القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج جرثومة المعدة (البكتيريا الحلزونية) بالتفصيل - العلاج الثلاثي

باتت جرثومة المعدة (البكتيريا الحلزونية) المسببة لمرض قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، باتت واحدة من أكثر الأمراض انتشاراً في الفترة الأخيرة، كما تطورت بكتيريا "هيليكوباكتر" (اسمها بالإنجليزية: Helicobacter Pylori) وأصبحت أكثر مقاومةً للعلاجات المعتادة، لذلك ظهر أكثر من تحديث للعلاج كما سنشرح.

وافقت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء "FDA" على أكثر من تركيبة دوائية للقضاء على البكتيريا الحلزونية وللتخلص من آلام الحموضة وقرح المعدة والإثنى عشر تندرج أغلبها تحت اسم "العلاج الثلاثي" وهي الأدوية المستخدمة في مصر والمنطقة العربية.

سبب تواجد أكثر من تركيبة وأكثر من وصفة علاجية للتخلص من جرثومة المعدة هو تطور مقاومة تلك الجرثومة للمضادات الحيوية، حيث كانت نسبة نجاح العلاج الثلاثي تتراوح بين 80% و90%، لكن تلك النسبة بدأت تنخفض مؤخراً نظراً لتطور مقاومة البكتيريا الناتج عن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، للك سنذكر أكثر من وصفة علاجية.

علاج جرثومة المعدة الثلاثي

التالي هو روشتة علاج التهاب المعدة الناتج عن البكتيريا الحلزونية (جرثومة المعدة)، وسنبدأ بتلك الوصفة لأنها الأحدث ومن بين الأقوى ويمكنها التغلب على مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية السائدة، الوصفة الطبية تكون كالتالي:


Nexium 20 mg
قرص قبل الإفطار والعشاء

أقراص نيكزيوم هي حبوب مضادة للحموضة والتهاب المعدة، كما تساهم في القضاء على البكتيريا الحلزونية، ويمكن استخدام بديل له مثل "كونترولوك 20 ملليجرام". 

Moxavidex 400mg
قرص واحد بعد الغداء يومياً

موكسافيديكس هو مضاد حيوي واسع المدى ينتمي لمجموعة "كينولون"، فعال ضد العديد من أنواع البكتريا، وهو أساسي للقضاء على الجرثومة.

Protozole 500mg
قرص بعد الإفطار وبعد العشاء

بروتوزول هو مضاد للأوليات وهو مهم لقتل البكتيريا الحلزونية، ويجب أن يأخذ المريض قرصين منه يومياً.


مدة علاج البكتيريا الحلزونية

يجب أن يتناول المريض الأدوية الثلاثة السابق ذكرها لمدة أسبوع أو أسبوعين حسب وصف الطبيب وحسب التركيبة المختارة، مع التنبيه على المريض بضرورة إكمال الجرعة بالكامل وعدم التوقف حتى عندما يشعر بتحسن الأعراض.

إذا لم يلتزم المريض بإكمال العلاج حتى نهاية المدة التي يحددها الطبيب، وإذا توقف عن تناوله فور شعوره ببعض التحسن فإنه يُعرض نفسه لخطر ارتداد المرض بعد فترة وربما تكتسب البكتيريا مقاومةً للمضاد الحيوي وتتعقد الحالة وتصبح غير مستجيبة للعلاج.

علاج آخر للبكتيريا الحلزونية

يوجد أكثر من عقار آخر يحتوي المواد الفعالة الثلاثة مجموعةً في قرص واحد، من بينهم  هيليكيور "HeliCure"، لكن نتائجه ليست هي الأفضل، وقد تفوق عليه عقار آخر هو كبسولات "تريو كلار"  Trio-Clar Capsules.

المواد الفعالة في "تريو كلار" عبارة عن ثلاثة مكونات هم كالتالي:

  • كلاريثروميسين (Clarithromycin): هو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد واسعة المدى
  • أوميبرازول (Omeprazole): وهو مضاد للحموضة وقرحة المعدة من مجموعة "مثبطات مضخة الهيدروجين"
  • تينيدازول (Tinidazole): مضاد للأوليات والميكروبات
جرعة ترايو كلار هي قرص مرتان يومياً (صباحاً ومساءاً) لمدة أسبوعين.

Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات