رموز تحليل الدم CBC وشرح قراءة نتيجة تعداد الدم الكامل


الصفحة الرئيسية

 تحليل الدم هو أحد أشهر التحاليل الطبية وأكثرها طلباً وباتت رموز تحليل الدم CBC لازمة الشرح والتعريف وفهم معانيها لتسهيل قراءة نتيجة تعداد الدم الكامل (صورة الدم الكلمة، بالإنجليزية: Complete Blood Count) ومعرفة الأمراض المحتمل وجودها وفهم المعدلات الطبيعية.


في هذا التقرير سنشرح بالتفصيل على أسس علمية رموز تحليل الدم CBC ومعانيها والأمراض المحتملة في حالة ارتفاع أو انخفاض أي من المعدلات الواردة في نتيجة صورة الدم، مع العلم أن هذا المقال يعتبر مكملاً للتقرير الأساسي الخاص بشرح تحليل CBC صورة الدم الكاملة والذي به معلومات أكثر تفصيلاً لمن أراد.

رموز تحليل الدم CBC - تعداد الدم الكامل


جدول رموز تحليل الدم CBC ومعنى كل رمز

الجدول التالي يعرض جميع الرموز الإنجليزية التي يمكن أن تجدها في تقرير نتيجة صورة دم كاملة وترجمة معانيها وشرح وظائفها.

الرمز المعنى باللغة العربية
CBC تعداد دم كامل أو صورة دم كاملة
Hematology unit وحدة أمراض الدم (رمز خاص بالمعامل)
Hb (Haemoglobin) الهيموجلوبين (يحمور الدم) أو صبغة الدم وهو سبب اللون الأحمر للدم
Red Cell Count عدد خلايا (كرات) الدم الحمراء
MCV هو اختصار Mean Corpuscular volume ويعني متوسط حجم كرات الدم الحمراء ووحدة القياس فيه هي الميكرون المكعب أو الفيمتوليتر.
RBC اختصار Red cell corpuscles ومعناه كرات الدم الحمراء وهو بديل لرمز Red Cell Count ويؤدي نفس الغرض والاختلاف في المعمل فقط
MCH اختصار Mean Corpuscular Haemoglobin ويعني متوسط تركيز الهيموجلوبين لكل كرة دم حمراء ووحدة القياس هي ال "بيكو جرام"/خلية.
MCHC اختصار ل Mean Corpuscular Haemoglobin Cnocentration والفرق بينه وبين MHC هو أنه يأخذ حجم أو مقاس كرة الدم في الاعتبار على عكس MHC
RDW اختصار ل Red Distribution Width أي عرض التوزيع الأحمر، وهو مهم للتفرقة بين أنيميا نقص الحديد وأنيميا البحر المتوسط
Platelet Count المقصود به عدد الصفائح الدموية لكل uL وهو مهم في فحص سيولة الدم وعوامل التجلط
TLC اختصار Total Lecocytic count والمقصود به عدد خلايا الدم البيضاء المسئولة عن المناعة ومقاومة الميكروبات (تعداد الدم الأبيض)
Differential count العد التفريقي، ويُقصد به تفريق خلايا الدم البيضاء حسب وظيفتها وعد كل منها على حدة
Basophils الخلايا القاعدية وهي خلايا تحتوي "هستامين" وهو مادة كيميائية مسئولة عن أعراض الحساسية وفرط الحساسية، ويزداد تعدادها في أمراض الحساسية
Esinophils الخلايا الحمضية هي الخلايا المسئولة عن مقاومة الطفيليات كأولوية (الديدان وأشباهها) وتزداد في حالة وجود ديدان أو طفيليات بالجسم
Lymphocytes الخلايا الليمفية وهي مهمة لمقاومة العدوى الفيروسية وتزداد في حال وجود فيروس بالجسم، باستثناء حالات فيروس كورونا (كوفيد-19) حيث يقل عددها فيه
Monocytes الخلايا الأحادية وهي وظيفتها ابتلاع الميكروب والخلايا الميتة ومخلفات عملية المناعة وتنظيف مكان الإصابة منها
Hematocrit هو نسبة حجم خلايا الدم بأنواعها مقارنةً بحجم الدم ككل (بلازما وخلايا)

كيف تقرأ نتيجة تحليل الدم وتفهم الأمراض المحتملة؟

مثال لنتيجة صورة دم حقيقية لشرح رموز تحليل الدم CBC
مثال لنتيجة صورة دم حقيقية


بعد أن فهمت من الجدول السابق معاني رموز تحليل الدم بالتفصيل يجب أن تعرف المعدل الطبيعي لقيمة كل فحص من الفحوصات التي تظهر في تقرير تعداد الدم الكامل.

النسبة الطبيعية أو المعدل الطبيعي لكل فحص ستجده في الغالب في التقرير على اليمين، لكن إن لم تجده فيمكنك التعرف على جميع قيم المعدلات الطبيعية من موقعنا عبر مقال: تحليل CBC صورة الدم الكاملة: شرح وتفسير النتائج بالتفصيل.

بعد معرفة ما سبق، عليك تحديد القراءات المختلفة عن المعدل الطبيعي سواء بالزيادة أم النقصان وبهذا تكون قد وصلت إلى أكثر من نصف الطريق لفهم المشكلة الموجودة في التحليل.

