القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح تحليل السكر صائم وفاطر وتراكمي وعشوائي ومعدل الطبيعي

دكتور "عمرو عُمر" أخصائي السكر والغدد الصماء يشرح كل ما يخص تحليل قياس السكر بجميع أنواعه سواء صائم أو تراكمي أو فاطر وعشوائي، بالإضافة إلى شروط إجراء التحليل ومتطلبات والإرشادات المهمة قبل إجرائه، ثم عرض نتائج تحليل السكر الطبيعي وغير الطبيعي وتفسير كل رقم يظهر بالتحليل، لذا يُرجى القراءة بعناية.

ومرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً وأخطرها من حيث المُضاعفات والتأثير على كافة أجهزة وأعضاء الجسم البشري، ولشدة أهميته فإن تحليل السكر سواء صائم أو مفطر أو عشوائي أو السكر التراكمي هم من أكثر التحاليل طلباً، وللأسف من التحاليل التي توجد بها نسبة خطأ بسبب الإجراءات غير الصحيحة.

ولتشخيص الإصابة بمرض السكر بعد ظهور الأعراض سواء النوع الأول أو الثاني فإن طبيب الغدد الصماء يطلب من المريض المشكوك في إصابته تحليل جلوكوز (تحليل سكر) صائم وقد يطلب منه تحليل السكر التراكمي أيضاً، أما المتابعة بالمنزل فتكون عبر قياس السكر العشوائي.

كم ساعة صيام قبل تحليل السكر، وما الإجراءات والشروط؟

  • يُجرى تحليل "الجلوكوز" الصائم بعد فترة صيام ليلي لمدة لا تقل عن 8 ساعات (يُفضّل 10 ساعات، ويُسمح أن تزيد وقد تصل حتى بعد 15 ساعة  لكن يجب ألا تزيد مدة الصيام عن 16 ساعة)، ويُسمح للمريض بشُرب الماء فقط ويُنبّه بعدم شرب أية عصائر أو تناول أية أطعمة نهائياً خلال الثمان ساعات.
  • يجب التأكيد على أن يكون الصيام في الليل وليس في النهار للحصول على نتائج صحيحة، بمعنى أن لا يصح مثلاً أن يطلب الطبيب من المريض الصيام من الساعة 8 صباحاً وحتى 4 عصراً ثم تؤخذ منه عينة للتحيل، لأنه في هذه الحالة يُعتبر تحليل السكر "عشوائياً" وليس صائماً.

لماذا يجب أن يصوم المريض لتحليل السكر ليلاً وليس نهاراً؟

لأن الهدف من تحليل سكر الدم الصائم هو معرفة نسبة الجلوكوز في الدم دون تأثير الهرمونات والانفعالات والنشاطات الأخرى، ومعرفة تأثير إفراز الكبد للجلوكوز أثناء الصيام. وأهم الهرمونات ذات التأثير على نسبة السكر في الدم هرمون النمو وهُرمون الكورتيزون الذي يتأثر إفرازه بالساعة البيولوجية للجسم.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن النشاط اليومي والاحتكاكات والتوترات الروتينية أثناء النهار في الغالب يكون لها تأثير على نسبة الجلوكوز في الدم لأنها تؤدي لزيادة هرمون الكورتيزون "هرمون التوتر" الذي بدوره يرفع نسبة الجلوكوز في الدم.

إرشادات يجب اتباعها قبل إجراء تحليل السكر الصائم

  • يجب التأكد من عدم تناول أي ادوية لها تأثير على نسبة السكر في الدم قبل إجراء الاختبار واليوم الذي قبله.
  • يجب أن يكون الشخص خالياً من أية أمراض (حتى نزلات البرد) قبل عمل الاختبار لأن الأمراض أيضاً تؤثر على نسبة السكر في الدم.
  • يوم إجراء التحليل في الصباح، غير مسموح بالتدخين نهائياً قبل عمل الاختبار.
  • يجب أن يكون الشخص في حالته الطبيعية قبل إجراء الاختبار وليس محجوزاً في مستشفى أو مصحة مثلاً حتى لو لغرض الاطمئنان.

كيف يتم عمل تحليل السكر الصائم | الطريقة الصحيحة؟

الطريقة التي سنشرحها هنا لعملية قياس السكر للصائم في المختبر هي طريقة "اختبار تحميل السكري، بالإنجليزية: Oral glucose tolerance test" وهي الطريقة المثالية عالمياً والمشروحة في كل المراجع الأجنبية، لكنها باهظة التكاليف، وتُستخدم بدلاً منها طرق أخرى في مصر والبلاد العربية.
  • يذهب المريض للمعمل أو عيادة أخصائي السكر المجهزة بعد أن يكون قد صام لمدة 10 ساعات (8 كحد أدنى) طبقاً للشروط السابق ذكرها ومهم جداً التأكد من أن مدة الصيام لم تتجاوز 16 ساعة كحد أقصى.
  • يتم فحص نسبة السكر في الدم وتسجيلها مبدئياً.
  • ثم يُعطى المريض زجاجة "جلوكولا" تحتوي على كمية كبيرة من السكر (75 جرام للشخص العادي، و100 جرام للحوامل).
  • تُقاس نسبة السكر في الدم مرة أخرى بعد 30 دقيقة.
  • يُعاد القياس مرة أخرى بعد مرور ساعة من تناول الجلوكولا.
  • يُعاد قياس السكر في الدم مرة رابعة بعد مرور ساعتين، ثم مرة خامسة وأخيرة بعد مرور 3 ساعات.
اختبار-تحمل-الجلوكوز-المشروب-جلوكولا

تقييم وتفسير النتيجة | جدول تحليل السكر الصايم

الأشخاص الطبيعيون غير المصابون بمرض السكر يلاحظون انخفاض نسبة السكر بعد صيام ساعات حسبما قرروا، ثم ما تلبث أن  ترتفع لديهم نسبة السكر في الدم بعد تناول الزجاجة التي تحتوي كمية كبيرة من الجلوكوز، لكن هذا الارتفاع سرعان ما ينخفض تماماً لأن البنكرياس يُفرز هرمون الإنسولين الذي يُنشّط جميع التفاعلات التي تؤدي إلى خفض نسبة الجلوكوز (السكر)  في الدم.

عندما يقرر الطبيب كسر صيام المريض بإعطائه "جلوكوز"، ثم يقيس نسبة السكر فاطر بعد ساعة ثم ساعتين وحتى 6 ساعات، هذا ما يُطلق عليه مجازاً "السكر فاطر" أو مفطر (بالإنجليزية: Postprandial)، وهو مهم لقياس فعالية هرمون الإنسولين في أداء وظيفته.

أما مرضى السكري، فإن مستوى الجلوكوز في الدم يرتفع بنسبة كبيرة بعد تناول الزجاجة لكنه لا ينخفض للقيمة الطبيعية بنفس السرعة التي ينخفض بها في الطبيعيين، بل غنه يستغرق وقتاً أطول في الانخفاض نظراً لنقص إفراز الإنسولين أو ربما يكون إفراز الإنسولين طبيعياً لكن خلايا الجسم لا تستجيب له.

يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري، ومن ثم يبدأ المريض تناول العلاج المناسب بناءاً على نتيجة تحليل السكر الصائم وليس العشوائي أو المفطر، والتقييم التالي بناءاً على قياس نسبة السكر بعد مرور ساعتين من تناول مخلوط "الجلوكولا" ويكون تفسير النتائج كالتالي:

