الصفحة الرئيسية

شرح تحليل السكر صائم وفاطر وتراكمي وعشوائي ومعدل الطبيعي

دكتور "عمرو عُمر" أخصائي السكر والغدد الصماء يشرح كل ما يخص تحليل السكر صائم وفاطر وتراكمي وعشوائي والنسبة الطبيعية، بالإضافة إلى شروط إجراء التحليل ومتطلبات والإرشادات المهمة قبل إجرائه، ثم عرض نتائج تحليل السكر الطبيعي وغير الطبيعي وتفسير كل رقم يظهر بالتحليل، لذا يُرجى القراءة بعناية.

ومرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً وأخطرها من حيث المُضاعفات والتأثير على كافة أجهزة وأعضاء الجسم البشري، ولشدة أهميته فإن تحليل السكر سواء صائم أو مفطر أو عشوائي أو السكر التراكمي هم من أكثر التحاليل طلباً، وللأسف من التحاليل التي توجد بها نسبة خطأ بسبب الإجراءات غير الصحيحة.

ولتشخيص الإصابة بمرض السكر بعد ظهور الأعراض سواء النوع الأول أو الثاني فإن طبيب الغدد الصماء يطلب من المريض المشكوك في إصابته تحليل جلوكوز (تحليل سكر) صائم وقد يطلب منه تحليل السكر التراكمي أيضاً، أما المتابعة بالمنزل فتكون عبر قياس السكر العشوائي.

كم ساعة صيام قبل تحليل السكر، وما الإجراءات والشروط؟

  • يُجرى تحليل "الجلوكوز" الصائم بعد فترة صيام ليلي لمدة لا تقل عن 8 ساعات (يُفضّل 10 ساعات، ويُسمح أن تزيد وقد تصل حتى بعد 15 ساعة  لكن يجب ألا تزيد مدة الصيام عن 16 ساعة)، ويُسمح للمريض بشُرب الماء فقط ويُنبّه بعدم شرب أية عصائر أو تناول أية أطعمة نهائياً خلال الثمان ساعات.
  • يجب التأكيد على أن يكون الصيام في الليل وليس في النهار للحصول على نتائج صحيحة، بمعنى أن لا يصح مثلاً أن يطلب الطبيب من المريض الصيام من الساعة 8 صباحاً وحتى 4 عصراً ثم تؤخذ منه عينة للتحيل، لأنه في هذه الحالة يُعتبر تحليل السكر "عشوائياً" وليس صائماً.

لماذا يجب أن يصوم المريض لتحليل السكر ليلاً وليس نهاراً؟

لأن الهدف من تحليل سكر الدم الصائم هو معرفة نسبة الجلوكوز في الدم دون تأثير الهرمونات والانفعالات والنشاطات الأخرى، ومعرفة تأثير إفراز الكبد للجلوكوز أثناء الصيام. وأهم الهرمونات ذات التأثير على نسبة السكر في الدم هرمون النمو وهُرمون الكورتيزون الذي يتأثر إفرازه بالساعة البيولوجية للجسم.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن النشاط اليومي والاحتكاكات والتوترات الروتينية أثناء النهار في الغالب يكون لها تأثير على نسبة الجلوكوز في الدم لأنها تؤدي لزيادة هرمون الكورتيزون "هرمون التوتر" الذي بدوره يرفع نسبة الجلوكوز في الدم.

إرشادات يجب اتباعها قبل إجراء تحليل السكر الصائم

  • يجب التأكد من عدم تناول أي ادوية لها تأثير على نسبة السكر في الدم قبل إجراء الاختبار واليوم الذي قبله.
  • يجب أن يكون الشخص خالياً من أية أمراض (حتى نزلات البرد) قبل عمل الاختبار لأن الأمراض أيضاً تؤثر على نسبة السكر في الدم.
  • يوم إجراء التحليل في الصباح، غير مسموح بالتدخين نهائياً قبل عمل الاختبار.
  • يجب أن يكون الشخص في حالته الطبيعية قبل إجراء الاختبار وليس محجوزاً في مستشفى أو مصحة مثلاً حتى لو لغرض الاطمئنان.

كيف يتم عمل تحليل السكر الصائم | الطريقة الصحيحة؟

الطريقة التي سنشرحها هنا لعملية قياس السكر للصائم في المختبر هي طريقة "اختبار تحميل السكري، بالإنجليزية: Oral glucose tolerance test" وهي الطريقة المثالية عالمياً والمشروحة في كل المراجع الأجنبية، لكنها باهظة التكاليف، وتُستخدم بدلاً منها طرق أخرى في مصر والبلاد العربية.
  • يذهب المريض للمعمل أو عيادة أخصائي السكر المجهزة بعد أن يكون قد صام لمدة 10 ساعات (8 كحد أدنى) طبقاً للشروط السابق ذكرها ومهم جداً التأكد من أن مدة الصيام لم تتجاوز 16 ساعة كحد أقصى.
  • يتم فحص نسبة السكر في الدم وتسجيلها مبدئياً.
  • ثم يُعطى المريض زجاجة "جلوكولا" تحتوي على كمية كبيرة من السكر (75 جرام للشخص العادي، و100 جرام للحوامل).
  • تُقاس نسبة السكر في الدم مرة أخرى بعد 30 دقيقة.
  • يُعاد القياس مرة أخرى بعد مرور ساعة من تناول الجلوكولا.
  • يُعاد قياس السكر في الدم مرة رابعة بعد مرور ساعتين، ثم مرة خامسة وأخيرة بعد مرور 3 ساعات.
اختبار-تحمل-الجلوكوز-المشروب-جلوكولا

تقييم وتفسير النتيجة | جدول تحليل السكر الصايم

الأشخاص الطبيعيون غير المصابون بمرض السكر يلاحظون انخفاض نسبة السكر بعد صيام ساعات حسبما قرروا، ثم ما تلبث أن  ترتفع لديهم نسبة السكر في الدم بعد تناول الزجاجة التي تحتوي كمية كبيرة من الجلوكوز، لكن هذا الارتفاع سرعان ما ينخفض تماماً لأن البنكرياس يُفرز هرمون الإنسولين الذي يُنشّط جميع التفاعلات التي تؤدي إلى خفض نسبة الجلوكوز (السكر)  في الدم.

