القائمة الرئيسية

الصفحات

جلوكوفاج لعلاج تكيسات المبيض وضعف الخصوبة، شرح مفصل

جلوكوفاج (الاسم العلمي: ميتفورمين) يعتبر العقار الأكثر استخداماً على مستوى العالم لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، حيث يستطيع هذا الدواء زيادة حساسية خلايا الجسم لهرمون الإنسولين وتقليل مقاومتها له، وهي المقاومة التي تسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم أساساً وتُسبب داء السكري، كما إن الجلوكوفاج يحث الكبد على تقليل تصنيع الجلوكوز لتقليل نسبته في الدم.

لكن الجلوكوفاج (ميتفورمين) له استخدام مهم آخر في علاج مرض متلازمة تكيس المبايض، حيث أثبت فعاليته في تحسين التبويض وضبط معدل الدورة الشهرية للنساء المصابات بالمرض، بالإضافة إلى قدرته على تقليل نسبة هرمون الذكورة لدى النساء وبالتالي تقليل نمو الشعر غير المرغوب وتقليل الأعراض الأخرى.

كيف يُعالج جلوكوفاج تكيسات المبيض وضعف الخصوبة؟


  • يساعد جلوكوفاج على تحسين عملية التبويض عن طريق تقليل تأثير هرمون الإنسولين على المبيض وتقليل قدرة المبيض على تصنيع هرمون الذكورة "تستوستيرون" الذي يُضعف قدرة المبيض على تصنيع البويضات.
  • للجلوكوفاج تأثير مباشر أيضاً على عملية التبويض حيث يعمل على المبيض مباشرةً (مصدر).
  • لفهم الطريقة التي يعمل بها الجلوكوفاج كعلاج لتكيسات المبيض، يُرجى قراءة مقال "تكيس المبايض" بالتفصيل لمزيد من المعلومات القيمة المهمة.

إرشادات ضرورية وأفضل طريقة استخدام الجلوكوفاج لأفضل نتائج

  • النساء اللواتي يفقدن 5-10% من أوزانهن الكلية، يؤدي ذلك لفقدان نسبة 30% من الدهون المركزية (في البطن وحولها) وهو ما يؤدي إلى زيادة حساسية خلايا الجسم للإسولين وخفض نسبة السكر في الدم، وتحسين الدورة الشهرية وتقوية عمل الجلوكوفاج لاستعادة التبويض الطبيعي.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام أدوية Thiazolidinedione لعلاج تكيس المبايض كبديل أو مع الجلوكوفاج، لا يُنصح به إطلاقاً.
  • يُمكن بدء استخدام الجلوكوفاج كعلاج لتكيسات المبايض حتى في النساء اللوائي لم يتم تشخيصهن كمريضات سكري، إذا ظهرت نتائجهم في اختبارات تحمل الجلوكوز 75 جرام غير طبيعية.
  • يجب المتابعة مع طبيب أمراض النساء بشكل دوري لقياس الوزن والتأكد من فعالية النظام الغذائي.

جرعة الجلوكوفاج في حالات تكيس المبايض

يجب العلم أن الجرعة اللازمة يُحددها في الأساس طبيب أمراض النساء المتابع للحالة، أو طبيب الغدد الصماء المعالج للسكري، لكن الكثير من الأطباء يصف للمرضي أقراص جلوكوفاج 500 مج مرتان يومياً، وفي الغالب يكون هذا العلاج بالتوازي مع "كلوميد" أيضاً في كثير من الحالات.

بعض الأطباء يصف جرعة أكبر فيُعطي مثلاً جلوكوفاج 1000 مج مرتان يومياً حسب الحالة ورؤية الطبيب.
يتوفر في الصيدليات أكثر من تركيز للجلوكوفاج، هي 500 وجلوكوفاج 850 وجلوكوفاج 1000 مج.