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ومتى يُشخّص بالسكر

  1. الشخص الطبيعي: تكون نسبة الجلوكوز في الدم لديه بعد مرور ساعتين على تناول الجلوكولا أقل من أو تساوي 110 ملليجرام/ديسيليتر.(وتكون نسبة السكر الصائم بين 70 و100 ملليجرام/ديسيليتر).
  2. الأشخاص المعرضون للإصابة بالسكري: إذا كانت نسبة السكر في الدم بعد مرور ساعتين من الإفطار أكثر من 110 ملليجرام/ديسيليتر لكنها أقل من 126، فهذه تُسمى مرحلة ضعف تحمل الجلوكوز، وتعني أن هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بالسكري في أي وقت ويجب عليهم اتباع نظام صحي باستشارة الطبيب.
  3. مرحلة ما قبل السكري: هي المرحلة التي يكون المريض فيها على وشك الإصابة بالسكري، ويتم تشخيصها عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم بعد مرور ساعتين أكبر من 126 ملليجرام/ديسيليتر لكنه أقل من 180 (200 في المراجع الأقدم). (تختلف تلك الأرقام من مدرسة لأخرى لكننا سنعرض لكم المراجع الطبية التي نلتزم بها في الأسفل).
  4. مرض السكري: يتم تشخيص المريض بأنه مريض سكر إذا كانت نسبة الجلوكوز في الدم بعد مرور ساعتين من تناول الجلوكولا 180 ملليجرام/ديسيليتر أو أعلى (200 في المراجع القديمة)، لكن يجب إعادة الاختبار مرة ثانية في يوم آخر للتأكيد ثم بدء التعامل والعلاج. 
  5. سكر الحمل: تُصاب بعض النساء بالسكري المرتبط بالحمل ويتم تشخيصه في حال كانت نسبة الجلوكوز في البلازما أكثر من 105 ملليجرام/ديسيليتر أثناء الصيام، أو 190 بعد ساعة من الإفطار أو 165 بعد مرور ساعتين.
نتائج-تحليل-السكر

لمزيد من التفاصيل المهمة حول المعدلات الطبيعية للسكر والجلوكوز وكيفية استبعاد أو تشخيص مرض السكر من قراءة التحليل، يُرجى زيارة هذا المقال.

قياس السكر الطبيعي بالأرقام الصغيرة

بعض المدارس الطبية وبعض المعامل والمختبرات تستخدم نظاماً مختلفاً لحساب معدلات السكر الطبيعية وغير الطبيعية، وهو ما يُطلق عليه البعض "نسبة السكر بالأرقام الصغيرة" وهي كالتالي:


التوقيتمعدل السكر الطبيعي بالرقم الكبيرقياس السكر الطبيعي بالأرقام الصغيرة
السكر الصائم955.3
السكر الفاطر بعد ساعة من تناول الجلوكوز18010
نسبة السكر بعد ساعتين من تناول الجلوكوز1558.6
السكر المفطر بعد 3 ساعات1407.8

تحليل السكر التراكمي أو الهيموجلوبين السكري

بالإنجليزية (HbA1c) هو تحليل يُستخدم لمتابعة ضبط نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكر وبعض الأطباء يستخدمونه في التشخيص أساساً، وهو اختبار لبيان متوسط أرقام نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل إجرائه.

  • المعدل الطبيعي والنسبة الطبيعية للسكر التراكمي يكون أقل من 5.7.
  • مرحلة ما قبل السكري يكون التراكمي بين 5.7 و6.4.
  • يتم تشخيص الإصابة بالسكري إذا كان التراكمي 6.5 أو أكثر.
  • كلما ازدادت نسبة السكر التراكمي في مرضى السكر، دل ذلك على عدم التزامهم بالعلاج وبالأنشطة الصحية.
  • لا يُستحب إجراء هذا التحليل للتشخيص في مرضى الأنيميا الشديدة وأنيميا التكسير وحالات نقل الدم.

كم ساعة صيام لازمة لتحليل السكر التراكمي؟

السؤال الأصحّ يجب أن يكون "هل تحليل السكر التراكمي يحتاج إلى صيام؟" والإجابة التفصيلية كالتالي:
  • هذا التحليل "تراكمي" أي إنه يحسب متوسط نسبة السكر في الدم لمدة ثلاثة أشهر سابقة.
  • لذلك، فإن تحليل السكر التراكمي لا يحتاج إلى فترة صيام بالأساس، لأنه يعتمد على قياس ما يسمى HbA1c، وليس الجلوكوز مباشرةً، لذلك لن تحتاج إلى الصيام قبل إجراء هذا التحليل.

تحليل السكر العشوائي

تحليل-السكر-الصائم-الفاطر-العشوائي
قياس السكر العشوائي  (بالإنجليزية: Random Blood Suger أو Random Blood Glucose) ويطلق عليه الناس غير المشتغلين بالطب اسم "تحليل سكر فاطر" وهو الأقل أهميةً ودقةً في تشخيص مرض السكري، لكنه مهم ومفيد في متابعة نسبة السكر لدى المصابين أساساً بالسكري والذين يتناولون الإنسولين أو الأدوية التي تؤخذ بالفم لعلاج السكري، وهو المعروف لدى العامة بالجهاز وشرائط السكر.