عندما يقرر الطبيب كسر صيام المريض بإعطائه "جلوكوز"، ثم يقيس نسبة السكر فاطر بعد ساعة ثم ساعتين وحتى 6 ساعات، هذا ما يُطلق عليه مجازاً "السكر فاطر" أو مفطر (بالإنجليزية: Postprandial)، وهو مهم لقياس فعالية هرمون الإنسولين في أداء وظيفته.

أما مرضى السكري، فإن مستوى الجلوكوز في الدم يرتفع بنسبة كبيرة بعد تناول الزجاجة لكنه لا ينخفض للقيمة الطبيعية بنفس السرعة التي ينخفض بها في الطبيعيين، بل غنه يستغرق وقتاً أطول في الانخفاض نظراً لنقص إفراز الإنسولين أو ربما يكون إفراز الإنسولين طبيعياً لكن خلايا الجسم لا تستجيب له.

يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري، ومن ثم يبدأ المريض تناول العلاج المناسب بناءاً على نتيجة تحليل السكر الصائم وليس العشوائي أو المفطر، والتقييم التالي بناءاً على قياس نسبة السكر بعد مرور ساعتين من تناول مخلوط "الجلوكولا" ويكون تفسير النتائج كالتالي:

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ومتى يُشخّص بالسكر

  1. الشخص الطبيعي: تكون نسبة الجلوكوز في الدم لديه بعد مرور ساعتين على تناول الجلوكولا أقل من أو تساوي 110 ملليجرام/ديسيليتر.(وتكون نسبة السكر الصائم بين 70 و100 ملليجرام/ديسيليتر).
  2. الأشخاص المعرضون للإصابة بالسكري: إذا كانت نسبة السكر في الدم بعد مرور ساعتين من الإفطار أكثر من 110 ملليجرام/ديسيليتر لكنها أقل من 126، فهذه تُسمى مرحلة ضعف تحمل الجلوكوز، وتعني أن هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بالسكري في أي وقت ويجب عليهم اتباع نظام صحي باستشارة الطبيب.
  3. مرحلة ما قبل السكري: هي المرحلة التي يكون المريض فيها على وشك الإصابة بالسكري، ويتم تشخيصها عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم بعد مرور ساعتين أكبر من 126 ملليجرام/ديسيليتر لكنه أقل من 180 (200 في المراجع الأقدم). (تختلف تلك الأرقام من مدرسة لأخرى لكننا سنعرض لكم المراجع الطبية التي نلتزم بها في الأسفل).
  4. مرض السكري: يتم تشخيص المريض بأنه مريض سكر إذا كانت نسبة الجلوكوز في الدم بعد مرور ساعتين من تناول الجلوكولا 180 ملليجرام/ديسيليتر أو أعلى (200 في المراجع القديمة)، لكن يجب إعادة الاختبار مرة ثانية في يوم آخر للتأكيد ثم بدء التعامل والعلاج. 
  5. سكر الحمل: تُصاب بعض النساء بالسكري المرتبط بالحمل ويتم تشخيصه في حال كانت نسبة الجلوكوز في البلازما أكثر من 105 ملليجرام/ديسيليتر أثناء الصيام، أو 190 بعد ساعة من الإفطار أو 165 بعد مرور ساعتين.
نتائج-تحليل-السكر

لمزيد من التفاصيل المهمة حول المعدلات الطبيعية للسكر والجلوكوز وكيفية استبعاد أو تشخيص مرض السكر من قراءة التحليل، يُرجى زيارة هذا المقال.

قياس السكر الطبيعي بالأرقام الصغيرة

بعض المدارس الطبية وبعض المعامل والمختبرات تستخدم نظاماً مختلفاً لحساب معدلات السكر الطبيعية وغير الطبيعية، وهو ما يُطلق عليه البعض "نسبة السكر بالأرقام الصغيرة" وهي كالتالي:


التوقيتمعدل السكر الطبيعي بالرقم الكبيرقياس السكر الطبيعي بالأرقام الصغيرة
السكر الصائم955.3
السكر الفاطر بعد ساعة من تناول الجلوكوز18010
نسبة السكر بعد ساعتين من تناول الجلوكوز1558.6
السكر المفطر بعد 3 ساعات1407.8

تحليل السكر التراكمي أو الهيموجلوبين السكري

بالإنجليزية (HbA1c) هو تحليل يُستخدم لمتابعة ضبط نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكر وبعض الأطباء يستخدمونه في التشخيص أساساً، وهو اختبار لبيان متوسط أرقام نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل إجرائه.

  • المعدل الطبيعي والنسبة الطبيعية للسكر التراكمي يكون أقل من 5.7.
  • مرحلة ما قبل السكري يكون التراكمي بين 5.7 و6.4.
  • يتم تشخيص الإصابة بالسكري إذا كان التراكمي 6.5 أو أكثر.
  • كلما ازدادت نسبة السكر التراكمي في مرضى السكر، دل ذلك على عدم التزامهم بالعلاج وبالأنشطة الصحية.
  • لا يُستحب إجراء هذا التحليل للتشخيص في مرضى الأنيميا الشديدة وأنيميا التكسير وحالات نقل الدم.

كم ساعة صيام لازمة لتحليل السكر التراكمي؟

السؤال الأصحّ يجب أن يكون "هل تحليل السكر التراكمي يحتاج إلى صيام؟" والإجابة التفصيلية كالتالي:
  • هذا التحليل "تراكمي" أي إنه يحسب متوسط نسبة السكر في الدم لمدة ثلاثة أشهر سابقة.
  • لذلك، فإن تحليل السكر التراكمي لا يحتاج إلى فترة صيام بالأساس، لأنه يعتمد على قياس ما يسمى HbA1c، وليس الجلوكوز مباشرةً، لذلك لن تحتاج إلى الصيام قبل إجراء هذا التحليل.