للمزيد من التفاصيل حول الاستخدامات الأخرى للجلوكوفاج (ميتفورمين) والآثار الجانبية والاحتياطات الواجب اتباعها عند تناوله، يُرجى زيارة المقال التالي: ميتفورمين | جلوكوفاج: استخدام، جرعة، آثار جانبية، احتياطات، فوائد

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس؟

أهم سؤال للنساء هو كم تبلغ مدة علاج التكيس بالجوكوفاج، ومتى يبدأ مفعوله؟ وهو سؤال مهم جداً ويؤثر على قرارهن وعلى النتائج، يجب العلم أن جلوكوفاج يحتاج وقتاً طويلاً حتى تبدأ آثاره ومفعوله في الظهور لعلاج مرضى تكيس المبيض، ومدة العلاج بالجلوكوفاج تمتد لأشهر طويلة لكنه يُحقق نتائج جيدة.

وطبقاً لأحدث دراسة نشرها موقع Medscape الأمريكي المعروف، فإن المفعول الحقيقي للميتفورمين (المادة الفعالة بالجلوكوفاج) يظهر فعلياً بعد حوالي 6 أشهر، حيث تعود حوالي 40% من النساء اللائي يستخدمنه إلى الحالة الطبيعية للدورة الشهرية والتبويض، كما يظهر في المقتطف التالي.
متى-يبدأ-مفعول-جلوكوفاج-للتكيس
تلك الدراسة أُجريت على عدد من النساء من مختلف الأعمار ومختلف الحالات سواء ذوات الوزن الطبيعي أو البدينات واللائي يعانين جميعهن من مرض تكيس المبايض، وقد تناولوا الجلوكوفاج لمدة عامين متتاليين.

وطبقاً للدراسة، فإن مدة العلاج وبدء ظهور المفعول يتوقفان على الحالة العامة للمرأة متلقية العلاج، وتوجد عوامل مؤثرة مهمة مثل الوزن ومعدل كتلة الجسم، حيث وجدت الدراسة أن البدينات (حتى وإن كان مستوى هرمون الذكورة لديهم ليس مرتفعاً) فإن استجابتهم للجلوكوفاج تكون أبطأ.

الملخص ومعلومات مهمة

نحن سعداء باستقبال استفساراتكم وأسئلتكم في التعليقات أو عبر نموذج الاتصال السريع بالموقع الموجود بالقائمة العلوية، وإليكم ملخص المقال وأهم الملعومات الطبية:

  • متلازمة تكيس المبايض هي أكثر أمراض الغدد انتشاراً بين النساء في سن الحمل، حيث تُصاب به واحدة من بين كل 5 نساء في العالم في هذا العمر حسب الإحصاءات الأخيرة (بالآشعة التلفزيونية)، لكن نصفهن فقط تظهر عليهم أعراضه ويتأخر الحمل لديهن.
  • السبب الرئيسي لمرض تكيس المبايض وأعراضه هو مقاومة خلايا الجسم لتأثير هرمون الإنسولين.
  • جلوكوفاج (ميتفورمين) هو أحد أفضل وأهم أدوية علاج التكيس، وزيادة التبويض والخصوبة، لكن مفعوله يحتاج مدة طويلة نسبياً كما ذكرنا أعلاه، لذلك ننصح النساء بالصبر وعدم اليأس بسبب طول فترة العلاج.
  • ميزة الجلوكوفاج عن الكلوميد في تنشيط التبويض أنه يُساعد على التنحيف (فقدان الوزن)، وهذا عامل إضافي مهم في علاج تكيس المبايض واستعادة نشاط المبيض.
  • العلاج الثنائي (جلوكوفاج وكلوميد) لم تثبت له فائدة إضافية علمياً حتى تلك اللحظة، وبالتالي فإن العلاج الأحادي هو الاختيار الأمثل.

المراجع

  • Lord JM, Flight IH, Norman RJ. Metformin in polycystic ovary syndrome: systematic review and meta-analysis. BMJ 2003;327:951-3.
  • Legro RS, Barnhart HX, Schlaff WD, et al.Clomiphene, metformin, or both for infertility in the polycystic ovary syndrome. N Engl J Med 2007;356:551-66.
  • Metformin use in women with polycystic ovary syndrome

تعليقات

ملخص محتوى المقال