النسبة الطبيعية للسكر العشوائى

في الظروف العادية، فإن الشخص الطبيعي عندما يُجري فحص قياس الجلوكوز العشوائي، يجب أن تكون النتيجة أقل من 200، في الغالب يكون بين 80 و120 عند الاستيقاظ من النوم صباحاً.

يتم تشخيص (أو الشك في الإصابة) السكري عندما يكون السكر العشوائي 200 وأكثر مع وجود أعراض للسكري مثل زيادة التبول ونقصان الوزن وفقدان الشهية وفرط شرب الماء وغيرهم، لكن يجب تأكيد التشخيص بإجراء تحليل السكر الصائم أو التراكمي على الأقل.

لماذا قد يكون السكر الصائم أعلى من الفاطر، ولماذا قد يرتفع السكر أثناء الصيام؟

بعد تناول وجبة العشاء بعدة ساعات (أثناء النوم غالباً)، ينخفض مستوى الجلوكوز (السكر) في الدم ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الإنسولين، وارتفاع مستوى الجلوكاجون (مضاد للإنسولين)، هذا الهرمون يعمل على رفع مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام عموماً عن طريق تحفيز الكبد لإخراج مخزونها وزيادة تصنيع الجلوكوز.

ارتفاع نسبة السكر الصائم عن الفاطر يحدث في الصباح نتيجة تناول وجبات غنية بالنشويات والسكريات قبل النوم، وبسبب التغيرات الهرمونية أثناء النوم والتي تزيد من مقاومة الخلايا لتأثير الإنسولين، وزيادة تأثير الجلوكاجون المضاد للإنسولين.

أما عن انخفاض السكر الفاطر عن الصائم، فسببه أنه بعد الأكل مباشرة يزداد إفراز الإنسولين سريعاً فيعمل على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم وإدخاله للخلايا للاستفادة منه سواء في إنتاج الطاقة أو للتخزين (مصدر).

أسئلة شائعة مهمة عن تحليل السكر

1. هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل؟

- كيف أعرف أن عندي سكر بدون تحليل وبدون جهاز؟ هو سؤال شائع، وفي الواقع يمكننا الإجابة ب "نعم" لكن بحذر، بمعنى: نعم يمكننا "اكتشاف" مرض السكري بدون تحليل عبر معرفة أعراض مرض السكر الشائعة، أو بفحص الطبيب، لكننا لا نستطيع "تأكيد تشخيص السكر" إلا عن طريق تحليل الجلوكوز في الدم; الصائم والتراكمي وليس العشوائي [يرجى الانتباه للفرق بين الكلمات المسوّدة].

فإن كنت مصاباً بالأعراض لا قدر الله، فإنك يجب أن تشك في المرض، لكن تأكيد التشخيص لن يتم إلا بالتحليل. ويمكنك معرفة أعراض السكر ومتى يشك شخص أنه مريض سكري من هنا.

2. ما معنى رمز تحليل السكر؟

يسألنا البعض عن رمز تحليل السكر أو اسم تحليل السكر كما يكتبه الطبيب أو يسألون عن تحليل سكر صائم وفاطر بالانجليزي، لأن الطبيب يكتب اختصار تحليل السكر بالإنجليزية وقد لا يفهمون خطه، والإجابة كالتالي:

 الرمز المعنى باللغة العربية المنطوق باللغة الإنجليزية
 FBS تحليل السكر الصائم Fasting Blood Sugar
 RBS قياس السكر العشوائي Random Blood Sugar
 HbA1C تحليل السكر التراكمي Glycosylated Haemoglobin

تحليل FBS للحامل: كما هو مذكور أعلاه، هذا التحيل هو لقياس السكر الصائم (Fasting Blood Sugar)، وينطبق عليه ما ينطبق على غير الحامل بالأرقام والمعدلات الطبيعية وغير الطبيعية، وهو تحليل روتيني لكل الحوامل لاستبعاد سكر الحمل.

3. ما طريقة حساب تحليل السكر التراكمي؟

حساب السكر التراكمي يتم بعملية خاصة في المعامل، لكننا سنشرح لك فكرة التحليل وكيف يُمكنه قياس متوسط السكر في الدم خلال بضعة شهور سابقة.

  • عندما يُعالج الجسم السكر (الجلوكوز) الذي يتناوله، وبعد عدة عمليات يصل الجلوكوز إلى مجرى الدم ويرتبط بالهيموجلوبين (بروتين في خلايا الدم الحمراء)، ويكون ما يُسمى الهيموجلوبين المسكّر (المجلكز) "Glycosylated Hemoglobin".
  • كمية الجلوكوز التي ترتبط مع جزيئات الهيموجلوبين تتناسب طردياً مع كمية السكر الكلية في النظام بالكامل في تلك المدة الزمنية المحددة.
  • بما أن متوسط عمر خلايا الدم الحمراء في الجسم يتراوح بين 8 إلى 12 أسبوعاً قبل أن تتجدد، فإن قياس الهيموجلوبين المسكّر "HbA1C" يعكس مستوى الجلوكوز في الدم خلال تلك الفترة تحديداً.

4. هل تشرح لنا كيفية قراءة جهاز قياس السكر العشوائي؟
بالنسبة لجهاز قياس السكر العشوائي، فإنه لا يحتاج إلى شرح لأنك بمجرد وضع نقطة الدم في الجزء المخصص من شريط القياس بعد إدخاله في الجهاز الصغير، فإن النتيجة تظهر مباشرةً خلال 5 ثوان تقريباً.

5. هل تحليل السكر التراكمي يحتاج صيام؟

الإجابة مذكورة بالتفصيل أعلاه، فقد ذكرنا أن التراكمي يقيس نسبة الجلوكوز في الدم في فترة بضعة أشهر سابقة وليس في يوم واحد، وبالتالي فإنه لا حاجة ولا داعي للصيام أصلاً.

6. ما أسباب ارتفاع السكر الصيامي؟

ارتفاع السكر الصائم بعد إجراء التحليل بطريقة صحيحة كما هو مشروح أعلاه، وربما قياس السكر أكثر من مرة، ارتفاعه يعني أن هذا الشخص مصاباً بداء السكري، وأسبابه هي نفسها أسباب مرض السكر.

7. هل شرب الماء يؤثر على نتيجة تحليل السكر؟

سؤال متكرر عن تحليل السكر صائم وشرب الماء وقد شرحنا أعلاه بالتفصيل أن شرب الماء مسموح به في صيام تحليل السكر، بمعنى أن الشخص الذي يرغب في عمل تحليل سكر صائم يجب أن يصوم عن كل الطعام والشراب ما عدا الماء.

إذاً يُمكن للشخص شرب الماء في أي وقت حتى قبل وقت قليل من إجراء التحليل لأنه لا يؤثر في النتيجة بأي شكل.

8. أيهما أدق: تحليل السكر صائم أم فاطر؟

تحليل السكر صائم هو الأدق والمثالي لتشخيص السكر، هذا إذا كنت تقصد ب"الفاطر" القياس العشوائي الذي تجريه في البيت بجهاز السكر، لكن يجب العلم أن تشخيص السكر يعتمد أيضاً على قياس السكر بعد ساعة وساعتين من الإفطار بعد صيام 8 ساعات على الأقل، فإن كنت تقصد بكلمة "الفاطر" ما شرحناه، فهو يُعتبر تكميلياً للصائم.
مزيد من التفاصيل الدقيقة حول مرض السكر

9. كم عدد ساعات صيام تحليل السكر؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن من متطلبات تحليل السكر أن يصوم الشخص لمدة 8 ساعات على الأقل أثناء الليل (يُفضّل 10 ساعات)، وكنا قد أكّدنا أن طريقة تحليل السكر صائم تستلزم أن يكون الصيام في الليل وليس بالنهار، وإلا فإن النتيجة لن تكون صحيحة.

10. تحليل السكر للحامل كم ساعة أصوم؟

لإجراء فحص سكر الحمل، من المهم معرفة أن شروط تحليل السكر للحامل هي نفسها شروط التحليل لغير الحامل، والإجراءات المذكورة أعلاه تصلح للحوامل بدون مشاكل، كما أن تقييم النتائج يعتمد أيضاً على الجدول المذكور بالأعلى.

11. ما معدل السكر الطبيعي بعد الأكل وللصائم؟


يتكرر هذا السؤال كثيراً، خصوصاً عند الأشخاص الطبيعيين الذين لا يُعالجون من مرض السكر لكنهم بدأوا  يشعرون ببعض من أعراض السكري المعروفة، ويريدون أن يطمئنوا على أنفسهم لذلك يسألون رغم أن الإجابة مذكورة أعلاه، لذلك سنعيد الإجابة.

يختلف المعدل الطبيعي للسكر بعد الأكل حسب العمر وحسب عدد الساعات التي مرت بعد تناول الطعام ويوجد تفاوت في النسبة الطبيعية وذلك طبقاً للجدول التالي الذي أشرف عليه أطباء الباطنة بموقع "أهل الطب".
معدل-السكر-الطبيعي-بعد-الأكل


المراجع:

Dr.Tamer Mobarak
Dr.Tamer Mobarak
طبيب بشري | مستشفيات قصر العيني التعليمي | جامعة القاهرة

تعليقات

49 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. عند قياس سكر الصايم بجده 117في حين لما بقيس السكر الفاطر بعد ساعتين من بدايه الاكل بجده110وذاللك في نفس اليوم ما سبب ارتفاع سكر الصائم عن الفاطر ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أولاً:؛ يجب التأكد من صحة القياس بواسطة جهاز قياس السكر العشوائي، وأن الجهاز سليم
      ثانياً: يجب العلم أن معدل السكر العشوائي بعد ساعتين لديك طبيعي، إذن لا تقلق
      ثالثاً: توجد ظاهرة تُسمى "مقاومة الإنسولين الفسيولوجية" تحدث لدى الأشخاص الذين ينتهجون نظام غذائي "دايت" قليل النشويات، حيث يُكوّن الجسم آلية دفاعية ضد نقص الجلوكوز في الدم أثناء الصيام عبر توجيه خلايا العضلات إلى تقليل الاعتماد على الكربوهيدرات (الجلوكوز) كمصدر للطاقة، واستبداله بالدهون، لذلك يُصبح مستوى السكر في الدم أعلى قليلاً من المتوقع أثناء الصيام.
      لذلك: نرجو إخبارنا كم عمرك، وإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً معيناً، وهل تتعاطى أدوية من أي نوع لأي مرض، وسنحصل على الإجابة بإذن الله من دكتور عمرو، أخصائي السكر والغدد الصماء.

      حذف
  2. السلام عليكم اذا كان السكر في الدم صيام من٨٨الي ١٠٠ وفاطر ١٤٠الي ١٠٨ هل أنا مصاب بالسكري مع العلم انا بصيوم صيام متقطع بق لي٧٠ يوم بس السكر التراكمى عالي ممكن تكون أينما للعلم لم اخذ اىعلاج سكر من ذو شهرين ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. كم رقم تحليل السكر التراكمي بالضبط؟ هذا مهم جداً للحكم

      حذف
  3. السكر الصايم 190
    والتراكمي 14.9

    ردحذف
    الردود
    1. هذا رقم عالي جداً، يجب المتابعة مع طبيب باطنة (غدد صماء وسكر) لأنه يجب أن يتناول إنسولين، وسيضبط له الطبيب الجرعات بالتفصيل.

      حذف
  4. التراكمي 10.7 والصيامي 0.95 علما اني اجريتهما في نفس اليوم ومرة واحدة لكل نوع ..هل هناك سكر

    ردحذف
    الردود
    1. هذا يعني أنه مريض سكر منذ فترة، ووارد أن السكر الصائم يكون طبيعياً أو منخفضاً بسبب تناول العلاج قبل الاختبار، لكن التراكمي مرتفع وهذا يعني أنه لم يضبط السكر في الدم خلال الأشهر الماضية.

      حذف
  5. السكر الصائم 160والفاطر87والتراكمي 5.2هل هذا سكر

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أنك عكست الأرقام بين الصائم والفاطر وهل المقصود الصائم بعد أكثر من ٨ ساعات صيام؟ والفاطر بعد كم ساعة؟ علماً بأنه في الغالب ليس مريض سكر، وأنت فقط عكست كتابة النتائج

      حذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    السكر الصائم ١١٣ والفاطر ١٠٢هل هذا مريض سكر

    ردحذف
    الردود
    1. لا، لكنه معرض للإصابة بالسكر، ويُفضل ضبط وزنه وتغيير نمط حياته حتى لا يصاب بالسكري، ونريد أن نعلم قيمة السكر التراكمي أيضاً.

      حذف
  8. السكر صائم 105 الى 107 وبعد الأكل 155 الى 179 .هل انا معرض للمرض أم مريض.

    ردحذف
    الردود
    1. الجدول أعلاه يوضح كل شيء بهذا الخصوص، لأننا لا نعرف عمرك

      حذف
  9. السكر صايم ١٤٥لحد ١٦٦ وفاطر ١٢١لحد١٣٢

    ردحذف
  10. السلام عليكم ...
    أجريت تحليل السكر التراكمي ... وكانت النتيجة 7.7
    بعد ذلك صرت اتبع نظام غذائي لانقاص الوزن مع ممارسة الرياضة ...
    أقوم بالقياس يوميا باستخدام الجهاز المنزلي بعد الاستيقاظ من النوم ... والنتيجة تكون في المتوسط 4.2
    سؤالي هل اعتبر مصاب بالسكري ... أو قد تتحسن الأمور ... علما بأنه مطلوب مني غجراء تحلييل للسكر التراكمي خلالالفترة القادمة ؟
    ولك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. جمييل، تحياتنا لك على قوة إرادتك، وتصميمك. ونتيجة تحليل السكر التراكمي هي التي ستحدد مدى التحسن والاستجابة

      حذف
  11. سلام عليكم دكتور السكر الصائم 113 والتراكمي 5.0 هل انا مصاب في السكر ومتي احتاج علاج جلوفاج والمهم ماذا

    ردحذف
    الردود
    1. التراكمي يؤكد أنك سليم، وربما يكون هناك خطأ في إجراء تحليل السكر الصائم، ننصحك بإعادته لاحقاً مع اتباع الإجراءات المشروحة أعلاه للحصول على النتيجة الصحيحة، ويكون في معمل موثوق.

      حذف
  12. انا ححلت سكر صائم وكانت مدة الصيام اكثر من ١٤ ساعه لانه كنت صايمه يوم الخميس وكانت نتيجة التحاليل ١٣٠ هل هذا يعني الاصابه بمرض السكر ..ارجو الافاده ولكم الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. يجب إعادة التحليل مع مراعاة ألا تتجاوز مدة الصيام 8-10 ساعات على الأكثر، لأن الزيادة في الصيام تؤثر على النتيجة، وننصحك بعمل تحليل سكر تراكمي أيضاً.

      حذف
  13. السلام عليكم. دكتور أنا عندي التراكمي 5.6 والصايم 90 وبعد الأكل بساعتين ونصف كان 149 وعمري 47 سنة هل أنا مرشح أو محتمل أن أصاب بالسكر ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أرقامك طبيعية، لا تقلق، كرر التحليل بعد 3 أشهر بإذن الله.

      حذف
  14. سلام عليكم سكر صائم 85 وتراكمي 5.2 وبعد الاكل 157 هل هي طبيعية

    ردحذف
    الردود
    1. نعم، طبيعي .. لكن رجاءا أخبرنا بعد الأكل بكم ساعة؟

      حذف
  15. السلام عليكم ..عند بنتي عمرها ٦ سنوات ونصف..سويت لها تحليل العشوائي بعد الافطار بساعتين وكانت النتيجة ١٠٢ هل هي معرضه للاصابه بالسكر

    ردحذف
    الردود
    1. لا، ليس كذلك. بل إن تلك النتيجة تبدو قليلة ويُرجى إعادة التحليل

      حذف
  16. السكر ٢١٨ بعد الاكل ب٤ ساعات

    ردحذف
    الردود
    1. عالي، لكن لا يعتد به، يجب إجراء تحليل سكر صائم (بعد صيام 8 ساعات على الأقل ليلاً) وسكر تراكمي HbA1c.

      حذف
  17. دكتور أمي حصلت على نتيجة السكر التراكمي 12 و الصائم 1,99 و هي عمرها 52 سنة. الطبيب وصفلها علاج و عم تتبع حمية غذائية و انا اقيس لها بالالة صباحا و بعد الوجبات بساعتين لقيتو مرات 1,26 و مرات 1,10 هل يجب عليها اللجوء إلى الانسولين ام مع الحمية و الدواء يكمن ان يتراجع

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن أن يتراجع ويصبح في المعدل الطبيعي، شرط الالتزام بما وصفه الطبيب والمتابعة معه دوريا وإجراء تحليل سكر تراكمي خلال ٣ أشهر

      حذف
  18. اما حامل بالشهر التاسع تحليل الصائم ٩١ وبعد ساعاين من الافطار ١٠٦ والتراكمي ٦.٦ هل يعتبر سكري حمل؟

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن، لكن بما إنك في التاسع فلا تقلقي، لأن التراكمي عالي قليلاً فقط ربما تحسن الآن، وفي الغالب سيتحسن بعد الولادة، لكن رجاء المتابعة وعمل سكر صائم وتراكمي بمعمل موثوق بعد الولادة وعرضهما على الطبيب المتابع للحالة من البداية

      حذف
  19. سكر تراكمي 6.50 وعشوائي بعد وجبه الغداء بخمس ساعات مره 74 ومره 64 ....هل يمكنني ان اعيد تحليل التراكمي في معمل اخر للتاكد من النتيجه

    ردحذف
    الردود
    1. الأرقام غير منطقية أساساً، يُرجى إعادة تحليل سكر صائم وسكر تراكمي في معمل موثوق

      حذف
  20. لو سمحت يا دكتور انا عملت تحليل سكر عشوائي وطلع ١٧٠ وانا سني ٤١ اعمل ايه علشان اعرف اني مريضه سكر

    ردحذف
    الردود
    1. لا توهمي نفسك، هذا معدل مقبول، وللتأكيد ننصحك بعمل تحليل سكر صائم بعد صيام لمدة ١٠ ساعات في الليل وليس صيام نهاري (مسموح بشرب الماء طوال فترة الصيام) وتحليل سكر تراكمي (لا يحتاج إلى صيام)، وإن شاء الله النتيجة تكون مطمئنة لك.

      حذف
  21. انا مريض سكر قمت اليوم بعمل تحليل سكر عشوائي بجهاز السكر في البيت
    الاول وانا صائم 99والثاني بعد الغذاء بساعتين ونصف تقريبا كان 199هر هذا طبيعي
    عمري 45سنة وتقريبا من سنتان بدا معي مرض السكري حيث كان مخزون السكر 10وبالعلاج والمتابعة أصبح تقريبا 5.7وحاليا اتناول منظم للسكر حبتان صباحا وحبتان مساء وكذلك حبة للسكر اسمها ستاجلو 100

    ردحذف
    الردود
    1. معدلات السكر لديك في الحدود الطبيعية المعقولة، حافظ عليها.

      حذف
  22. قمت بفحص سكر الصائم جدته 1.11 مغ/ل و السكر التراكمي 5.2 % مع العلم كنت متابع نظام لوكارب وقبل الفحص بايام تراجعت شويا

    ردحذف
    الردود
    1. التراكمي ممتاز، لكن الصائم يبدو أن الرقم غير صحيح.

      حذف
  23. دكتور نتيجة السكر الصائم لاكثر من مرة اقل من 100 و الفاطر بعد الاكل بساعتين مرة 158 و المرات الاخرى 140 و اقل لكن التراكمي كان 7.2؟ هل ممكن المختبر غير دقيق؟ علما اني بدأت بمشي يومي لمدة نصف ساعة فقط..شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. يُرجى إعادة تحليل السكر التراكمي في معمل آخر مختلف، أما عن العشوائي (لو كان تحليلك عشوائياً) فهو في الطبيعي ونرجو معرفة رقم تحليل السكر الصائم بالضبط. الأرقام غير متناسقة ولتأكيد التشخيص يلزم التأكد من التراكمي على الأقل.

      حذف
  24. كان بالضبط99.2

    ردحذف
    الردود
    1. تمام، رجاء إعادة التراكمي في معمل مختلف وموافاتنا بالنتيجة من فضلك.

      حذف
  25. السلام عليكم. تحليل السكر الفاطر 120 . التراكمي 5.9.

    ردحذف
    الردود
    1. في المعقول خصوصاً في السن الكبير.

      حذف

إرسال تعليق