الصفحة الرئيسية

جلوكوفاج للتخسيس: فوائد وأضرار، موانع، حقائق وخرافات

كثُر في الفترة الأخيرة استخدام عقار جلوكوفاج للتخسيس "ميتفورمين" الذي يباع تحت أسماء تجارية مثل "Glucophage" والجلوكوفاج ممتد المفعول XR و"سيدوفاج" لغرض فقدان الوزن والتخسيس بشكل سريع، سواء باستشارة طبيب تخسيس أو بناءاً على توصية من زميل دون توجيه من الطبيب.

يُرجى العلم أن المعلومات الواردة بهذا التقرير هي حقائق علمية مثبتة وموثقة بالمصادر والمراجع الطبية المعترف بها دولياً، كما أشرف على مراجعة هذا التقرير أكثر من طبيب متخصص أبرزهم دكتور/ حمدي عبد العزيز استشاري ومدرس أمراض الباطنة بجامعة ساوث ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية وأحد مشرفي موقع أهل الطب.

جلوكوفاج-سيدوفاج-ميتفورمينوالجلوكوفاج هو عقار مشهور يستخدم أساساً في علاج مرض السكري، وهنا سنشرح كل التفاصيل المهم معرفتها عند استخدامه لغرض التنحيف ("كلوكوفاج" في بعض اللهجات).

بدايةً يجب أن نوضّح أن الميتفورمين لم يُعتمد رسمياً في دول العالم كعقار تخسيس حتى الآن، أو بمعنى أدق لم يحصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أو منظمة EMA  (الخاصة بالاتحاد الأوروبي) كعقار تنحيف لخسارة الوزن، وهما المنظمتان الأكبر والأشهر عالمياً، وبالتالي فهو يستخدم بناءاً على تجارب أطباء التغذية والتخسيس، لكننا سنعرض لحضراتكم أهم المعلومات الواجب معرفتها عند استخدام "جلوكوفاج" أو"سيدوفاج" لغرض التنحيف.

[تحذير مهم | مايو 2020] إذا كنت ممن يتعاطون عقار جلوكوفاج XR بتركيزاته المختلفة، يُرجى قراءة المعلومات الجديدة بخصوصه قرب أسفل المقال، حيث أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) تعليمات جديدة بشأنه.

جلوكوفاج XR للتنحيف والتخسيس .. فوائد وأضرار

هل يسبب استخدام جلوكوفاج لتنزيل الوزن الإصابة بمرض السكري؟

تنتشر بعض الأقاويل بين عامة مستخدمي عقارات فقدان الوزن تفيد بأن استخدام عقار "ميتفورمين" سواء "جلوكوفاج" أو"سيدوفاج" للتخسيس في الأشخاص الطبيعيين قد يؤدي إلى إصابتهم بداء السكري وهو اعتقاد خطأ تماماً

إذ إنه من المعروف أن الميتفورمين يستخدم في الأساس لعلاج حالات ما قبل السكري أي الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري. كما أن جلوكوفاج وسيدوفاج يستخدمان لعلاج حالات تكيس المبايض كي يزيد من حساسية الإنسولين ومفعوله بالجسم وبالتالي فإنه لا يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسكر.

هل يسبب "ميتفورمين" Glucophage خسارة وزن بصورة كبيرة سريعاً؟

ليس كما يعتقد البعض من مستخدمي الجلوكوفاج، يسبب الدواء فقدان للوزن بصورة تدريجية حيث يمكن أن يخسر من يتناوله قرابة 3-4 كيلو مبدئياً ثم يقوم بالتثبيت عن طريق تقليل الشهية للطعام وتقليل امتصاص السكر وأيضه بالكبد، لذلك يعتبر جيداً في المحافظة على الوزن أكر من خسارته.

لكن لو تم المزج بين جلوكوفاج والنظام الغذائي المنضبط وممارسة الرياضة بانتظام، فسيساعد ذلك على خسارة الوزن بشكل سريع يفوق توقعاتك مع المحافظة على عدم حدوث أضرار جانبية.            


تجربة جلوكوفاج عملياً وكم كيلو تم خسارتهم [دراسة علمية]

في الولايات المتحدة الأمريكية، أُجريت دراسة على حوالي 120 متطوع تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى أُعطيت "جلوكوفاج" بغرض اختبار قدرته على تنزيل الوزن، والمجموعة الأخرى لم تُعطى الجلوكوفاج (بغرض مقارنة نتائجهما).

