القائمة الرئيسية

الصفحات

جلوكوفاج لعلاج السكر | فوائد، أضرار وجرعة بالتفصيل

 الجلوكوفاج (المادة الفعالة:ميتفورمين، بالإنجليزية Metformin) هو أحد أدوية علاج مرض السكر التي تؤخذ عن طريق الفم (أقراص،حبوب) وله استخدامات أخرى مثل التخسيس والتنحيف، وعلاج تكيس المبايض، لكنه بالأساس فعّال ضد السكر ويقلل مستويات الجلوكوز في الدم ويُحفّز خلايا الجسم لاستقبال الإنسولين الذي تنتجه البنكرياس.

وتعتمد طريقة عمل الميتفورمين (جلوكوفاج، بعض الناس يُسمونه "كلوفاج") على تحسين استجابة خلايا الجسم للإنسولين الطبيعي الذي تنتجه خلايا البنكرياس بشكل طبيعي بالإضافة إلى تقليل تصنيع الجلوكوز في الكبد وتقليل امتصاص المعدة للجلوكوز أيضاً.

الأشكال وتركيز الجرعات المتوفرة من جلوكوفاج في الصيدليات

ميتفورمين-أقراص-جلوكوفاج


يتوفر الجلوكوفاج في الصيدليات على شكل أقراص (حبوب) للتعاطي بالفم، وتختلف جرعة الجلوكوفاج للسكر كما يلي:
  • جلوكوفاج 500 ملليجرام
  • جلوكوفاج Glucophage تركيز 850 ملليجرام
  • جلوكوفاج ممتد المفعول Glucophage XR 1000mg أيضاً (جلوكوفاج 1000 xr)
  • في بعض اللهجات العربية يُنطق اسم الدواء "كلوكوفاج" أو "غلوكوفاج" أو "كلوفاج" وهو نفسه الجلوكوفاج بدون أي اختلاف
ويتوفر أيضاً كبسولات ممتدة المفعول (XR) من التركيزات السابقة (500 و850 ميلليجرام) وهي كبسولات مغطاة بمادة غير قابلة للامتصاص في الأمعاء مما يزيد من فترة مفعول الدواء.

[جديد] تحذير منظمة الدواء الأمريكية من تعاطي جلوكوفاج XR

نوجه عناية زورانا الأجلاء أنه في شهر مايو 2020، أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) توصيات لعدد من الشركات الأمريكية والكندية بسحب منتجات جلوكوفاج XR (ميتفورمين XR) من الأسواق بسبب احتوائه على مادة مسرطنة بنسب غير مقبولة (مصدر).

وقالت FDA إن أقراص الجلوكوفاج ممتدة المفعول (XR) تحتوي مادة "N-nitrosodimethylamine" المعروفة اختصاراً ك "NDMA" وهي مادة من مسببات السرطان في أعضاء الجسم المختلفة، وقد استجابت الشركات للقرار وسحبت الدواء من الصيدليات.

[مهم] يُرجى العلم أن هذا التحذير يسري على حبوب Glucophage XR فقط (ممتد المفعول فقط)، لأن المادة المسرطنة موجودة في الغلاف الذي يطيل من مدة مفعولها. أما أقراص جلوكوفاج العادية بتركيزاتها وجرعاتها المختلفة فهي آمنة ولا تحتوي المادة المسرطنة.

لمعرفة الشركات المنتجة للعقار المحتوي على المادة المسرطنة، والأسماء التجارية للأدوية التي تحمل نفس المادة الفعالة، يُمكنك قراءة القائمة الكاملة من هنـــا.

استخدامات ودواعي استعمال جلوكوفاج

  • يُستخدم مع أدوية أخرى مع اتباع تمارين رياضية ونظام غذائي محدد لتقليل نسبة السكر في الدم (منظم).
  • يوصف الميتفورمين لمرضى السكري من النوع الثاني (خلايا البنكرياس لديهم مازالت تعمل).
  • يُساعد في تجنب مضاعفات السكري على الكبد والعيون والأعصاب ويمنع فقدان الأطراف.
  •  كما يُساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • يُستخدم الجلوكوفاج في علاج متلازمة تكيس المبايض، ويحقق نتائج ممتازة إذا ما التزمت المريضة بممارسة الرياضة والتخسيس.
ميتفورمين-أقراص-الجلوكوفاج

الأعراض الجانبية وأضرار جلوكوفاج

بعض الحالات قد تواجه بعض الآثار الجانبية البسيطة بالجرعات العادية للجلوكوفاج، من بينها:
  • غثيان وقيء وإسهال واضطرابات في المعدة.
  • الإحساس بمذاق معدني في الفم بعد تناول المتفورمين.
  • الآثار الجانبية السابقة تحدث فقط في الأيام الأولى لاستخدام العقار، لكنها لو استمرت لفترات طويلة يجب استشارة الطبيب.
  • ميتفورمين وحده لا يُسبب هبوطاً حاداً في نسبة السكر في الدم، لكن هذا قد يحدث في حالة تناوله مع أدوية مساعدة لتخفيض الجلوكوز، وقد تصل إلى غيبوبة نقص سكر.
ملحوظة: علامات النقص الحاد في الجلوكوز وبداية غيبوبة نقص السكر تشمل: العرق الغزير فجأة، الرعشة، تسارع ضربات القلب ، الشعور بالجوع، زغللة وعدم وضوح للرؤية، ثم الدوخة الشديدة.

ويُنصح مريض السكر باصطحاب أقراص جلوكوز أو ما شابهها في جيبه طول الوقت لتفادي الدخول في غيبوبة نققص سكر.

احتياطات تناول الميتفورمين

نظراً للتأثير المباشر للجلوكوفاج على سكر الدم، فإن مراعاة الاحتياطات التالية مهم جداً لتفادي أية مضاعفات أو أخطار:
  • يجب التأكد من عدم إصابة المريض بحساسية ضد الميتفورمين أو أي من المواد الخاملة الموجودة بالقرص، ويجب أن تُخبر الطبيب إذا كانت لديك حساسية ضد أي من الأدوية الأخرى عموماً.
  • إذا كنت تُعاني من مشاكل في التنفس أو أية أمراض بالجهاز التنفسي (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومرض الربو الشعبي) أو كنت تعاني من أمراض دم (أنيميا) او أمراض بالكبد والكلى، يجب أن تُخبر طبيبك قبل تناول الميتفورمين من أجل اتخاذ القرار أو تحديد الجرعة المناسبة.
  • تجنب قيادة السيارة أو الدراجة البخارية أو ممارسة أي نشاط يتطلب تركيزاً في بداية تناولك للميتفورمين وحتى التأكد من عدم إصابتك بالأضرار الجانبية مثل الزغللة والدوخة.
  • ربما يجب أن توقف استخدام الميتفورمين قبل إجراء جراحة ما وذلك يكون باستشارة الطبيب (طبيب التخدير والباطنة).
  • بالنسبة للحوامل: يتم تناول العقار فقط عند احتياجه وبالتشاور مع طبيب أمراض النساء والتوليد لتحديد الجرعة المسموحة.
  • كبار السن معرضون أكثر للآثار الجانبية، لذلك في بداية تناولهم للميتفورمين يجب متابعتهم جيداً لحين التأكد من عدم إصابتهم بالإسهال والترجيع وارتفاع درجة الحرارة الذي يتسبب في فقدان الأملاح والعناصر المهمة للجسم.

كيفية تناول الجلوكوفاج وتعليمات مهمة

يجب اتباع إرشادات الطبيب المتابع للحالة لأنه أدرى بتفاصيلها، لكن هناك بعض الإرشادات العامة المهمة لمن ينسى تعليمات الطبيب، مثل:
  • يُنصح بتناول الجلوكوفاج مع وجبات الطعام، ما لم ينصح الطبيب بغير ذلك
  • جرعة الجلوكوفاج ممتد المفعول هي مرة واحدة في اليوم تؤخذ ليلاً مع وجبة العشاء
  • لا تحاول كسر أو مضغ القرص ممتد المفعول (XR)، يجب أن تتعاطاها سليمة كما هي
  • ربما تلاحظ وجود أجزاء من الغلاف الخاص على الأقراص ممتدة المفعول في برازك، لا تقلق هذه طبيعي لأن المادة المصنوع منها الغلاف غير قابلة للامتصاص، وتُطرد كما هي في البراز
  • قد يحدث خطأ أو شيء ما يجعل نسبة السكر في الدم بعد تناول الجلوكوفاج تنخفض عن الطبيعي وتسبب أعراض الهبوط، فقد يشعر المريض بالجوع الشديد والدوخة وتشوش الإدراك وربما الرعشة، في هذه الحالة يجب تناول سكريات سريعة الامتصاص مثل العصائر أو الشوكولاتة
  • قد يصف الطبيب حقنة "جلوكاجون" لمريض السكر الذي يتعاطى جلوكوفاج، لاستخدامها في حالة حدوث هبوط شديد للسكر، يجب أن يكون أحد أفراد العائلة المتواجدين بالقرب من المريض على دراية بتلك الحقنة وكيفية حقنها وقت اللزوم
  • نسبة السكر في الدم تتأثر بالضغط العصبي والتوتر وتناول الأدوية والحلات المرضية والرياضة، يجب إخبار الطبيب قبل تغيير الجرعة أو ضبطها
  • يُنصح بتخزين الجلوكوفاج في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء
  • ربما يصف الطبيب للمريض جرعة محددة من فيتامين ب-12 للتناول مع الجلوكوفاج

جرعة جلوكوفاج

يوصف ميتفورمين (الاسم العلمي للجلوكوفاج) بجرعات من 0.8 وحتى 3 جرام في اليوم ويتم تقسيم الكمية على جرعتين أو ثلاث جرعات يومياً، ويبدأ العقار في العمل وظهور فعاليته خلال ساعتين من تناوله، ويستمر عمله بالجسم لمدة من 8 إلى 12 ساعة.

في حالة تناول جرعة زائدة من جلوكوفاج (ميتفورمين)، يجب التوجه فوراً لأقرب مستشفى فهي حالة طواريء، خصوصاً انه يُمكن أن يتسبب في هبوط السكر بالدم وما يتبع ذلك من مضاعفات إضافية بجانب التسمم بالجرعة الزائدة.

جرعة الفلاجيل للحامل يُحددها طبيب النساء والتوليد بالتنسيق مع طبيب الباطنة المعالج للحالة، لكنها لا تخرج في الغالب عن الجرعات العادية لغير الحامل.

جلوكوفاج والحمل

أُجريت العديد من الدراسات على الحيوانات، ولم تثبت في أي منهم حتى الآن أية أضرار للجلوكوفاج على الحمل ولا على الجنين ولا على نموه.

أما الدراسات والاختبارات التي أُجريت على البشر، فإنها لم تثبت أضراراً أيضاً، لكنها للأمانة لم تكن دراسات شاملة، بل كانت اختبارات محدودة على عدد قليل من النساء، لذلك يجب التعامل مع نتائجها بحذر (مصدر).

من المهم معرفة أن أضرار ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل على الجنين وعلى الأم كبيرة جداً وأيضاً على سلامة الحمل نفسه، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة في المولود (نسبة حدوثها تصل إلى 24%) وربما في الأم كذلك، لذلك فإن علاج السكر أثناء الحمل أولوية وضرورة، وعلى الطبيب المختص تحديد الدواء الأفضل للأم.

جلوكوفاج والرضاعة

المعلومات والبيانات المتاحة لم ترصد أضرار للجلوكوفاج إذا تعاطته الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن أيضاً تلك المعلومات مبنية على دراسات محدودة، لذا يجب الحرص والتأكد من أن الفوائد تغطي الأضرار إن وجدت، يعني إن كان يُمكن الاستغناء عنه، فلنستغن عنه، وإذا كان ضرورياً فلتضعي في ذهنك المعلومات التالية:
  • الجلوكوفاج ينتقل عبر لبن الأم إلى الرضيع بنسبة 0.5% تقريباً (0.11-1%) من الجرعة التي تتعاطاها الأم على الأكثر
  • يجب تجنب تعاطي الجلوكوفاج إذا كان الطفل الرضيع يُعاني من أمراض الكلى
  • يُنصح بمنع تناول جلوكوفاج إذا كان الرضيع مولوداً غير مكتمل النمو
الجلوكوفاج-والحمل-الرضاعة
يُمكنكم مراجعة بيانات تلك الدراسات بالتفصيل عبر الدخول إلى مصادر الدراسات المذكورة في قائمة المراجع أسفل المقال.

أسئلة شائعة وردتنا وإجاباتها

1. هل يُتعاطى جلوكوفاج قبل الأكل أم بعده؟

كما ذكرنا بالتفصيل أعلاه، يُنصح بتناول الجلوكوفاج مع الوجبات، أما الجلوكوفاج ممتد المفعول XR 1000 أو ْ XR 850 أو غيره، فإنها تؤخذ مرة واحدة يومياً في المساء مع وجبة العشاء.

2. ماذا أفعل إذا فوتّ جرعة، لم أتعاطى الجرعة في موعدها؟

يجب أن تأخذ الجرعة في أقرب وقت ممكن، لكن احذر أن تتعاطى جرعة مضاعفة، يعني لو اقترب موعد الجرعة التالية خذها هي فقط، تلك النقطة مهمة لتفادي الهبوط.

3. ماذا أفعل لو أخذت جرعة زائدة أو مضاعفة بالخطأ؟

تناول جرعة زائدة قد يؤدي إلى حدوث نقص شديد في سكر الدم (الجلوكوز) وهبوط حاد، وقد يصل إلى حد الغيبوبة، لذلك يجب الاتصال فوراً بالطبيب أو التوجه لأقرب مستشفى فوراً لعمل اللازم.


المراجع

تعليقات

ملخص محتوى المقال