ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن: أسباب وأعراض وعلاج


ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن أو الالتهاب المائي (الإفرازي) للأذن الوسطى أو ما يُطلق عليه "الارتشاح خلف طبلة الأذن" هو أكثر أسباب فقدان السمع (الصمم) في الأطفال انتشاراً. 

التعريف: هو عبارة عن تراكم للسوائل في الأذن الوسطى ينتج عن انسداد قناة استاكيوس أو كأحد مضاعفات الالتهاب الحادّ للأذن الوسطى لو لم يتم علاجه بطريقة صحيحة، والالتهاب المائي هو أحد أنواع الالتهابات المزمنة للأذن الوسطى.

في الشخص الطبيعي، تتنفس الأذن الوسطى بمعدل 3-4 مرات كل دقيقة وذلك عندما تفتح قناة استاكيوس مثلما أثناء البلع، وبعدها فإن الأوعية الدموية الموجودة في الطبقة المخاطية للأذن الوسطى تمتصّ الأكسجين من الهواء الداخل.
ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن

في حالة انسداد قناة استاكيوس، ينتج ضغط سالب داخل الأذن الوسطى مما يؤدي إلى سحب السوائل وتراكمها هناك ما يؤدي بدوره إلى فقدان السمع في تلك الأذن.

أسباب الارتشاح خلف طبلة الأذن

يعتبر ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن امتداداً شائعاً للالتهاب الصديدي للأذن الوسطى خصوصاً في الأطفال، وغالباً ما يتم تشخيصه بالصدفة أثناء الفحص الروتيني للأذن.

النقطة الأهم في ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن هي انسداد قناة استاكيوس، فأي عامل يؤدي إلى انسداد قناة استاكيوس يؤدي إلى ارتشاح الماء خلف الطبلة، من بين تلك العوامل ما يلي: 

أعراض وجود ماء خلف طبلة الأذن عند الكبار والأطفال

في نسبة كبيرة من الحالات، يكون ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن مسبوقاً بعدوى في الجهاز التنفسي أو في الأذن نفسها كما سبق الشرح أعلاه، أما ما يميز الحالة هو الأعراض التالية:
  • الصمم (فقدان السمع) هو العرض الأول وقد يكون الوحيد
  • صوت بقبقة (حركة سوائل) في الأذن
  • طنين الأذن

العلامات (يكتشفها الطبيب)

  • انكماش طبلة الأذن
  • يكون لون الطبلة بين الأصفر والرمادي الباهت

الفحوصات التشخيصية

  1. اختبارات السمع : مقياس سمع وضغط أذن
  2. آشعة X-ray أو آشعة مقطعية على البلعوم الأنفي
  3. يتم عمل منظار للبلعوم الأنفي في البالغين المصابين بهذا المرض لو كان في أذن واحدة فقط, وذلك من أجل استبعاد احتمالية إصابتهم بسرطان البلعوم

علاج الالتهاب المائي للأذن الوسطى

لا تخرج خطط علاج ارتشاح الماء خلف طبلة الأذن عن خيارين اثنين، إما العلاج التحفظي الذي يتركز على المراقبة والملاحظة وانتظار أن يخف الارتشاح تلقائياً، وإلا فالخيار الثاني هو التدخل الجراحي لتركيب أنابيب تهوية كما سيأتي الشرح.

أ. العلاج التحفظي
  • معالجة الأسباب المؤدية للمرض
  • مضادات حيوية
  • كورتيزون
  • مذيبات للمخاط
  • مضادات احتقان الأنف
يمكن إعطاء فرصة للعلاج التحفظي لمدة شهر وقد تصل إلى 3 أشهر، فإذا لم يستجيب المريض للعلاج يمكن اللجوء إلى الحل الجراحي.

ب. العلاج الجراحي

يتم شق الطبلة جراحياً وتركيب أنابيب تهوية وتنفس للأذن الوسطى, وأيضاً لتصريف السوائل المتراكمة، ويتم اللجوء للجراحة في الحالات التالية:
  1. إذا فشل العلاج بالمضادّات الحيوية والعلاج الآخر لمدة 3 أشهر متصلة
  2. بدء حدوث المضاعفات
  3. إذا كان سبب المرض دائم ولا يمكن معالجته في تلك الفترة، مثل الحنك المشقوق أو حالات أورام البلعوم الأنفي.
أنابيب التهوية تساعد على تهوية وتنفيس الأذن الوسطى، بالإضافة إلى تخفيف انسداد قناة استاكيوس أياً كان سببه.
شكل ومكان زرع أنابيب التهوية لعلاج ارتشاح الماء خلف الطبلة
صورة توضيحية لشكل ومكان زرع أنابيب التهوية لعلاج ارتشاح الماء خلف الطبلة



أنابيب التهوية يمكن أن تستخدم لسنوات أو بشكل دائم لحالات الصمم الناتج عن الارتشاح غير القابل للعلاج، كما أنها تمنع تكرار التهاب الأذن الوسطى في الأطفال.

طريقة "فالزالفا" يمكن أن تساعد الكبار على تخفيف الانسداد في قناة استاكيوس، حيث يغلق المريض فمه ويمسك منخريه بأصابعه ليغلقهما ثم ينفخ الهواء.

طريقة "بوليتزر" لتخفيف انسداد قناة استاكيوس تُجرى في العيادة بواسطة طبيب الأنف والأذن والحنجرة عن طريق جهاز خاص لنفخ الهواء في أحد المنخرين مع إغلاق المنخر الآخر بينما المريض يبلع.
طريقة بليتزر لفتح قناة استاكيوس
شرح طريقة بليتزر لفتح قناة استاكيوس


المراجع: Secretory Otitis Media
google-playkhamsatmostaqltradent