تحليل السكر العشوائي

تحليل-السكر-الصائم-الفاطر-العشوائي
قياس السكر العشوائي  (بالإنجليزية: Random Blood Suger أو Random Blood Glucose) ويطلق عليه الناس غير المشتغلين بالطب اسم "تحليل سكر فاطر" وهو الأقل أهميةً ودقةً في تشخيص مرض السكري، لكنه مهم ومفيد في متابعة نسبة السكر لدى المصابين أساساً بالسكري والذين يتناولون الإنسولين أو الأدوية التي تؤخذ بالفم لعلاج السكري، وهو المعروف لدى العامة بالجهاز وشرائط السكر.

النسبة الطبيعية للسكر العشوائى

في الظروف العادية، فإن الشخص الطبيعي عندما يُجري فحص قياس الجلوكوز العشوائي، يجب أن تكون النتيجة أقل من 200، في الغالب يكون بين 80 و120 عند الاستيقاظ من النوم صباحاً.

يتم تشخيص (أو الشك في الإصابة) السكري عندما يكون السكر العشوائي 200 وأكثر مع وجود أعراض للسكري مثل زيادة التبول ونقصان الوزن وفقدان الشهية وفرط شرب الماء وغيرهم، لكن يجب تأكيد التشخيص بإجراء تحليل السكر الصائم أو التراكمي على الأقل.

لماذا قد يكون السكر الصائم أعلى من الفاطر، ولماذا قد يرتفع السكر أثناء الصيام؟

بعد تناول وجبة العشاء بعدة ساعات (أثناء النوم غالباً)، ينخفض مستوى الجلوكوز (السكر) في الدم ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الإنسولين، وارتفاع مستوى الجلوكاجون (مضاد للإنسولين)، هذا الهرمون يعمل على رفع مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام عموماً عن طريق تحفيز الكبد لإخراج مخزونها وزيادة تصنيع الجلوكوز.

ارتفاع نسبة السكر الصائم عن الفاطر يحدث في الصباح نتيجة تناول وجبات غنية بالنشويات والسكريات قبل النوم، وبسبب التغيرات الهرمونية أثناء النوم والتي تزيد من مقاومة الخلايا لتأثير الإنسولين، وزيادة تأثير الجلوكاجون المضاد للإنسولين.

أما عن انخفاض السكر الفاطر عن الصائم، فسببه أنه بعد الأكل مباشرة يزداد إفراز الإنسولين سريعاً فيعمل على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم وإدخاله للخلايا للاستفادة منه سواء في إنتاج الطاقة أو للتخزين (مصدر).

أسباب الارتفاع المفاجيء لتحليل السكر التراكمي HbA1c

يلاحظ بعض الناس ارتفاعاً مفاجئاً في مستوى السكر التراكمي (HbA1c) ولدى بعضهم يتحول من المستوى الطبيعي إلى مستوى ما قبل مرض السكر أو حتى مستوى مرض السكر، فماذا قد تكون الأسباب؟

يتأثر مستوى السكر التراكمي بالتغيرات الحديثة في مستوى السكر في الدم أكثر من التغيرات القديمة، فإذا علمنا أن تحليل التراكمي يعطي فكرة عن مستوى الجلوكوز في الدم طيلة ال120 يوم السابقة للتحليل، فإن التغيرات التي تحدث في الثلاثين يوم الأخيرة تكون ذات أثر أكبر (حوالي 50% من التغير الكلي) من الأيام التي قبلها.

تقول الأبحاث أيضاً أن التغيرات في الأيام الأولى من ال120 يوم تؤثر فقط بحوالي 10% من التغيير الكلي.

ماذا يعني ما سبق؟

تحاليل السكر الصائم والمفطر والعشوائي يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل اللحظية أو المفاجئة، فقد يكون التوتر أو الضغط العصبي في العمل أو غيره أو حتى الإصابة بعدوى حادة سبباً في ارتفاعات مفاجئة مؤقتة في مستويات السكر الصائم أو المفطر أو حتى العشوائي.

أما التراكمي فهو أدق، لكن إذا حدثت تغيرات مفاجئة فيه وكانت غير مفسرة أو غير منطقية، فإن الأفضل إعادته بعد 2-3 أشهر مرة أخرى، لكن في كل الأحوال يجب إجراء تحليل سكر صائم وبعد ساعتين في أقرب وقت ومقارنتهم بالتراكمي.

أسئلة شائعة مهمة عن تحليل السكر

1. هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل؟

كيف أعرف أن عندي سكر بدون تحليل وبدون جهاز؟ هو سؤال شائع، وفي الواقع يمكننا الإجابة ب "نعم" لكن بحذر، بمعنى: نعم يمكننا "اكتشاف" مرض السكري بدون تحليل عبر معرفة أعراض مرض السكر الشائعة، أو بفحص الطبيب، لكننا لا نستطيع "تأكيد تشخيص السكر" إلا عن طريق تحليل الجلوكوز في الدم; الصائم والتراكمي وليس العشوائي [يرجى الانتباه للفرق بين الكلمات المسوّدة].

 
فإن كنت مصاباً بالأعراض لا قدر الله، فإنك يجب أن تشك في المرض، لكن تأكيد التشخيص لن يتم إلا بالتحليل. ويمكنك معرفة أعراض السكر ومتى يشك شخص أنه مريض سكري من هنا.

