تجمع دموي بالحاجز الأنفي: أسباب، أعراض، مضاعفات وعلاج

تجمع دموي بالحاجز الأنفي هو تجمّع الدم تحت الطبقة المخاطية للحاجز الأنفي بين السمحاق الغضروفي المخاطي وغضروف الحاجز، ورغم كونها حالة مشابهة للكدمة أو التجلط الدموي، إلا أنها أشد خطورةً منهما ولا يمكن أن تُترك دون علاج إذا أنه يمكن لهذا التجمع الدموي أن يُدمر أنسجة حاجز الأنف ويتسبب أيضاً في عدوى بكتيرية وخراج بالحاجز الأنفي.

 

تجمع دموي بالحاجز الأنفي

ويحدث التجمع الدموي بالحاجز الأنفي نتيجة لصدم الأنف أو كدمة بها نتيجة حادث، ومن المعروف طبياً أن الأنف هي أكثر أجزاء الوجه تعرضاً للصدمات في الحوادث لأنها أكثر الأعضاء بروزاً وتصاب حتى أثناء ممارسة بعض الرياضات القتالية.

 

ما أسباب حدوث تجمع دموي بالحاجز الأنفي؟

لا يوجد تفسير علمي واضح لماذا بعض الأشخاص الذين يُصابون في الأنف يحدث لديهم تجمع دموي بالحاجز الأنفي بينما لا يحدث لدى البعض الآخر، لكن بعض العلماء يقولون إن الطريقة التي تؤثر بها الإصابة هي التي تُحدد حدوث تجمع دموي من عدمه، فلو تسببت الإصابة في جرح الأوعية الدموية دون جرح الطبقة المخاطية فسيحدث تجمع للدم تحت الغشاء المخاطي، وإلا فلا.

 

وتتعدد أسباب إصابات الأنف خصوصاً في الأطفال، من ممارسة رياضات عنيفة، إلى حوادث الطرق، وحوادث العمل أيضاً لعمال المصانع وحتى في المشاجرات، بالإضافة إلى الاعتداءات وحوادث الدراجات والسقوط من المرتفعات.

 

في حال وجود تجمع دموي في الحاجز الأنفي للطفل بدون وجود تاريخ لصدمة أو حادث مسبب، يجب الانتباه إلى احتمالية حدوث إهمال من الأهل أو استغلال للطفل في نشاط غير سليم، خصوصاً في الأطفال الصغار والرضع.

 

يمكن أن يحدث التجمع الدموي بعد إجراء عملية جراحية بالأنف مثل عمليات استعدال الحاجز الأنفي وعمليات الجيوب الأنفية بالمنظار وعملية استئصال غضاريف الأنف.

 

في حالات نادرة يمكن أن يحدث التجمع الدموي في الأنف بدون حادث ولا صدم، مثلما يحدث في أصحاب أمراض الدم المعرضين للنزيف بدون أسباب، أو المرضى الذين يتعاطون أدوية سيولة.

العوامل المساعدة والأسباب هي:

  • إصابات: حوادث أو إصابة أثناء الجراحة
  • تلقائياً: الأشخاص الذين لديهم ميل للنزيف بسبب السيولة أو لأسباب أخرى

أعراض التجمع الدموي في الحاجز الأنفي

يُمكن أن يتكوّن التجمع الدموي بعد ساعات أو أيام أو حتى بعد أسابيع من حدوث الإصابة بالأنف، والأشخاص الذين تحدث لهم إصابات في الأنف لا بد أن يستشيروا الطبيب لاستبعاد حدوث “كسر بالأنف” أو تجموع دموي، وغالباً ما يذهب المصابون بالتجمع الدموي في الأنف للعيادة مشتكين من الأعراض التالية:

 

  • تاريخ مرضي يفيد بوقوع حادث أو إصابة ما في الأنف أو حولها.
  • انسداد أنفي (95% من الحالات) على الجانبين غالباً، لكنه قد يكون على جانب واحد وفي هذه الحالة ربما يتسبب مكان حدوث التجمع في جعل ناحية (منخر) تتأثر أكثر من الأخرى.
  • ألم في الأنف (50%)
  • رشح الأنف والسيلان
  • إذا ازداد حجم التورم الدموي، يواجه المريض صعوبة في التنفس.
  • إذا حدثت عدوى بكتيرية ثانوية، يُصاب المريض بألم شديد بالأنف، وارتفاع درجة الحرارة، وتورم الغدد الليمفاوية وقد يحدث تشوّه في شكل الأنف.
  • إذا حدث التجمع الدموي في الأطفال حديثي الولادة، فإنها تُعتبر حالة طواريء، لأن الرضّع يتنفسون من الأنف فقط وليس من الفم، وبالتالي أي انسداد بها يُسبب ضيقاً حاداً في التنفس.

 

بعض الحالات قد لا تشعر بأي أعراض، خصوصاً في المرحلة المبكرة، وبالتالي فإن الطبيب يجب أن يفحص الأنف جيداً في أي مريض يعاني تغيراً في شكل الأنف أو لديه تاريخ بحدوث صدم أو حادث في وقت قريب.

العلامات التي يُشاهدها الطبيب عند فحص تجمع دموي بالحاجز الأنفي

  • تورم متقلب (يحتوي سائلاً) على ناحيتي الحاجز الأنفي غالباً
فحص تجمع دموي بالحاجز الأنفي
فحص تجمع دموي بالحاجز الأنفي بواسطة مباعد الأنف في العيادة
  • سحب عينة بالإبرة يكون “دماً” ويؤكد وجود تجمع دموي

مضاعفات التورم الدموي بحاجز الأنف

  • تضخم الحاجز

كيف يتكون التجمع الدموي في الحاجز الأنفي؟

يتكون الجزء الأمامي من الحاجز الأنفي من غضروف (2-4 ملليمتر) مغطى بغشاء وفوقه الطبقة المخاطية. الغضروف نفسه لا توجد به أوعية دموية على الإطلاق، ويستمد تغذيته من الأوعية الدموية في الغشاء المحيط به.
يعتقد الباحثون أن الصدمة التي تتعرض لها الأنف تُنشيء قوة التوائية تنزع الغشاء المغطي لغضروف الأنف من مكانه، ونتيجة هذا النزع تتفجر الأوعية الدموية الموجودة بالغشاء وينسكب الدم منها فيتجمع بين الغضروف والغشاء.

 

عندا يزداد انسكاب الدم يتكون التجمع الدموي الذي يضغط بدوره على الغضروف ويحدث تآكل وضمور بسبب قطع الإمداد الدموي عن الغضروف.
كيفية حدوث تجمع دموي بالحاجز الأنفي
شرح توضيحي لكيفية ومكان تجمع الدم في الحاجز الأنفي
إذا وصل التجمع الدموي إلى حجم كبير كفايةً، فإنه يكسر غضروف الحاجز الأنفي وينتقل للجانب الآخر من الأنف ويصبح التجمع الدموي في المنخرين معاً، وهذا ما يسرّع عملية التآكل وضمور الغضروف.
التجمع الدموي يصنع بيئة ملائمة تماماً لنمو البكتيريا، وإذا تُرك بدون علاج فإن البكتيريا تهاجمه خلال 72 ساعة ويتكون خراج الحاجز الأنفي بمضاعفاته شديدة الخطورة.

علاج التجمع الدموي في الحاجز الأنفي

من الضروري تفريغ التجمع الدموي فوراً عند اكتشافه لتجنب حدوث المضاعفات شديدة الخطورة.
يتم تفريغ التجمع تحت تأثير مخدر موضعي في معظم الحالات، لكن قد يحتاج إلى التخدير الكلي في بعض الأطفال أو الكبار المتخوفين وغير المتعاونين.
ويكون العلاج كما يلي:
  • تفريغ التجمع الدموي: إذا ذهب المريض للطبيب مبكراً، يقوم بسحب الدم بواسطة إبرة وغالباً يتم بتخدير موضعي.
  • في حديثي الولادة: قد يحتاج الرضيع لإجراءات إضافية مثل تركيب أنبوبة تنفس في القصبة الهوائية لحين إزالة التجمع الدموي وتصريف الدم تماماً.
  • الشق الجراحي والتفريغ: في الحالات المتأخرة ويتم عمل شق عرضي لتفادي إفساد الترتيب الخلوي للجدار، ويتم وضع فوطة بالأنف لامتصاص الدم لمدة 24 ساعة.
  • يجب إعطاء مضادات حيوية بعد الشق والتفريغ.
المراجع
5 تعليقات
  1. Unknown يقول

    السلام عليكم بنتي من سنة مسدود انفة قبل ماينسد انفة كانت تنزفة دم كثير ثلاث سنين تنزف ولما راحت للدكتور عطي علاج انسد انفة وتوقف النزيف هل هذا خطرعمره ستة سنوات

    1. Dr.Tamer Mobarak يقول

      لا تقلقي، من المفترض أن الطبيب فحص ابنتك باستخدام منظار الأنف العادي، وفحص حالة الحاجز الأنفي الذي قد يكون سبباً في النزيف، وأيضاً قرنيات الأنف. من المهم معالجة انسداد الأنف في الأطفال لضبط التنفس والنوم السليم وبالتالي النمو.

  2. رحاب يقول

    ابنتي تعاني من حساسبه الجيوب الانفيه مما يجعلها تعاني من حساسيه صدر نتيجه نزول الافرازات حدث لها كحه مفاجأه وبعدها اصبحت تعاني من صعوبه في اخذ نفسها الدكتوره المعالجه قالت ان هذا من الحنجره وليس صدرها وان غالبا حدث نتيجه للكحه تجلط دموي بالحنجره ممكن دكتور يصف لي الحاله وكيفه العلاج

  3. Unknown يقول

    عنده اخذ مفراس لولدي البالغ من العمر خمسه عشر عام أكد تقرير الطبي بوجود تكتل دموي بلانف المزمن ماهو الحل رجاءآ

    1. Dr.Tamer Mobarak يقول

      الحل يكون تقريره بعد الفحص الطبي في العيادة لتحديد التدخل اللازم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.