المتطوعون تعاطوا "جلوكوفاج" لمدة 6 أشهر مع مراعاة عدم اتباع أي حمية أو نظام غذائي مصاحب (كانوا يأكلون كعادتهم بدون تغيير)، وعدم تناول أي أدوية تخسيس أخرى في نفس الفترة.

نتيجة التجربة:
خلصت التجربة بعد مرور ستة أشهر إلى ما يلي:

  • 47% من المتعاطين فقدوا 5% فقط من أوزانهم في فترة 6 أشهر.
  • 16% من المتعاطين فقدوا 10% من أوزانهم.
  • 20% من المتطوعين لم يخسروا أي نسبة من أوزانهم على الإطلاق.
  • شخص واحد فقط من المتطوعين فقد 35 كيلو من وزنه بعد تعاطي الجلوكوفاج لمدة 6 أشهر.

الاستنتاج
لا يُمكن الاعتماد على الجلوكوفاج وحده كعقار تخسيس، حيث إن شخص واحد فقط هو من فقد نسبة كبيرة من وزنه بواسطته من بين أكثر من 60 فرداً، لكن جلوكوفاج يُمكن أن يساعد مرضى السكر ومريضات تكيس المبايض على التنحيف لأسباب أخرى نشرحها لاحقاً.

هل يسبب سيدوفاج وجلوكوفاج هبوطاً عند تناوله؟

من المعروف عن عقار المتفورمين أنه دواء آمن جداً ولا يسبب الهبوط (انخفاض نسبة السكر بالدم) في مرضى السكري، أما في حال تناوله أشخاص طبيعيون غير مصابين بداء السكر بجرعة أكر من 1000مجم يومياً، فإنهم يكونون عرضة لحدوث الهبوط وانخفاض نسبة السكر في الدم.

موانع تناول جلوكوفاج وسيدوفاج

يمنع تماماً تناول عقار ميتفورمين (جلوكوفاج وسيدوفاج) في الحالات التالية:

  • الإصابة بأمراض الكبد
  • الإصابة بأمراض الكلى، ويجب متابعة الكرياتين لمن يتناوله أو الأفضل متابعة EGFR
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يسبب إسهالاً شديداً واضطرابات بالمعدة

الآثار الجانبية وأضرار استخدام ميتفورمين

قد يسبب الجلوكوفاج والسيدوفاج نقصاً في فيتامين "ب" مما يؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية فيشعر المريض بتنميل وشكشكة وشد عضلي متكرر، وهو يحدث غالباً عند تناول جرعة أكبر من 2000 مجم يومياً، ويتم التغلب عليها بتناول فيتامين ب المركب.

بعض تجارب النساء مع الجلوكوفاج للتخسيس وعلاج التكيس

أصبح شائعاً استخدام عقار جلوكوفاج "ميتفورمين" لغرض العلاج في النساء اللائي يُعانين من متلازمة تكيس المبايض، ويظن البعض أن الطبيب يصفه لأجل المساعدة في إنقاص الوزن فقط، لكن الحقيقة أن للجلوكوفاج آثار أخرى في علاج تكيسات المبيض ليس فقط التخسيس (مزيد من التفاصيل هنا).

فالجلوكوفاج يُضادّ عمل هرمون الإنسولين على المبايض فيمنع تأثيره وبالتالي يُقلل من إفراز هرمون الذكورة في النساء والذي كان يتسبب في ضعف التبويض وظهور علامات ذكورية على الإناث المصابات به مثل نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة، وخشونة الصوت وضعف الخصوبة.

وتُشير العديد من الدراسات بعد تجربة "جلوكوفاج" على عدد كبير من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى أن هذا العقار يُساهم بنسبة كبيرة في تقليل الأعراض السابق ذكرها بالإضافة إلى تحسين القدرة الإنجابية خصوصاً إذا وصف مع عقار "كلوميد".

إجابة أسئلة شائعة وردتنا عن استخدام جلوكوفاج للتخسيس

1. كم تنزل حبوب جلوكوفاج من وزني في الشهر؟

إذا داومت على تناول حبوب جلوكوفاج بمعدل قرص أو قرصين في اليوم، فإن وزنك قد ينقص بمتوسط 5 كيلو جرام في الشهر (5-7)، حسب تجارب عدد من النساء، لكن هذا بدون ممارسة رياضة.

إذا مارست الرياضة بشكل منتظم مع تناول حبوب الجلوكوفاج، فيمكنك أن تضاعف قيمة الوزن المفقود أكثر من مرة.

2. كيف أستخدم جلوكوفاج للتنحيف؟

استخدام حبوب السكر "جلوكوفاج" للتخسيس ينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص، لكن إذا كنت تستخدمه بالفعل، فعليك الالتزام بقياس السكر بين حين وآخر، وعدم زيادة الجرعة إلا باستشارة طبيب متخصص في أمراض السكر والغدد الصماء.

بعض الأطباء يصف للمريض الراغب في التنحيف قرص أو قرصين يومياً بتركيز 500 مج أو تركيز 850.

3. كيف ومتى آخذ / أتناول كلوكوفاج؟

ينصح الطبيب بتناول حبوب الجلوكوفاج (بعض العرب يسمونه "كلوكوفاج أو كلوفاج") أثناء أو بعد الانتهاء من الطعام لتجنب الشعور بالجوع أو المغص،مزيد من التعليمات حول احتياطات تناول جلوكوفاج هنــا.

4. ما عيوب حبوب جلوكوفاج؟

العيب الأشهر والأكثر حدوثاً بين من يتناولون أقراص جلوكوفاج للتخسيس والتنحيف هو نقص فيتامين B12. فيتامين B12 مهم جداً للأعصاب وللدم.
بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل الشعور بالمغص واضطراب المعدة وربما الإسهال في بداية تناول الحبوب.

5. كم سعر جلوكوفاج؟

  • سعر أقراص جلوكوفاج تركيز 1000 مج في مصر: من 19.5 إلى 27.5 جنيه للعلبة 30 قرص. 
  • سعر جلوكوفاج 500 mg: حوالي 21 إلى 27 جنيهاً، العلبة 50 قرصاً. 
  • سعر Glucophage XR 1000mg: من 30 إلى 60 جنيهاً. 
  • سعر جلوكوفاج XR 500 مج: 36.5 جنيها

6. هل يمكن تناول حبوب جلوكوفاج للحوامل؟

نعم يُمكن استخدام جلوكوفاج للحوامل بشرط موافقة طبيب النساء والتوليد، فالجلوكوفاج يستخدم أساساً لعلاج سكري الحمل وهو الدواء الأفضل لضبط نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الحمل.

7. ماذا يفعل جلوكوفاج ولماذا يستخدم للتنحيف؟

عند تناول حبوب Glucophage يبدأ علمله في الجسم عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز "السكر" وتقليل عملية حرقه وأيضه في الكبد. كما يُسبب جلوكوفاج ضعفاً في الشهية وبالتالي تقل كمية الطعام المأكولة فينقص الوزن تدريجياً.

يستخدم الجلوكوفاج أساساً لعلاج مرض السكري، كما أنه يستعمل لعلاج تكيسات المبايض والعقم لدى النساء ويأتي بنتائج ممتازة، مزيد من التفاصيل حول جلوكوفاج.

8. متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟

لن تشعر بفقدان الوزن بعد بدء تناول أقراص جلوكوفاج إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من تناول الحبوب حسب الجرعة التي يصفها الطبيب، كما أن خسارة الوزن تكون بطيئة لكن ثابتة وآمنة، فننصحك بعدم استعجال النتائج.

9. ما هي أفضل طريقة للحصول على تنحيف سريع باستخدام جلوكوفاج؟

الطريقة الأفضل للتخسيس بشكل سريع وآمن وخسارة وزن بأرقام كبيرة هي المزج بين تناول حبوب جلوكوفاج وممارسة الرياضة بشكل دوري. ثم يأتي ضبط النظام الغذائي بتقليل النشويات والدهون والإكثار من البروتينات والخضروات والفاكهة.

10. هل ينفع جلوكوفاج للتخسيس للرجال؟

جلوكوفاج دواء فعال للتخسيس للرجال كما هو للنساء، ويُستخدم لعلاج السكر من النوع الثاني في الرجال والنساء على حد سواء، مزيد من التفاصيل من هنا.

ما هو الجلوكوفاج ممتد المفعول Glucophage XR وخطورة تعاطيه؟

جلوكوفاج-XR-ممتد-المفعول

جلوكوفاج إكس آر هو عبارة عن أقراص (حبوب) تحتوى المادة الفعالة نفسها التي في جلوكوفاج العادي وهي المتفورمين، لكن الأقراص معالجة بطريقة تجعل مفعولها أقوى ويمتد لفترة زمنية أطول.
ويُباع الجلوكوفاج ممتد المفعول بسعر أغلى من العادي (الضعف تقريباً) نظراً لفعاليته. ويوجد تركيزين منه XR 500 و XR 1000mg.

[مهم] سحب جلوكوفاج إكس آر من السوق الأمريكية لخطورته

في مايو 2020: أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) توصية لبعض منتجي عقار "Glucophage XR | Metformin XR" بسحب الدواء من الأسواق الأمريكية بسبب اكتشاف كميات غير مقبولة من مادة "N-nitrosodimethylamine" المعروفة اختصاراً ك "NDMA" المسرطنة.

وتُعتبر مادة "NDMA" من مسببات السرطان المعروفة طبياً، وهي موجودة في الغالب في الغلاف الذي يُغطي أقراص الميتفورمين ليجعلها ممتدة المفعول "XR"، وقد استجابت العديد من شركات الأدوية في أمريكا وكندا للقرار وسحبت العقار من الأسواق (مصدر).
سحب-جلوكوفاج-XR-من-الأسواق

وتوجد قائمة بالشركات المنتجة لهذا العقار المحتوي على المادة المسرطنة والتي قررت سحبه من الأسواق الأمريكية والكندية، يُمكنك معرفة معلومات عن تلك الشركات من هنـــا

ويُرجى العلم أن هذا التحذير يخص الأقراص ممتدة المفعول فقط (XR) والتي تحتوي على غلاف للأقراص وبه المادة المسرطنة المذكورة أعلاه، أما أقراص جلوكوفاج العادية بكل تركيزاتها وجرعاتها (جلوكوفاج 500 أو 850 أو 1000) فلا توجد خطورة منها وليست المقصودة بالتحذير. 

الفرق بين جلوكوفاج وجالفس "Galvus"

  • عقار "جالفس" (جَلفَس) هو أحد الأدوية التي تُستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني. ويعمل عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز وبالتالي تقليل نسبته في الدم.
  • يختلف جالفس عن جلوكوفاج في المادة الفعالة والتركيز، فالمادة الفعالة في "Galvus" هي الفيلداجليبتين، بينما المادة الفعالة في الجلوكوفاج هي ال"ميتفورمين".
  • يستخدم جلفس لعلاج السكري النوع الثاني فقط، بينما جلوكوفاج له استخدامات أخرى فمثلاً يُعالج تكيس المبايض والعقم، ويستخدم للتخسيس وتنزيل الوزن والمحافظة عليه.
 جلوكوفاج للتخسيس: فوائد وأضرار، موانع، حقائق وخرافات
Dr.Tamer Mobarak

تعليقات

53 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Dr.Ahmed photo
    Dr.Ahmed4/6/20 21:40


    معلومات مفيده

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown11/6/20 22:21

    لزصحني اخد انهمن دواء التخسيس وانا عندي٤٠ سنه ي نوع

    حذف التعليق
    • Dr.Tamer Mobarak photo
      Dr.Tamer Mobarak11/6/20 23:09

      أنصحك بممارسة الرياضة وضبط الأكل، وإذا كنت لا تعاني من أية أمراض يمكنك استخدام جلوكوفاج بالجرعات الموصوفة أعلاه، تحت إشراف الطبيب، وهذا الثلاثي سيعطيك أفضل نتيجة ممكنة لكن لا تنتظر أن تظهر النتائج قبل مرور أسبوعين على الأقل.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown22/6/20 22:41

      عن تجربة مع نساء: جلوكوفاج بيخسس فعلاً بس بياخد وقت طويل شوية، ممكن تنزل وزن 5 كيلو في أول شهر مثلاً، لكن بعد كده بتبقى أسهل خصوصاً مع الدايت والرياضة لو قدرت.

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown23/6/20 08:22

        هل يستخدمه الرجال ام النساء فقط

        حذف التعليق
        • Dr.Tamer Mobarak photo
          Dr.Tamer Mobarak23/6/20 14:50

          علمياً: لا يوجد فرق وهو يُعطي نفس التأثير في الرجال والنساء، وهو في الأساس يوصف لعلاج مرض السكري النوع الثاني في الرجال والنساء عموماً، وله فوائد في تقليل الجلوكوز في الدم وتفاصيل أخرى في الرابط التالي:
          https://www.ahlteb.com/2019/05/metformin-glucophage.html

          حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown30/6/20 07:01

          هل يمكن تناوله للتخسيس لمرضى الروماتويد.

          حذف التعليق
          • Dr.Tamer Mobarak photo
            Dr.Tamer Mobarak30/6/20 14:18

            لا يوجد مانع من تناول الجلوكوفاج للتخسيس في مرضى الروماتويد، بل إن العديد من الدراسات الحديثة اكتشفت وجود تأثير إيجابي للجلوكوفاج في علاج الروماتويد وبعض الأمراض المناعية، وهناك دراسة لجامعة "عين شمس" منشورة في مجلة عالمية بخصوص استخدام الجلوكوفاج (الاسم العلمي: ميتفورمين) في علاج الروماتويد مع أدوية أخرى وتمت التجربة في الحيوانات وأثبتت نتائج إيجابية،ولم تنفذ على البشر حتى الآن

            حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown3/7/20 03:12

            ينفع يتاخد مع الرضاعه خصوصا ان البيبي بقس سنه

            حذف التعليق
            • Dr.Tamer Mobarak photo
              Dr.Tamer Mobarak3/7/20 04:08

              نسبة الجلوكوفاج التي تعبر إلى الرضيع مع الرضاعة الطبيعية تبلغ 0.5% من الجرعة التي تتناولها الأم، وأغلب الدراسات تقول إنها نسبة ضئيلة لا تُسبب أضراراً جانبية تُذكر للرضيع.
              وننصحك بمراجعة الطبيب الذي وصف لك الجلوكوفاج أيضاً، وضبط الجرعة المناسبة لك معه.

              حذف التعليق
              • Dr.Tamer Mobarak photo
                Dr.Tamer Mobarak11/7/20 15:09

                يُرجى قراءة التحديث المذكور أعلاه بخصوص جلوكوفاج إكس آر، الذي أوصت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بسحبه من الأسواق بسبب احتوائه على مادة NDMA المسرطنة.

                حذف التعليق
                • Unknown photo
                  Unknown14/7/20 14:25

                  صراحةً التوضيح لاستخدامه ممتاز وح اجربه بناءً ع كلامكم وبنتي عندها ٢٨ سنه وانت ٥٥

                  حذف التعليق
                  • Dr.Tamer Mobarak photo
                    Dr.Tamer Mobarak14/7/20 14:41

                    فريق أطباء الموقع يشكرك على تعليقك الجميل، ونتنمى لك التوفيق، ونرجو أن تقرأي التحذير الخاص بالجلوكوفاج XR ويُفضل عدم استخدامه \، واستخدام الجلوكوفاج العادي بدلاً منه في الوقت الحالي.

                    حذف التعليق
                  • غير معرف14/7/20 20:35

                    انا ام حديثة ولاده وعندي طفله عمرها ٣اشهر وحابه استخدم الحبوب الكلوذاج من غير استشارة طبيب لاني من قبل استخدمته ونفع معاي نزل وزني والحين انا خايفه على طفلتي من هبوط السكر او اي اثار جانبيه علما بان عائلتي عندهم وراثة بمرض السكر وانا تمتع بصحه جيده

                    حذف التعليق
                    • Dr.Tamer Mobarak photo
                      Dr.Tamer Mobarak14/7/20 21:17

                      سنجيب على الفقرة الخاصة بالرضيع، وكما ذكرنا في الإجابة من قبل فإن نسبة الجلوكوفاج التي تمر للرضيع من أمه لا تتخطى 1.11% (متوسط 0.5%) ولم تُلاحظ له أضرار على الرضع والأطفال، لكن ننصحك بقراءة المقال التالي ففيه المزيد من التفصيل حول تلك النقطة:
                      https://www.ahlteb.com/2019/05/metformin-glucophage.html

                      حذف التعليق
                    • Unknown photo
                      Unknown19/7/20 11:04

