تشقق اللسان واللسان المشعر: أسباب وعلاج

 يعتبر تشقق اللسان ظاهرة طبيعية في معظم الأحوال وغير معروف السبب ولا يحتاج إلى فحوصات ولا تدخلات علاجية، ومع ذلك هناك بعض الحالات تكون مرتبطة بأمراض وراثية مثل متلازمة داون واللسان الجغرافي وقد تحتاج إلى عناية خاصة كما سيأتي الشرح.


اللسان المشعر يحدث عندما يختل التوازن الفسيولوجي بين إنتاج الكيراتين وموته (عملية الإحلال والتجديد) في تجويف الفم، ما يؤدي إلى زيادة طول المكون الكيراتيني للحليمات الخطية المغطية للسان، وهو ما يحدث في حالات تقرحات الفم مثلاً التي تؤدي إلى ضعف تنظيف الكيراتين.

تشقق اللسان


الأعراض والأمراض المصاحبة لتشقق اللسان

اللسان المتشقق يمكن أن يظهر كشق طولي في منتصف اللسان يقسمه نصفين، ويمكن أن يظهر كتشققات متعددة كما بالصور، وغالباً ما تصيب التشققات وسط اللسان.


يمكن أن تبدأ علامات تشقق اللسان في الطفولة، لكنها تصبح ظاهرة وأكثر حدةً كلما تقدمت في العمر، كما إن التشقق أكثر حدوثاً في الرجال عن النساء خصوصاً الذين يعانون جفاف الفم.


تشققات-جانبية-باللسان
تشمل قائمة الأمراض التي يمكن أن تصاحب تشقق اللسان ما يلي:

  • متلازمة داون: وتسمى أيضاً "متلازمة التثلث الصبغي 21" وهو مرض وراثي ينتج عن امتلاك المصابين به 3 نسخ من كروموسوم 21 بدلاً من 2 (زوجين) وذلك يسبب عدداً من الإعاقات الجسدية والعقلية.
  • متلازمة ميكلسون-روزنثال: وهو مرض عصبي يتميز بحدوث تشقق في اللسان وتورم في الوجه وانتفاخ الشفة العليا، بالإضافة إلى شلل بيل للعصب السابع.
  • حالات سوء التغذية
  • نقص الفيتامينات
  • مرض الصدفية
  • التورم الحبيبي الفموي، وهو مرض نادر يسبب تورمات في الفم والشفاه والمنطقة المحيطة بهما.
وجب التنبيه أن ارتباط تشقق اللسان بالأمراض السابق ذكرها هو استثناء نادر الحدوث، وأن معظم حالات التشقق هي في الغالب طبيعية ولا تحتاج إلى تدخلات.


أسباب تشقق اللسان

حتى الآن لم يتوصل الباحثون إلى السبب الحقيقي الدقيق لظهور تشققات اللسان، لكن هناك بعض القرائن تشير إلى أن الموضوع له أسباب وراثية، ذلك أنهم لاحظوا انتشاره في العائلات.

لسان جغرافي
صورة توضح ما يُسمى "لسان جغرافي"

لسان متشقق وجغرافي
صورة لسام متشقق وجغرافي في الوقت نفسه

علاج تشقق اللسان

في الغالب، معظم حالات اللسان المتشقق لا تحتاج إلى علاج من الأساس، لكن يجب الالتزام ببعض التعليمات لمنع تراكم الجراثيم والميكروبات في ثنايا التشققات.

من أهم التعليمات ما يلي:

  • العناية بتنظيف الفم واستخدام فرشاة لتنظيف السطح العلوي للسان من بقايا الطعام وغيرها
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان
بقايا الطعام والبكتيريا يمكن ان تستقر في تجويفات التشقق وتنتج مواد كيميائية تسبب رائحة الفم الكريهة بالإضافة إلى زيادة احتمالات انتقال العدوى إلى أجزاء أخرى وحدوث تسوس أسنان أو خراج بالأسنان أو الفم.

المراجعFissured Tongue: Pictures, Symptoms, Causes & More (healthline.com)

Dr.Tamer Mobarak
كاتب المقال : Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق