القائمة الرئيسية

الصفحات

تجمع دموي بالحاجز الأنفي: أسباب، أعراض، مضاعفات وعلاج

التعريف: هو تجمّع الدم تحت الطبقة المخاطية للحاجز الأنفي بين السمحاق الغضروفي المخاطي وغضروف الحاجز ، ورغم كونها حالة مشابهة للكدمة أو التجلط الدموي، إلا أنها أشد خطورةً منهما ولا يمكن أن تُترك دون علاج إذا أنه يمكن لهذا التجمع الدموي أن يُدمر أنسجة حاجز الأنف ويتسبب أيضاً في عدوى بكتيرية.
تجمع-تورم-دموي-بالحاجز-الأنفي

الأسباب والعوامل المساعدة

لا يوجد تفسير علمي واضح لماذا بعض الأشخاص الذين يُصابون في الأنف يحدث لديهم تجمع دموي في الحاجز بينما لا يحدث لدى البعض الآخر، لكن بعض العلماء يقولون إن الطريقة التي تؤثر بها الإصابة هي التي تُحدد حدوث تجمع دموي من عدمه، فلو تسببت الإصابة في جرح الأوعية الدموية دون جرح الطبقة المخاطية فسيحدث تجمع للدم تحت الغشاء المخاطي، وإلا فلا.

العوامل المساعدة والأسباب هي:


  • إصابات: حوادث أو إصابة أثناء الجراحة.
  • تلقائياً: الأشخاص الذين لديهم ميل للنزيف بسبب السيولة أو لأسباب أخرى.

أعراض التجمع الدموي في الحاجز الأنفي

يُمكن أن يتكوّن التجمع الدموي بعد ساعات أو أيام أو حتى بعد أسابيع من حدوث الإصابة بالأنف، والأشخاص الذين تحدث لهم إصابات في الأنف لا بد أن يستشيروا الطبيب لاستبعاد حدوث "كسر بالأنف" أو تجموع دموي، وغالباً ما يذهب المصابون بالتجمع الدموي في الأنف للعيادة مشتكين من الأعراض التالية:

  • تاريخ مرضي يفيد بوقوع حادث أو إصابة ما في الأنف أو حولها.
  • انسداد أنفي على الجانبين غالباً، لكنه قد يكون على جانب واحد وفي هذه الحالة ربما يتسبب مكان حدوث التجمع في جعل ناحية (منخر) تتأثر أكثر من الأخرى.
  • إذا ازداد حجم التورم الدموي، يواجه المريض صعوبة في التنفس.
  • إذا حدثت عدوى بكتيرية ثانوية، يُصاب المريض بألم شديد بالأنف، وارتفاع درجة الحرارة، وتورم الغدد الليمفاوية وقد يحدث تشوّه في شكل الأنف.
  • إذا حدث التجمع الدموي في الأطفال حديثي الولادة، فإنها تُعتبر حالة طواريء، لأن الرضّع يتنفسون من الأنف فقط وليس من الفم، وبالتالي أي انسداد بها يُسبب ضيقاً حاداً في التنفس.

العلامات التي يُشاهدها الطبيب عند فحص الأنف

  • تورم متقلب (يحتوي سائلاً) على ناحيتي الحاجز الأنفي غالباً.
  • سحب عينة بالإبرة يكون "دماً" ويؤكد وجود تجمع دموي.

مضاعفات التورم الدموي بحاجز الأنف

  • خراج بالحاجز الأنفي.
  • تضخم الحاجز. 

علاج التجمع الدموي في الحاجز الأنفي


  1. تفريغ التجمع الدموي: إذا ذهب المريض للطبيب مبكراً، يقوم بسحب الدم بواسطة إبرة وغالباً يتم بتخدير موضعي.
  2. في حديثي الولادة: قد يحتاج الرضيع لإجراءات إضافية مثل تركيب أنبوبة تنفس في القصبة الهوائية لحين إزالة التجمع الدموي وتصريف الدم تماماً.
  3. الشق الجراحي والتفريغ: في الحالات المتأخرة ويتم عمل شق عرضي لتفادي إفساد الترتيب الخلوي للجدار، ويتم وضع فوطة بالأنف لامتصاص الدم لمدة 24 ساعة.
  4. يجب إعطاء مضادات حيوية بعد الشق والتفريغ.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم بنتي من سنة مسدود انفة قبل ماينسد انفة كانت تنزفة دم كثير ثلاث سنين تنزف ولما راحت للدكتور عطي علاج انسد انفة وتوقف النزيف هل هذا خطرعمره ستة سنوات

    ردحذف
    الردود
    1. لا تقلقي، من المفترض أن الطبيب فحص ابنتك باستخدام منظار الأنف العادي، وفحص حالة الحاجز الأنفي الذي قد يكون سبباً في النزيف، وأيضاً قرنيات الأنف. من المهم معالجة انسداد الأنف في الأطفال لضبط التنفس والنوم السليم وبالتالي النمو.

      حذف

إرسال تعليق

ملخص محتوى المقال