                      العلاج يفيد تكيس المبايض ويصير يستخدم مره في اليوم بدل مرتين

                      حذف التعليق
                      • Dr.Tamer Mobarak photo
                        Dr.Tamer Mobarak19/7/20 13:32

                        يوجد مقال منفصل مخصص لشرح كل تفاصيل استعمال جلوكوفاج لعلاج تكيسات المبيض، يمكنك قراءته لمعرفة كافة الاحتياطات والإرشادات وتفاصيل مدة العلاج والجرعات، عبر الرابط التالي:
                        https://www.ahlteb.com/2020/04/glucophage-polycystic-ovary-infertility.html

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown28/7/20 11:32

                        هل ينفع إستخدم جلوموفاج مع نظام الصيام المتقطع

                        حذف التعليق
                        • Dr.Tamer Mobarak photo
                          Dr.Tamer Mobarak28/7/20 23:56

                          ينفع لكن بشرط عدم تناوله في ذروة الصيام المتقطع، لأنه يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

                          حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown31/7/20 07:50

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          هل ينفع أخذ جلوكوفاج جرام 1000 مرتين في اليوم ولا فقط مره واحده واذا اخذناه مرتين هل في خطوره وماهي الخطوره وشكرا"

                          حذف التعليق
                          • Dr.Tamer Mobarak photo
                            Dr.Tamer Mobarak3/8/20 11:47

                            الجُرعة تُحدد حسب العمر والوزن (لا نعرف عمرك أو وزنك)، والأفضل استخدام الجرعة الأقل لتفادي الهبوط الكبير في نسبة السكر في الدم، كما ننصحكم بعدم استعمال جلوكوفاج XR إطلاقاً واستبداله بالجلوكوفاج العادي، نظراً لاحتواء الXR على مواد مسرطنة في غلاف الحماية الخاص به كما شرحنا أعلاه بالتفصيل.

                            حذف التعليق
                          • Unknown photo
                            Unknown11/8/20 13:43

                            انا البارحة الدكتور وصفة الكلوفاج الي ومرتين باليوم لكن قال الي انو للتخسيس بس من عدكم عرفت انو لعلاج تكيس المبايض لان عندي تكيس بالمبايض ينفع وحدة لو اخذ مع علاج ثاني

                            حذف التعليق
                            • Dr.Tamer Mobarak photo
                              Dr.Tamer Mobarak14/8/20 12:16

                              نعم، من المؤكدج أن الجلوكوفاج يُستخدم لعلاج تكيس المبايض، وهذا مثبت عالمياً، وهو الدواء الأهم والأفضل في هذه الحالة لكن مفعوله يظهر بعد بضعة أشهر، ولمزيد من التفاصيل يُرجى قراءة المقال التالي:
                              https://www.ahlteb.com/2020/04/glucophage-polycystic-ovary-infertility.html

                              حذف التعليق
                            • Unknown photo
                              Unknown13/8/20 22:37

                              السلام عليكم. هل دواء الكلوكوفاج يسبب بزيادة الوزن عند بعض النساء لأن من فترة كم سنة استعملت العلاج وتسبب لي زيادة بالوزن أنتم تتكلمون أنه يستخدم للتخسيس .هل استخدامي للدواء غلط.اتمنى التوضيح .شكرا جزيلا

                              حذف التعليق
                              • Dr.Tamer Mobarak photo
                                Dr.Tamer Mobarak14/8/20 12:13

                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الجلوكوفاج لا يسبب زيادة الوزن، بل بالعكس، وهو يُستخدم لعلا مرض السكر من النوع الثاني، ويُستخدم أيضاً لعلاج تكيسات المبيض في النساء ذوات الوزن الزائد بالذات، بالتالي يُمكن أن تكون زيادة وزنك حدثت بسبب عامل آخر وليست بسبب جلوكوفاج.

                                حذف التعليق
                              • Unknown photo
                                Unknown15/8/20 22:55

                                السلام عليكم
                                هل فى كميه اكل محدده لا نقلل عنها عند استخدام الجلوكوفاچ

                                حذف التعليق
                                • Dr.Tamer Mobarak photo
                                  Dr.Tamer Mobarak15/8/20 23:04

                                  إذا تناولت جلوكوفاج بدون تغيير كميات الأكل، ستفقد وزناً أيضاً، لكن الأفضل تقليل كميات الطعام تدريجياً للحصول على نتائج أفضل، والأكثر من ذلك هو ممارسة الرياضة مع تنظيم الأكل وتناول الجلوكوفاج سيجعل مفعوله يظهر سريعاً وبنتائج أعلى. مرة أخرى: جلوكوفاج وحده يسبب فقدان الوزن والتنحيف لكن تنظيم الطعام يقوي مفعوله ويسرّعه.

                                  حذف التعليق
                                • Unknown photo
                                  Unknown18/8/20 12:43

                                  لو سمحت انا عندي تكيس مبايض و باخدو باقل عيار من لما كان عمري ١٨ سنة و انا هلا ٢٦ سؤالي هل يجب أن أخذه للابد ؟!
                                  وهل له تأثيرات جانبية على المدى البعيد؟! شكرا

                                  حذف التعليق
                                  • Dr.Tamer Mobarak photo
                                    Dr.Tamer Mobarak19/8/20 00:16

                                    لا، يجب أن تعيدي المتابعة بالسونار والفحص الكامل للتأكد أنك تحسنت بالعلاج، وأي دواء له تأثيرات جانبية، ولمزيد من التفاصيل نرجو قراءة هذا المقال لأن فيه معلومات تفصيلية عن هذا الموضوع:
                                    https://www.ahlteb.com/2020/04/glucophage-polycystic-ovary-infertility.html
                                    وهذا أيضاً مهم:
                                    https://www.ahlteb.com/2020/04/polycystic-ovary-syndrome.html

                                    حذف التعليق
                                  • amon photo
                                    amon23/8/20 08:19

                                    السلام عليكم أرجو الرد على استفساري ، انا عمري 33 و زني 85 و طولي 162 و لا اعاني من مرض السكري و لا اي امراض الحمدلله وأريد ان استخدم دواء الجلوكوفاج بهدف تنزيل الوزن ماهي الجرعه التي ابدء بها و شكراً لك دكتور ♥️

                                    حذف التعليق
                                    • Dr.Tamer Mobarak photo
                                      Dr.Tamer Mobarak24/8/20 11:26

                                      نحن لا نستطيع كتابة جرعات بدون فحص، وعليه ننصحك بالمتابعة مع طبيب تخسيس، أو اتباع الجرعات المشروحة بالعموم أعلاه، وننصحك بممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً في نفس الوقت مع الجلوكوفاج لأجل الحصول على أفضل نتيجة

                                      حذف التعليق
                                    • Unknown photo
                                      Unknown11/9/20 20:17

                                      انا عندي سكر نوع تاني وسكري الحمد لله مش بيعدي ١٨٠ ومش بيوصلهم وباخد اماريل ١ملي وباكلوفاج بس عندي سمنه في بطني اخد ايه وعاوزه اعرف رايك ايه النظام ال امشي عليه علشان السكر بتاعي مش يزيد هن كده لوسمحت واشكر لتعاون مع من لديهم الاسأله وحضرتك بتجاوب عليه

                                      حذف التعليق
                                      • Dr.Tamer Mobarak photo
                                        Dr.Tamer Mobarak11/9/20 22:07

                                        نشكرك على مرورك، ونحييك على التزامك لضبط نسبة السكر، أما عن سؤالك: فالحل الأمثل لك هو ممارسة الرياضة، على الأقل المشي نصف ساعة يومياً. هذا أفضل بكثير من العقاقير

                                        حذف التعليق
                                      • Unknown photo
                                        Unknown27/9/20 12:22

                                        سلام عليكم هل استطيع اخد كلوكوفاج للمرأة المرضعة وشكرا

                                        حذف التعليق
                                        • Unknown photo
                                          Unknown27/9/20 12:26

                                          سلام عليكم هل استطيع اخد كلوكوفاج للمرأة المرضعة

                                          حذف التعليق
                                          • Dr.Tamer Mobarak photo
                                            Dr.Tamer Mobarak28/9/20 12:39

                                            الإجابة مذكورة أعلاه،جلوكوفاج ينتقل للرضيع بنسبة أقل من ١% فقط، ولك الخيار.

                                            حذف التعليق
                                          • Unknown photo
                                            Unknown29/9/20 03:23

                                            لو سمحت ينفع اخد جلوكوفاج1000 انا وزنى 98 وطولى 165 بس كم مره فى اليوم انا عايزه نتيجه سريعه فى التخسيس

                                            حذف التعليق
                                            • Dr.Tamer Mobarak photo
                                              Dr.Tamer Mobarak29/9/20 11:40

                                              الجلوكوفاج لا يحقق نتيجة سريعة في التخسيس كما شرحنا أعلاه، يجب الانتظار 2-4 أسابيع لملاحظة النتائج، كما أننا لا نستطيع أن نحدد جرعة معينة شفهياً بدون مناظرة، لكن الجرعات بالتفصيل مذكورة بالأعلى في متن المقال.

                                              حذف التعليق
                                            • Unknown photo
                                              Unknown30/9/20 23:09

                                              السلام عليكم ورحمة وبركاته انا وزني ٨٠ كيلو هو كل اللي في جسمي الكرش هو ممكن اخد جلوكوفاج كام مره في اليوم وانا سني ٢٧

                                              حذف التعليق
                                              • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                Dr.Tamer Mobarak1/10/20 00:58

                                                ممكن، لكن يجب المتابعة مع الطبيب، كما ننصحك بممارسة الرياضة (الجري أو المشي المنتظم حتى) للحصول على أفضل نتيجة، وتفاصيل الجرعات مذكورة بالأعلى.

                                                حذف التعليق
                                              • أم منيار photo
                                                أم منيار3/10/20 09:15

                                                انا عندي endometriisis وحابة استخدم الحلوكوفاج لتخفيف وزني، سؤالي هل له تأثير على مرضي؟
                                                عمري 42

                                                حذف التعليق
                                              • Unknown photo
                                                Unknown9/10/20 03:42

                                                انا اعمل رجيم البروتين واستخدم حبوب كلوفاج هل فيه خطورة لاني قاطعه السكر والنشويات

                                                حذف التعليق
                                                • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                  Dr.Tamer Mobarak9/10/20 04:01

                                                  رأينا الشخصي أن هذا الرجيم خطأ، ولن ينفع معه الجلوكوفاج لأنه سيسبب هبوطاً، كما أن منع النشويات بنسبة ١٠٠٪ خطأ كبير

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown5/1/21 14:35

                                                  سلام أنا عندي ضغط مرتفع باخد دول للضغط وعمري ٣٩سنه ممكن ووزني ٨٤ممكن اخد الجلوكوفاج للتخسيس

                                                  حذف التعليق
                                                  • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                    Dr.Tamer Mobarak11/1/21 01:38

                                                    لا علاقة للجلوكوفاج بارتفاع ضغط الدم، يمكن استعماله للتخسيس ما لم تتواجد موانع أخرى.

                                                    حذف التعليق
                                                  • Unknown photo
                                                    Unknown28/7/21 22:11

                                                    انا استخدم ومعي مبيض متعدد كيسات وزني 113 هل يساعد في انقاص وزني

                                                    حذف التعليق
                                                    • غير معرف6/2/22 22:20

                                                      انا شايلة الرحم والمراره هل يمكنني استخدامه وماهي الجرعه الموصى بيها في حالتي

                                                      حذف التعليق
                                                    • Unknown photo
                                                      Unknown13/2/22 03:07

                                                      انا وزنى 120كيلو ممكن آخذه كم مره فى اليوم وقبل او بعد الوجبه مش بامكانى اروح لدكتور تخسيس

                                                      حذف التعليق
                                                      • Unknown photo
                                                        Unknown13/2/22 03:08

                                                        عندى28سنه مش مريضه الى شى بس ضغط نفسي من السمنه

                                                        حذف التعليق
                                                        • Dr.Tamer Mobarak photo
                                                          Dr.Tamer Mobarak14/2/22 18:00

                                                          يُرجى العلم أن الجلوكوفاج وحده لن يجعلك تصل إلى الوزن المثالي كما شرحنا أعلاه، ويحتاج إلى اتباع نظام غذائي معه وممارسة الرياضة.
                                                          برجاء قراءة المعلومات أعلاه بتأن، وبالنسبة للجرعة فهي مذكورة أعلاه لكن يجب عدم الإسراف حتى لا يحدث هبوط في سكر الدم وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة.

                                                          حذف التعليق
                                                        google-playkhamsatmostaqltradent