الصفحة الرئيسية

متى يكون السعال خطيراً وكيف تتصرف؟

السعال في حد ذاته ليس مرضاً، بل هو عَرَض لأكثر من مرض منها الأمراض البسيطة والمنها والمتوسطة، لكن توجد أيضاً بعض الأمراض الخطيرة التي يكون السعال (الكحة) أحد أعراضها.

تركيزنا في هذا الشرح سينصبّ على علامات خطورة السعال ومتى تكون الكحة مقلقة وتحتاج إلى التدخل الطبي في أسرع وقت، وكيف نتجنب المخاطر.
متى يكون السعال خطيراً

متى أشعر بالخطر من الكحة؟

الشيء الجيد هو أن الأسباب الخطيرة للسعال هي أسباب نادرة الحدوث وبالتالي لن يواجهها كثير من الناس، لكن وجب الإشارة إليها لتفادي تأخير تشخيص أي من تلك الحالات.

يجب أن تستشير الطبيب أو تذهب إلى أقرب مستشفى سريعاً إذا ظهر عليك أحد الأعراض التالية:


خروج دم مع السعال بشكل مباشر أو أن يكون البلغم "معرقاً" بالدم يعتبر من علامات الخطر، لكنه ليس خطيراً في كل الحالات، ذلك أنه توجد حالات بسيطة وتسبب سعالاً دموياً. [اقرأ هنـــا لمزيد من المعلومات]

مرض السل والالتهاب الرئوي وجلطات الرئة وخراج الرئة أو وجود جسم غريب داخل الرئة هي من الأمراض الخطيرة التي تسبب السعال الدموي ويجب تشخيصها وعلاجها مبكراً.
السعال الدموي


الحمى الشديدة

ارتفاع درجة الحرارة إلى ما فوق 38 و39 درجة مئوية لفترات طويلة يعتبر من علامات الخطورة إذ إنه يمكن أن يكون بسبب مرض السل أو الالتهاب الرئوي.

أعراض أخرى يجب الانتباه إليها:
  • العرق الغزير أثناء الليل
  • صعوبة التنفس
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الشعور بألم في الصدر مستمر لفترة طويلة.

كيف أتصرف إذا ظهرت لي علامات السعال الخطيرة؟

في بعض العلامات يمكنك حجز استشارة لدى طبيب أمراض صدرية أو أنف وأذن وحنجرة، وتشمل تلك الحالات ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الوزن والبلغم المعرق بالدم.

أما في الحالات الخطيرة مثل الشعور بألم في الصدر أو صعوبة التنفس أو الحمى الشديدة التي لا تستجيب لخوافض الحرارة العادية فيجب التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى (قسم الطواريء) للكشف وإجراء الفحوصات اللازمة.

كان تركيزنا في هذا المقال على الأسباب ذات الخطورة العالية فقط للسعال، أما إذا أردت معرفة بقية أسباب السعال أو الكحة في العموم، فننصحك بقراءة المقال التالي:

google-playkhamsatmostaqltradent