القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل قطرة لتنظيف الأذن وإزالة الشمع وإذابته وتسكين الألم

تتعدد استخدامات قطرة الأذن بكل أنواعها، لكن لكل غرض نوع معين من القطرات، فمثلاً توجد قطرات مذيبة لشمع الأذن مهمتها تذويب الصمغ لتسهيل غسل الأذن، وتوجد قطرة مسكنة لوجع القناة السمعية، وأخرى مضادة للالتهابات، وهذا التقرير سيلقي الضوء على أفضل الأنواع والطريقة الصحيحة لاستخدامها ودواعي الاستعمال.

ويعد تراكم الشمع أحد أشهر أسباب انسداد الأذن وفقدان السمع (الصمم) المؤقت لكن على الجانب الآخر فإن تراكم شمع الأذن مشكلة سهلة الحل في العموم حيث لا تحتاج إلا لجلسة غسيل أذن ينفذها الطبيب المختص باستخدام الحقنة الخاصة بها، أو يمكنك غسلها بالمنزل كما سنشرح، لكن ما هي القطرة الأفضل للغسيل هل ريموواكس أم سيريومين أم غيرهما؟.
قطرة-تنظيف-الأذن-ريمواكس

في الكثير من الأحيان يكون الشمع المتراكم متصلباً ولا يُمكن غسله إلا بعد إذابته، لذلك يصف طبيب الأنف والأذن إحدى أنواع قطرات الأذن للشمع للمريض يستخدمها لمدة تقارب الثلاثة أيام ثم يعاود زيارة الطبيب لغسل الأذن بسهولة. هنا نعرض أهم وأفضل قطرات الأذن من حيث الفوائد والأضرار ودواعي استعمال كل قطرة.

ما هي أفضل قطرة لإذابة الشمع تمهيداً لغسيل الأذن؟

توجد أكثر من قطرة لشمع الأذن تُستخدم خصيصاً لغرض إذابته وتسييله تمهيداً لإزالته وغسيل الأذن، وهي متوفرة في الصيدليات ولا توجد أفضلية واضحة لإحدى القطرات على الأخرى لكننا نرشح لكم تلك الأنواع من القطرات لاستخدامها، إذا لم يُحدد لك طبيبك الخاص نوعاً معيناً، وهي كالتالي:

قطرة ريمو-واكس "Remowax" لتخفيف انسداد الأذن

  • القطرة ريموواكس هي إحدى أكثر قطرات تنظيف الأذن توفراً في الصيدليات، وتباع بسعر حوالي 10 جنيهات مصرية
  • الجرعة المعتادة هي 4-8 قطرات في كل أذن مرتان يومياً لمدة 3 أيام تقريباً
  • المادة الفعالة في ريمواكس: كرباميد بيروكسيد مركز 50% مذاب في الجلسرين
  • طريقة استخدام قطرة remowax: يُنصح المريض بإبقاء رأسه مائلة لبضع دقائق في الجهة المقابلة للأذن التي يضع بها القطرة حتى تُمتص ولا تسقط مباشرةً خارج الأذن، ثم يضع القطرة في الأذن الأخرى ويكرر ما سبق.

قطرة A-Cerumen 

  • عبارة عن رذاذ (سبراي) لإذابة شمع الأذن
  • تستخدم أيضاً كمضاد للالتهابات
  • نفس إرشادات الاستعمال الخاصة بقطرة Remowax
لمعرفة الطريقة العلمية الصحيحة لتنظيف أو غسل الأذن، يمكنك قراءة هذا المقال:
غسيل الأذن: الطريقة, الدواعي والموانع والمضاعفات وعلاجها

الآثار الجانبية لقطرات الأذن

لا توجد أضرار أو آثار جانبية من استخدام قطرات تنظيف الأذن كمادة موضعية، لكن نسبة قليلة جداً من المرضى قد يصابون ببعض الدوخة أو ما شابه، وإذا حدث يجب عليهم زيارة الطبيب فوراً.

[مهم] ننصح بعدم محاولة إزالة الشمع من الأذن بنفسك في المنزل، لأن ذلك قد يُعرضك لخطر ثقب الطبلة أو التأثير على اتزان الجسم إذا استخدمت ماء بردجة حرارة غير الموصوفة طبياً.

أفضل قطرة مسكنة لألم الأذن Otocalm

يسألنا الكثير من المرضى عن اسم قطرة لتسكين وجع الأذن لحين زيارتنا في العيادة لمعرفة سبب الألم والطريقة المناسبة لعلاجه.
وتوجد العديد من القطرات المُسكنة لآلام الأذنين، من بينها قطرة "أوتوكالم" (Otocalm).

  • قطرة أوتوكالم تساعد في تخفيف وجع الأذن، كما إنها تقتل الميكروبات الضارة في القناة السمعية، وهي تُستخدم بمعدل 2-4 نقط في الأذن الموجوعة يومياً.
  • تُستخدم Otocalm لمدة 3 أيام، وفي حالة الحاجة لاستعمالها لأكثر من ثلاثة أيام، ممنوع هذا إلا باستشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة.
  • يُمنع استخدام قطرة أوتوكالم في حالات التهاب الأذن الوسطى الذي ينتج عنه ثقب الطبلة كما يُمنع استعمالها في حالات تراكم الإفرازات في الأذن الخارجية.

المراجع

هذا التقرير أشرف على إعداد مادته العلمية: دكتور طارق الجرف، استشاري ومدرس جراحة الأنف والأذن والحنجرة، كلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة، استناداً لعدد من المراجع المثبّتة في القائمة أعلاه.
Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات