاديمية الطبية العسكرية

تعليقات