لفهم الأمراض المحتملة، يجب تقسيم تحليل الدم إلى ثلاثة أجزاء هي كرات الدم الحمراء ثم الصفائح الدموية ثم خلايا الدم البيضاء، ويتم قراءة كل جزء منفرداً ثم الوصول إلى الصورة النهائية.

الأمراض الممكن تشخيصها من فحص كرات الدم الحمراء

أشهر الأمراض التي تُشخّص عن طريق صورة الدم، تحديداً الجزء الخاص بكرات الدم الحمراء، هو مرض الأنيميا بأنواعه، حيث يتم تشخيص الأنيميا إذا كان تركيز الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي (14-17.5 ج/د.ل في الرجال، و12-15.3 ج/.دل في النساء).

تحديد نوع وسبب الأنيميا إن كان نقص الحديد أو النزيف أو الأنيميا التكسيرية يكون عبر قراءة بقية الرموز وتفسيرها، والتفاصيل الكاملة في مقال "صورة الدم الكاملة".

أمراض أخرى يمكن تشخيصها من خلال فحص مؤشرات كرات الدم الحمراء، من ضمنها ما يلي:

  • مرض سرطان الخلايا الحمراء: وفيه يزيد عدد كرات الدم الحمراء (RBCs) أكثر من الطبيعي 
  • أنيميا البحر المتوسط
  • الشك في وجود نزيف داخلي
  • الشك في وجود تهتك في أحد أجزاء الجهاز الهضمي 
  • الشك في تضخم الطحال

الأمراض التي يمكن تشخيصها من فحص خلايا الدم البيضاء

وظيفة خلايا الدم البيضاء هي المناعة فهي المسئولة عن تصنيع الأجسام المضادة للميكروبات التي تهاجم الجسم، وبالتالي فإن أي اضطراب فيها سيؤثر على الجهاز المناعي بالكامل.


من الأمراض التي يمكن تشخيصها عبر فحص الدم الأبيض (WBCs) ما يلي:
  • الشك في وجود التهاب أو عدوى فيروسية عند زيادة عدد الخلايا الليمفية عن الطبيعي
  • الشك في الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) عند نقص عدد الخلايا الليمفية
  • احتمال وجود عدوى بكتيرية في حالة زيادة العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء
  • احتمال معاناة المريض من الحساسية في حالة زيادة الخلايا القاعدية
  • سرطان الدم (اللوكيميا) وفيه يزيد عدد خلايا الدم البيضاء بشكل مميز مع تناقص الصفائح الدموية
  • الورم الليمفي (ليمفوما)

أمراض الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي خط المواجهة الأول في حالة حدوث نزيف أو جرح في أي مكان في الجسم، فهي تتجمع في الجرح مكونة ما يشبه السدادة من أجل إيقاف النزيف.

 إذا حدث اضطراب في الصفائح الدموية فإن هناك احتمالان يمكن أن يحدثا:

  • نقص الصفائح الدموية: ينتج عنه زيادة زمن النزف وزيادة كمية الدم المفقودة من أي إصابة ولو بسيطة وهو ما يمكن أن يهدد حياة المريض.
  • زيادة عدد الصفائح الدموية: زيادة الصفائح عن الطبيعي يمكن أن يسبب جلطات يؤدي إلى انسداد الشرايين مثل جلطات القلب والمخ.
 أسباب نقص الصفائح الدموية تشمل عدداً من الأمراض الوراثية مثل الهيموفيليا وبعض الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الأسباب المكتسبة أشهرها الاستخدام الزائد لعدد من الأدوية.

من الأدوية التي تسبب نقص الصفائح الدموية ما يلي:
يوجد العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن الاستعانة بتحليل الدم في تشخيصها مثل الديدان والطفيليات الأخرى وأنواع معينة من الحساسية وبعض أنواع الأورام الخبيثة، لكن التحليل وحده ليس كافياً لتأكيد التشخيص ويجب مراجعة الطبيب المعالج.

هل تحليل CBC يكشف الفيروسات؟

كما ذكرنا، سابقاً فإن تحليل صورة الدم CBC يمكن أن يدلنا على احتمالية وجود عدوى فيروسية لدى المريض، لكنه للأسف لا يمكنه تحديد نوع الفيروس.

فمثلاً، عند النظر إلى العد التفريقي لخلايا الدم البيضاء، إذا وجدنا زيادة في عدد خلايا الدم الليمفاوية فإننا نستنتج أن هناك عدوى فيروسية في مكان ما في الجسم، لكننا لا نستطيع تحديد مكان العدوى بالضبط.

بعض الناس يسألون أيضاً "هل تحليل CBC يكشف كورونا؟"، والإجابة هي أن صورة الدم يمكن أن تعطينا احتمالية في العدوى بفيروس كورونا لكن لا يمكن التعويل عليها ولا تأكيد التشخيص بها.

حالات فيروس كورونا بالذات يكون فيها خلايا الدم اللمفاوية عددها أقل من الطبيعي على عكس المتوقع بالنسبة للفيروسات.

المراجع
google-playkhamsatmostaqltradent