الصفحة الرئيسية

قراءة تحليل ASOT والحمى الروماتيزمية، دواعي وسعر التحليل

تحليل الميكروب السبحي (بالإنجليزية: Antistreptolysin O Titer ويكتب اختصاراً: ASOT) هو اختبار دم هدفه قياس الأجسام المضادة لمادة "ستربتوليسين-O" وهي مادة تنتجها البكتيريا السبحية من النوع "أ" وهي البكتيريا المسببة لكثير من الأمراض مثل التهاب الحلق والحمى الروماتيزمية.

تظهر الأجسام المضادة لمادة ستربتوليسين-O في الدم بعد الإصابة بالبكتيريا السبحية مباشرةً حيث تنتجها الخلايا المناعية للقضاء على البكتيريا .
تحليل ASOT

اختبار تحليل ASOT يستخدم لقياس كمية الأجسام المضادة التي ينتجها الجاز المناعي ضد بكتيريا الميكروب السبحي من المجموعة "أ"، وذلك بهدف تشخيص ومتابعة بعض الأمراض المعدية وبعض الأمراض المناعية مثل الحمى الروماتيزمية.

بعض الناس يُصابون بتلك البكتيريا دون أن تظهر عليهم أية أعراض ملحوظة في وقتها، لكن هذا الميكروب ينتج بروتينات مثل بروتين "ستربتوليسين-O" على أي حال وهذا البروتين يعتبر أحد سموم البكتيريا التي يمكن أن تسبب اضطرابات وأمراض مناعية فيما بعد.

قياس معيار الأجسام المضادة للستربتوليسين (بالإنجليزية: Antistreptolysin O Titre) يفيد الطبيب المعالج في تحديد ما إذا اكن المريض قد تعرض للعدوى بتلك البكتيريا من قبل أم لا، كما يفيده في تشخيص بعض الأمراض الأخرى.

متى يطلب الطبيب تحليل ASOT؟

يطلب الطبيب تحليل معيار مضادات "ستربتوليسين-و" إذا شك في تشخيص أحد الأمراض التالية:

  • الالتهاب البكتيري لجدار القلب الداخلي
  • التهاب وحدات التنقية في الكلى 
  • الحمى الروماتزمية
  • الحمى القرمزية وهي التي تسبب الطفح الجلدي المنتشر
  • القوباء أو الحصف، وهو مرض جلدي
  • متلازمة الصدمة التسممية
  • الالتهاب الخلوي ومرض البكتيريا آكلة اللحوم
الحمى القرمزية  تحليل ASOT
الحمى القرمزية

ملحوظة مهمة: لا يمكن استخدام تحليل ASOT منفرداً لتشخيص الحمى الروماتيزمية، فهو واحد من 5 عوامل تشخيصية، وقد شاع في مصر وصف البنسيللين طويل المفعول عند ارتفاع ASOT وحده وهو وصف خطأ تماماً ما لم تتوفر معه المعايير التشخيصية الأخرى.
    
من المهم أيضاً معرفة أن مستوى ASO في الدم يمكن أن يظل مرتفعاً بعد انتهاء العدوى لبضعة أشهر (يمكن ان تصل إلى 6 أشهر)، لذلك لا يمكن الاعتماد عليه وحده في التشخيص إلا في بعض الأمراض وعندما يكون مرتفعاً بحدة.

قراءة نتيجة التحليل

يوجد اختلاف كبير في المستويات والقيم الطبيعية وغير الطبيعية لتحليل ASO في الدم حسب نوع وعمر المريض وتاريخه الصحي وبعض العوامل الأخرى.

في العموم، إذا كان مستوى ASO في الدم أقل من 200، يعتبر التحليل سلبياً (يعني طبيعي) في الكبار البالغين، أما في الأطفال فيجب أن يكون تركيز ASO تحت 100 مع اختلافات طفيفة بين المعامل.

النتيجة السلبية تعني أنه لا توجد أجسام مضادة لبكتيريا الميكروب السبحي في دمك، وهذا يمكن أن يحدث إذا كانت العدوى حدثت قبل فترة قليلة جداً وغير كافية لزيادة عدد الأجسام المضادة.

في تلك الحالة، يمكن أن يطلب منك الطبيب إعادة التحليل بعينة جديدة بعد أسبوعين.

النتيجة الإيجابية تعني وجود اجسام مضادة لتلك البكتيريا في دمك وهو ما يعني أنك قد تعرضت للعدوى بها مؤخراً أو أنك مصاب بأحد مضاعفات تلك البكتيريا المذكورة أعلاه، لكن نسية 20% من المرضى تظهر نتيجتهم سلبية رغم أنهم مصابون بالبكتيريا.

النتيجة الإيجابية ليست دليلاً على أن الشخص مصاب بالحمى الروماتيزمية، ويلزم وجود أكثر من معيار آخر من معايير تشخيص الحمى الروماتيزمية.

يبدأ ظهور الأجسام المضادة (ASO) في الدم بعد حوالي أسبوع من التعرض للعدوى ببكتيريا |Streptococcus| وعند إجراء التحليل قبل مرور تلك الفترة تظهر النتيجة سلبية بالخطأ.

إذا كان معيار ASO في تزايد طردي، فهذا يعني أن العدوى حدثت من فترة قريبة، أما إذا كان المعيار في تناقص فهذا يعني أنك في مرحلة التعافي من العدوى أو أنها عدوى قديمة نسبياً.

يتفاوت سعر تحليل ASOT بين معمل وآخر ويتراوح بين 50 إلى 150 جنيهاً مصرياً حسب المنطقة.
google-playkhamsatmostaqltradent