2. ما معنى رمز تحليل السكر؟

يسألنا البعض عن رمز تحليل السكر أو اسم تحليل السكر كما يكتبه الطبيب أو يسألون عن تحليل سكر صائم وفاطر بالانجليزي، لأن الطبيب يكتب اختصار تحليل السكر بالإنجليزية وقد لا يفهمون خطه، والإجابة كالتالي:

 الرمز المعنى باللغة العربية المنطوق باللغة الإنجليزية
 FBS تحليل السكر الصائم Fasting Blood Sugar
 RBS قياس السكر العشوائي Random Blood Sugar
 HbA1C تحليل السكر التراكمي Glycosylated Haemoglobin

تحليل FBS للحامل: كما هو مذكور أعلاه، هذا التحيل هو لقياس السكر الصائم (Fasting Blood Sugar)، وينطبق عليه ما ينطبق على غير الحامل بالأرقام والمعدلات الطبيعية وغير الطبيعية، وهو تحليل روتيني لكل الحوامل لاستبعاد سكر الحمل.

3. ما طريقة حساب تحليل السكر التراكمي؟

حساب السكر التراكمي يتم بعملية خاصة في المعامل، لكننا سنشرح لك فكرة التحليل وكيف يُمكنه قياس متوسط السكر في الدم خلال بضعة شهور سابقة.

  • عندما يُعالج الجسم السكر (الجلوكوز) الذي يتناوله، وبعد عدة عمليات يصل الجلوكوز إلى مجرى الدم ويرتبط بالهيموجلوبين (بروتين في خلايا الدم الحمراء)، ويكون ما يُسمى الهيموجلوبين المسكّر (المجلكز) "Glycosylated Hemoglobin". 
  • كمية الجلوكوز التي ترتبط مع جزيئات الهيموجلوبين تتناسب طردياً مع كمية السكر الكلية في النظام بالكامل في تلك المدة الزمنية المحددة. 
  • بما أن متوسط عمر خلايا الدم الحمراء في الجسم يتراوح بين 8 إلى 12 أسبوعاً قبل أن تتجدد، فإن قياس الهيموجلوبين المسكّر "HbA1C" يعكس مستوى الجلوكوز في الدم خلال تلك الفترة تحديداً.

4. هل تشرح لنا كيفية قراءة جهاز قياس السكر العشوائي؟

بالنسبة لجهاز قياس السكر العشوائي، فإنه لا يحتاج إلى شرح لأنك بمجرد وضع نقطة الدم في الجزء المخصص من شريط القياس بعد إدخاله في الجهاز الصغير، فإن النتيجة تظهر مباشرةً خلال 5 ثوان تقريباً.

5. هل تحليل السكر التراكمي يحتاج صيام؟

الإجابة مذكورة بالتفصيل أعلاه، فقد ذكرنا أن التراكمي يقيس نسبة الجلوكوز في الدم في فترة بضعة أشهر سابقة وليس في يوم واحد، وبالتالي فإنه لا حاجة ولا داعي للصيام أصلاً.

6. ما أسباب ارتفاع السكر الصيامي؟

ارتفاع السكر الصائم بعد إجراء التحليل بطريقة صحيحة كما هو مشروح أعلاه، وربما قياس السكر أكثر من مرة، ارتفاعه يعني أن هذا الشخص مصاباً بداء السكري، وأسبابه هي نفسها أسباب مرض السكر.

7. هل شرب الماء يؤثر على نتيجة تحليل السكر؟

سؤال متكرر عن تحليل السكر صائم وشرب الماء وقد شرحنا أعلاه بالتفصيل أن شرب الماء مسموح به في صيام تحليل السكر، بمعنى أن الشخص الذي يرغب في عمل تحليل سكر صائم يجب أن يصوم عن كل الطعام والشراب ما عدا الماء.
إذاً يُمكن للشخص شرب الماء في أي وقت حتى قبل وقت قليل من إجراء التحليل لأنه لا يؤثر في النتيجة بأي شكل.

8. أيهما أدق: تحليل السكر صائم أم فاطر؟

تحليل السكر صائم هو الأدق والمثالي لتشخيص السكر، هذا إذا كنت تقصد ب"الفاطر" القياس العشوائي الذي تجريه في البيت بجهاز السكر، لكن يجب العلم أن تشخيص السكر يعتمد أيضاً على قياس السكر بعد ساعة وساعتين من الإفطار بعد صيام 8 ساعات على الأقل، فإن كنت تقصد بكلمة "الفاطر" ما شرحناه، فهو يُعتبر تكميلياً للصائم. مزيد من التفاصيل الدقيقة حول مرض السكر.

9. كم عدد ساعات صيام تحليل السكر؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن من متطلبات تحليل السكر أن يصوم الشخص لمدة 8 ساعات على الأقل أثناء الليل (يُفضّل 10 ساعات)، وكنا قد أكّدنا أن طريقة تحليل السكر صائم تستلزم أن يكون الصيام في الليل وليس بالنهار، وإلا فإن النتيجة لن تكون صحيحة.

10. تحليل السكر للحامل كم ساعة أصوم؟

لإجراء فحص سكر الحمل، من المهم معرفة أن شروط تحليل السكر للحامل هي نفسها شروط التحليل لغير الحامل، والإجراءات المذكورة أعلاه تصلح للحوامل بدون مشاكل، كما أن تقييم النتائج يعتمد أيضاً على الجدول المذكور بالأعلى.

11. ما معدل السكر الطبيعي بعد الأكل وللصائم؟

يتكرر هذا السؤال كثيراً، خصوصاً عند الأشخاص الطبيعيين الذين لا يُعالجون من مرض السكر لكنهم بدأوا يشعرون ببعض من أعراض السكري المعروفة، ويريدون أن يطمئنوا على أنفسهم لذلك يسألون رغم أن الإجابة مذكورة أعلاه، لذلك سنعيد الإجابة. 

يختلف المعدل الطبيعي للسكر بعد الأكل حسب العمر وحسب عدد الساعات التي مرت بعد تناول الطعام ويوجد تفاوت في النسبة الطبيعية وذلك طبقاً للجدول التالي الذي أشرف عليه أطباء الباطنة بموقع "أهل الطب".

معدل-السكر-الطبيعي-بعد-الأكل

المراجع:

شرح تحليل السكر صائم وفاطر وتراكمي وعشوائي ومعدل الطبيعي
Dr.Tamer Mobarak

تعليقات

82 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown24/6/20 09:03

    عند قياس سكر الصايم بجده 117في حين لما بقيس السكر الفاطر بعد ساعتين من بدايه الاكل بجده110وذاللك في نفس اليوم ما سبب ارتفاع سكر الصائم عن الفاطر ولكم جزيل الشكر

    حذف التعليق
    • Dr.Tamer Mobarak photo
      Dr.Tamer Mobarak24/6/20 15:35

      أولاً:؛ يجب التأكد من صحة القياس بواسطة جهاز قياس السكر العشوائي، وأن الجهاز سليم
      ثانياً: يجب العلم أن معدل السكر العشوائي بعد ساعتين لديك طبيعي، إذن لا تقلق
      ثالثاً: توجد ظاهرة تُسمى "مقاومة الإنسولين الفسيولوجية" تحدث لدى الأشخاص الذين ينتهجون نظام غذائي "دايت" قليل النشويات، حيث يُكوّن الجسم آلية دفاعية ضد نقص الجلوكوز في الدم أثناء الصيام عبر توجيه خلايا العضلات إلى تقليل الاعتماد على الكربوهيدرات (الجلوكوز) كمصدر للطاقة، واستبداله بالدهون، لذلك يُصبح مستوى السكر في الدم أعلى قليلاً من المتوقع أثناء الصيام.
      لذلك: نرجو إخبارنا كم عمرك، وإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً معيناً، وهل تتعاطى أدوية من أي نوع لأي مرض، وسنحصل على الإجابة بإذن الله من دكتور عمرو، أخصائي السكر والغدد الصماء.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown24/6/20 23:05

      السلام عليكم اذا كان السكر في الدم صيام من٨٨الي ١٠٠ وفاطر ١٤٠الي ١٠٨ هل أنا مصاب بالسكري مع العلم انا بصيوم صيام متقطع بق لي٧٠ يوم بس السكر التراكمى عالي ممكن تكون أينما للعلم لم اخذ اىعلاج سكر من ذو شهرين ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown29/6/20 15:42

      السكر الصايم 190
      والتراكمي 14.9

      حذف التعليق
      • Dr.Tamer Mobarak photo
        Dr.Tamer Mobarak30/6/20 21:36

        هذا رقم عالي جداً، يجب المتابعة مع طبيب باطنة (غدد صماء وسكر) لأنه يجب أن يتناول إنسولين، وسيضبط له الطبيب الجرعات بالتفصيل.

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown3/7/20 00:10

        التراكمي 10.7 والصيامي 0.95 علما اني اجريتهما في نفس اليوم ومرة واحدة لكل نوع ..هل هناك سكر

        حذف التعليق
        • Dr.Tamer Mobarak photo
          Dr.Tamer Mobarak3/7/20 13:52

          هذا يعني أنه مريض سكر منذ فترة، ووارد أن السكر الصائم يكون طبيعياً أو منخفضاً بسبب تناول العلاج قبل الاختبار، لكن التراكمي مرتفع وهذا يعني أنه لم يضبط السكر في الدم خلال الأشهر الماضية.

          حذف التعليق
        • ام يوسف photo
          ام يوسف16/8/20 02:03

          السكر الصائم 160والفاطر87والتراكمي 5.2هل هذا سكر

          حذف التعليق
          • Dr.Tamer Mobarak photo
            Dr.Tamer Mobarak16/8/20 20:31

            أعتقد أنك عكست الأرقام بين الصائم والفاطر وهل المقصود الصائم بعد أكثر من ٨ ساعات صيام؟ والفاطر بعد كم ساعة؟ علماً بأنه في الغالب ليس مريض سكر، وأنت فقط عكست كتابة النتائج

            حذف التعليق
          • ام يوسف photo
            ام يوسف16/8/20 02:04

            أزال المؤلف هذا التعليق.

            حذف التعليق
            • Unknown photo
              Unknown19/8/20 00:02

              السلام عليكم
              السكر الصائم ١١٣ والفاطر ١٠٢هل هذا مريض سكر

              حذف التعليق
              • Dr.Tamer Mobarak photo
                Dr.Tamer Mobarak19/8/20 00:13

                لا، لكنه معرض للإصابة بالسكر، ويُفضل ضبط وزنه وتغيير نمط حياته حتى لا يصاب بالسكري، ونريد أن نعلم قيمة السكر التراكمي أيضاً.

                حذف التعليق
              • Unknown photo
                Unknown31/8/20 13:15

                السكر صائم 105 الى 107 وبعد الأكل 155 الى 179 .هل انا معرض للمرض أم مريض.

                حذف التعليق
              • Unknown photo
                Unknown15/9/20 09:24

                السكر صايم ١٤٥لحد ١٦٦ وفاطر ١٢١لحد١٣٢

                حذف التعليق
                • HH photo
                  HH15/9/20 12:33

                  السلام عليكم ...
                  أجريت تحليل السكر التراكمي ... وكانت النتيجة 7.7
                  بعد ذلك صرت اتبع نظام غذائي لانقاص الوزن مع ممارسة الرياضة ...
                  أقوم بالقياس يوميا باستخدام الجهاز المنزلي بعد الاستيقاظ من النوم ... والنتيجة تكون في المتوسط 4.2
                  سؤالي هل اعتبر مصاب بالسكري ... أو قد تتحسن الأمور ... علما بأنه مطلوب مني غجراء تحلييل للسكر التراكمي خلالالفترة القادمة ؟
                  ولك جزيل الشكر

                  حذف التعليق
                  • Dr.Tamer Mobarak photo
                    Dr.Tamer Mobarak15/9/20 21:19

                    جمييل، تحياتنا لك على قوة إرادتك، وتصميمك. ونتيجة تحليل السكر التراكمي هي التي ستحدد مدى التحسن والاستجابة

                    حذف التعليق
                  • Shaheen photo
                    Shaheen17/9/20 17:47

                    سلام عليكم دكتور السكر الصائم 113 والتراكمي 5.0 هل انا مصاب في السكر ومتي احتاج علاج جلوفاج والمهم ماذا

                    حذف التعليق
                    • Dr.Tamer Mobarak photo
                      Dr.Tamer Mobarak17/9/20 19:46

                      التراكمي يؤكد أنك سليم، وربما يكون هناك خطأ في إجراء تحليل السكر الصائم، ننصحك بإعادته لاحقاً مع اتباع الإجراءات المشروحة أعلاه للحصول على النتيجة الصحيحة، ويكون في معمل موثوق.

                      حذف التعليق
                    • Unknown photo
                      Unknown19/9/20 15:47

                      انا ححلت سكر صائم وكانت مدة الصيام اكثر من ١٤ ساعه لانه كنت صايمه يوم الخميس وكانت نتيجة التحاليل ١٣٠ هل هذا يعني الاصابه بمرض السكر ..ارجو الافاده ولكم الشكر

                      حذف التعليق
                      • Dr.Tamer Mobarak photo
                        Dr.Tamer Mobarak19/9/20 22:20

                        يجب إعادة التحليل مع مراعاة ألا تتجاوز مدة الصيام 8-10 ساعات على الأكثر، لأن الزيادة في الصيام تؤثر على النتيجة، وننصحك بعمل تحليل سكر تراكمي أيضاً.

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown30/9/20 23:00

                        السلام عليكم. دكتور أنا عندي التراكمي 5.6 والصايم 90 وبعد الأكل بساعتين ونصف كان 149 وعمري 47 سنة هل أنا مرشح أو محتمل أن أصاب بالسكر ولكم جزيل الشكر

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown7/10/20 23:12

                        سلام عليكم سكر صائم 85 وتراكمي 5.2 وبعد الاكل 157 هل هي طبيعية

                        حذف التعليق
                      • A photo
                        A10/10/20 00:44

                        السلام عليكم ..عند بنتي عمرها ٦ سنوات ونصف..سويت لها تحليل العشوائي بعد الافطار بساعتين وكانت النتيجة ١٠٢ هل هي معرضه للاصابه بالسكر

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown12/10/20 05:11

                        علية

                        حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown12/10/20 05:13

                          السكر ٢١٨ بعد الاكل ب٤ ساعات

                          حذف التعليق
                          • Dr.Tamer Mobarak photo
                            Dr.Tamer Mobarak12/10/20 12:23

                            عالي، لكن لا يعتد به، يجب إجراء تحليل سكر صائم (بعد صيام 8 ساعات على الأقل ليلاً) وسكر تراكمي HbA1c.

                            حذف التعليق
                          • Dounia photo
                            Dounia14/10/20 14:01

                            دكتور أمي حصلت على نتيجة السكر التراكمي 12 و الصائم 1,99 و هي عمرها 52 سنة. الطبيب وصفلها علاج و عم تتبع حمية غذائية و انا اقيس لها بالالة صباحا و بعد الوجبات بساعتين لقيتو مرات 1,26 و مرات 1,10 هل يجب عليها اللجوء إلى الانسولين ام مع الحمية و الدواء يكمن ان يتراجع

                            حذف التعليق
                            • Dr.Tamer Mobarak photo
                              Dr.Tamer Mobarak14/10/20 19:27

                              يمكن أن يتراجع ويصبح في المعدل الطبيعي، شرط الالتزام بما وصفه الطبيب والمتابعة معه دوريا وإجراء تحليل سكر تراكمي خلال ٣ أشهر

                              حذف التعليق
                            • Sarah photo
                              Sarah15/10/20 17:29

                              اما حامل بالشهر التاسع تحليل الصائم ٩١ وبعد ساعاين من الافطار ١٠٦ والتراكمي ٦.٦ هل يعتبر سكري حمل؟

                              حذف التعليق
                              • Dr.Tamer Mobarak photo
                                Dr.Tamer Mobarak16/10/20 10:42

                                ممكن، لكن بما إنك في التاسع فلا تقلقي، لأن التراكمي عالي قليلاً فقط ربما تحسن الآن، وفي الغالب سيتحسن بعد الولادة، لكن رجاء المتابعة وعمل سكر صائم وتراكمي بمعمل موثوق بعد الولادة وعرضهما على الطبيب المتابع للحالة من البداية

                                حذف التعليق
                              • Unknown photo
                                Unknown16/10/20 05:09

                                سكر تراكمي 6.50 وعشوائي بعد وجبه الغداء بخمس ساعات مره 74 ومره 64 ....هل يمكنني ان اعيد تحليل التراكمي في معمل اخر للتاكد من النتيجه

                                حذف التعليق
                                • Dr.Tamer Mobarak photo
                                  Dr.Tamer Mobarak16/10/20 10:43

                                  الأرقام غير منطقية أساساً، يُرجى إعادة تحليل سكر صائم وسكر تراكمي في معمل موثوق

                                  حذف التعليق
                                • Mohameddosoke photo
                                  Mohameddosoke18/10/20 07:41

                                  لو سمحت يا دكتور انا عملت تحليل سكر عشوائي وطلع ١٧٠ وانا سني ٤١ اعمل ايه علشان اعرف اني مريضه سكر

                                  حذف التعليق
                                  • Dr.Tamer Mobarak photo
                                    Dr.Tamer Mobarak18/10/20 10:16

                                    لا توهمي نفسك، هذا معدل مقبول، وللتأكيد ننصحك بعمل تحليل سكر صائم بعد صيام لمدة ١٠ ساعات في الليل وليس صيام نهاري (مسموح بشرب الماء طوال فترة الصيام) وتحليل سكر تراكمي (لا يحتاج إلى صيام)، وإن شاء الله النتيجة تكون مطمئنة لك.

                                    حذف التعليق
                                  • Unknown photo
                                    Unknown8/11/20 19:10

                                    انا مريض سكر قمت اليوم بعمل تحليل سكر عشوائي بجهاز السكر في البيت
                                    الاول وانا صائم 99والثاني بعد الغذاء بساعتين ونصف تقريبا كان 199هر هذا طبيعي
                                    عمري 45سنة وتقريبا من سنتان بدا معي مرض السكري حيث كان مخزون السكر 10وبالعلاج والمتابعة أصبح تقريبا 5.7وحاليا اتناول منظم للسكر حبتان صباحا وحبتان مساء وكذلك حبة للسكر اسمها ستاجلو 100

                                    حذف التعليق
                                  • salah photo
                                    salah22/11/20 12:17

                                    قمت بفحص سكر الصائم جدته 1.11 مغ/ل و السكر التراكمي 5.2 % مع العلم كنت متابع نظام لوكارب وقبل الفحص بايام تراجعت شويا

                                    حذف التعليق
                                  • Unknown photo
                                    Unknown23/11/20 10:50

                                    دكتور نتيجة السكر الصائم لاكثر من مرة اقل من 100 و الفاطر بعد الاكل بساعتين مرة 158 و المرات الاخرى 140 و اقل لكن التراكمي كان 7.2؟ هل ممكن المختبر غير دقيق؟ علما اني بدأت بمشي يومي لمدة نصف ساعة فقط..شكرا جزيلا

                                    حذف التعليق
                                    • Dr.Tamer Mobarak photo
                                      Dr.Tamer Mobarak23/11/20 12:18

                                      يُرجى إعادة تحليل السكر التراكمي في معمل آخر مختلف، أما عن العشوائي (لو كان تحليلك عشوائياً) فهو في الطبيعي ونرجو معرفة رقم تحليل السكر الصائم بالضبط. الأرقام غير متناسقة ولتأكيد التشخيص يلزم التأكد من التراكمي على الأقل.

                                      حذف التعليق
                                    • Unknown photo
                                      Unknown23/11/20 13:33

                                      كان بالضبط99.2

                                      حذف التعليق
                                    • رجاء photo
                                      رجاء23/11/20 19:00

                                      السلام عليكم. تحليل السكر الفاطر 120 . التراكمي 5.9.

                                      حذف التعليق
                                    • ام عبد الرحمن photo

                                      السلام عليكم
                                      تحليل السكر الصائم 0.94 وبعد ساعة 1.63 وبعد ساعتين 1.37 هل عندي سكر حمل ام لا؟؟

                                      حذف التعليق
                                    • ساري photo
                                      ساري17/2/21 09:09

                                      التراكمى كان 6.1 وبعد الرياضيه اكل متزن 5.2 خلال ثلاث اشهر صايم 10 يكون 114 بعد ساعتين من الاكل للفطور خفيف 155

                                      حذف التعليق
                                    • ساري photo
                                      ساري17/2/21 09:13

                                      العمر 54 والوزن 155 والطول 165

                                      حذف التعليق
                                      • ساري photo
                                        ساري17/2/21 14:48

                                        شكرآ على الرد لكن لم تجبني.. هل عندي سكر او انسان طببعي استمر عاى ماانا عليه.. مع شكريه تقدير لكم

                                        حذف التعليق
                                        • Unknown photo
                                          Unknown14/1/22 01:22

                                          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من فضلك يا دكتور أنا سنى ٦٢ سنه وعملت تحليل سكر تراكمى فقط وكانت النتيجه ٦,٥ هل أنا مريض سكر أرجو الافاده وشكراً لسيادتكم

                                          حذف التعليق
                                          • Dr.Tamer Mobarak photo
                                            Dr.Tamer Mobarak14/1/22 14:18

                                            6.5 يعتبر عالي لكن يجب أن نعرف مرجعية المعمل، ممكن تكتب لنا Ref الخاص بالمعمل، وننصح حضرتك بعمل تحليل سكر صائم وفاطر (بعد ساعتين)، لنستطيع تقييم الصورة كاملةً وننصحك بالتخصص الذي يجب أن تتابع معه.

                                            حذف التعليق
                                          • attiyah photo
                                            attiyah14/1/22 19:43

                                            السلام عليكم دكتور حياك الله قمت بجراء تحليل السكر التراكمي 6.4 وقمت الان بتحليل سكر فاطر 124 . عمر 34 هل انا مصاب بالسكر؟

                                            حذف التعليق
                                            • Dr.Tamer Mobarak photo
                                              Dr.Tamer Mobarak14/1/22 22:22

                                              الفاطر بعد كم ساعة؟ وكم كان الصائم؟ إذا كنت تقصد "السكر العشوائي" فهو لا يمكن البناء عليه في التشخيص.
                                              التراكمي لديك يقول إن هناك "سكر" أو معرض للسكر (حسب مرجعيات بعض المعامل) لكن يجب تأكيد التشخيص بعمل تحليل سكر صائم ثم فاطر بعد ساعتين من الصائم.

                                              سنحاول السماح بالتعليقات بالصور لتستطيع أن ترفق لنا نتائج التحليل.

                                              حذف التعليق
                                            • Bassetbs photo
                                              Bassetbs22/1/22 12:21

                                              قبل اربعة اشهر كان السكر التراكمي 4,9 . هل يمكن ان يتطور هذا الرقم في ظرف 4 اشهر الى مستويات مقلقة او خطيرة. في حالة تطوره هل يعني ذلك الاصابة بهذا المرض

                                              حذف التعليق
                                              • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                Dr.Tamer Mobarak22/1/22 15:14

                                                شكراً على سؤالك أخي الكريم، وقد أجبنا بالتفصيل عن السؤال في فقرة منفصلة أعلاه ليستفيد الجميع وتعم الفائدة.
                                                الإجابة في هذا الرابط:
                                                https://www.ahlteb.com/2019/05/fasting-blood-sugar-diabetes-diagnosis.html#Target12

                                                حذف التعليق
                                              • Unknown photo
                                                Unknown4/2/22 14:45

                                                السلام عليكم , سكر تراكمي 6.1 عمري 29 سنة وزني 73 كغ طولي 159 سنتم ,قياس السكر العشوائي قبل الفطور 0.98 و 0.91 , اقوم بحمية مند مدة لانقاص الوزن لا اكل السكر الابيض و الطحين الابيض و المقليات و المعجنات , امارس الرياضة لكن ليس بانتضام , هل لدي سكر واي دكتور اختصاص يجب التوجه اليه , شكرا جزيلا

                                                حذف التعليق
                                                • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                  Dr.Tamer Mobarak4/2/22 15:33

                                                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                                                  شكراً على سؤالك، من المفترض أن يكون السكر التراكمي أقل من 5.7% لكن قد يكون الرقم المرجعي للمعمل الذي أجريت فيه التحليل مختلفاً.
                                                  المهم، هذا الرقم يعتبر في مرحلة "ما قبل السكر" ويجب عليك المواظبة على ما أنت عليه من نظام صحي، ثم إعادة الاختبار بعد 2-3 أشهر مع ضرورة إجراء تحليل سكر تراكمي وسكر صائم وسكر فاطر بعد ساعتين مع المتابعة مع طبيب السكر والغدد الصماء، ويُشرفنا أن تخبرنا بالنتيجة.

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown6/2/22 20:56

                                                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمني الاجابة علي سؤالي ابني 19سنة اصيب بكورونا ارتفع عنده السكر الفاطر من 180 الي 200
                                                  والسكر الصائم اقل من واحد غرام اىجوا الافادة هل هو سكري .

                                                  حذف التعليق
                                                  • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                    Dr.Tamer Mobarak6/2/22 22:26

                                                    من فضلك، ارسل إليّ صورة التحليل عبر رائل الموقع [اتصل بنا] أو على هذا الإيميل: drTamerMobarak@gmail.com لأن الأرقام التي تقولها يبدو أنها غير صحيحة.

                                                    حذف التعليق
                                                  • مدونة photo
                                                    مدونة7/2/22 20:09

                                                    باعتقادي الاعتماد على التراكمي لوحده خطأ كبير لان غالب الناس ياكل كل ساعتين لذا التراكمي يطلع عالى من المفترض بين وجبه وجبه ٥ ساعات على الاقل؟ هل هذا صحيح بالدكتور؟

                                                    حذف التعليق
                                                    • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                      Dr.Tamer Mobarak9/2/22 12:12

                                                      شكراً على مشاركتك، لكن ليس صحيحاً، السكر التراكمي كما هو مشروح أعلاه يحسب متوسط نسبة الجلوكوز في الدم على مدى 2-3 أشهر سابقة، وبالتالي هو لا يتأثر بتلك العادات الغذائية، وهو أدق لمتابعة التزام المريض بعلاج السكر والنظام الغذائي، يبدو أنك تقصد "تحليل السكر العشوائي" الذي يُجرى بالجهاز الصغير في المنزل، وهو فعلاً لا يُعتد به في التشخيص.

                                                      حذف التعليق
                                                    • Unknown photo
                                                      Unknown28/2/22 08:28

                                                      أنا آخذ علاج البروستاتا ٣ أنواع كبسولات منها تامسولين ولاحظت دائما ريقى ينشف عند النوم وحللت سكر صايم ١٧٠ وفاطر ٢١٣
                                                      ووصف لى دكتور الباطنة أنسولبن مؤقت علشان التراكمي عندى ١٠.٤ وقالى اننى سأعود لتناول الحبوب بعد فترة فما رأيك يادكتور

                                                      حذف التعليق
                                                      • Unknown photo
                                                        Unknown3/3/22 11:50

                                                        دكتور اني اقيس نسبة السكر بعد الأكل بساعتين اجده 120 وبعد مرور ثلاث او اربع ساعت اقيس اجده 100 او 90....لكن عند صيام طوال اليل لمدة 10 ساعات اجد تحليل السكر الصائمي مرتفع الى 110 والذي من المفترض ان يكون اقل من هذا الرقم لان اعلى رقم يصل هو بعد ساعتين ...لماذا بعد 8 ساعات يعاود الارتفاع

                                                        حذف التعليق
                                                        • Unknown photo
                                                          Unknown17/3/22 23:27

                                                          سلام عليكم ورحمة الله وبركاته... ابنتي 14 سنه التراكمي 5.6 وصورة الدم جيده

                                                          حذف التعليق
                                                        • Unknown photo
                                                          Unknown22/3/22 20:29

                                                          سكر صيام 8ساعات 128 وبعد الأكل بساعتين 124 والتراكمى 5.7 والعمر 44 سنه
                                                          واتناول أدوية للضغط

                                                          حذف التعليق
                                                        • Malik photo
                                                          Malik20/4/22 12:32

                                                          تحليل سكر صيام ثمان ساعات من الساعه اربعه ونصف صباحاً الى الساعه ١٢ ونصف ظهرا
                                                          ١٠٢
                                                          علما ان عمري ٤٤

                                                          حذف التعليق
                                                        • Mohammed photo
                                                          Mohammed29/1/23 13:01

                                                          دكتور.. تحليل صائم 90 و بعد الاكل بساعتين ما بين 80_130 و أحياناً يحدث هبوط بعد 3 ساعات و التراكمي 5.7 و عمري 37 سنة

                                                          حذف التعليق
                                                        • امينه photo
                                                          امينه9/5/23 03:31

                                                          لو سمحت حللت
                                                          Blood glucose (Random) وكنت وقتها صائمه وكانت النتيجه 109
                                                          Ref المعمل 70_180
                                                          وحللت أيضا تراكمي وكان 5.2٪ وال Ref للمعمل كان (4.0_5.5) مع العلم كنت اعاني من قبل من مقاومه انسولين هل النتائج طبيعيه ام لا؟

                                                          حذف التعليق
                                                          google-playkhamsatmostaqltradent