القائمة الرئيسية

الصفحات

جلوكوفاج للتخسيس: فوائد وأضرار، موانع، مفعول واحتياطات

كثُر في الفترة الأخيرة استخدام عقار "ميتفورمين" الذي يباع تحت أسماء تجارية مثل "جلوكوفاج" (Glucophage) وجلوكوفاج ممتد (مديد) المفعول XR و"سيدوفاج" لغرض التخسيس وفقدان الوزن بشكل سريع، سواء باستشارة طبيب تخسيس أو بناءاً على توصية من زميل دون توجيه من الطبيب، وهو عقار مشهور ويستخدم في علاج مرض السكري، وهنا سنشرح كل التفاصيل المهم معرفتها عند استخدامه لغرض التنحيف ("كلوكوفاج" في بعض اللهجات).
جلوكوفاج-سيدوفاج-ميتفورمين

بدايةً يجب أن نوضّح أن الميتفورمين لم يُعتمد رسمياً في دول العالم كعقار تخسيس حتى الآن، أو بمعنى أدق لم يحصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أو منظمة EMA كعقار تنحيف لخسارة الوزن، وهما المنظمتان الأكبر والأشهر عالمياً، وبالتالي فهو يستخدم بناءاً على تجارب أطباء التغذية والتخسيس، لكننا سنعرض لحضراتكم أهم المعلومات الواجب معرفتها عند استخدام "جلوكوفاج" أو"سيدوفاج" لغرض التنحيف.

[تحذير مهم | مايو 2020] إذا كنت ممن يتعاطون عقار جلوكوفاج XR بتركيزاته المختلفة، يُرجى قراءة المعلومات الجديدة بخصوصه قرب نهاية المقال، حيث أوصت منظمة الغذاء والدواء بسحبه من الأسواق.

هل يسبب استخدام جلوكوفاج لتنزيل الوزن الإصابة بمرض السكري؟

تنتشر بعض الأقاويل بين عامة مستخدمي عقارات فقدان الوزن تفيد بأن استخدام عقار "ميتفورمين" سواء "جلوكوفاج" أو"سيدوفاج" للتخسيس في الأشخاص الطبيعيين قد يؤدي إلى إصابتهم بداء السكري  وهو اعتقاد خطأ تماماً إذ إنه من المعروف أن الميتفورمين يستخدم في الأساس لعلاج حالات ما قبل السكري أي الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري.

كما أن جلوكوفاج وسيدوفاج يستخدمان لعلاج حالات تكيس المبايض كي يزيد من حساسية الإنسولين ومفعوله بالجسم وبالتالي فإنه لا يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسكر.

هل يسبب "ميتفورمين" Glucophage خسارة وزن بصورة كبيرة سريعاً؟

ليس كما يعتقد البعض من مستخدمي الجلوكوفاج، يسبب الدواء فقدان للوزن بصورة تدريجية حيث يمكن أن يخسر من يتناوله قرابة 3-4 كيلو مبدئياً ثم يقوم بالتثبيت عن طريق تقليل الشهية للطعام وتقليل امتصاص السكر وأيضه بالكبد، لذلك يعتبر جيداً في المحافظة على الوزن أكر من خسارته.

لكن لو تم المزج بين جلوكوفاج والنظام الغذائي المنضبط وممارسة الرياضة بانتظام، فسيساعد ذلك على خسارة الوزن بشكل سريع يفوق توقعاتك مع المحافظة على عدم حدوث أضرار جانبية.

هل يسبب سيدوفاج وجلوكوفاج هبوطاً عند تناوله؟

من المعروف عن عقار المتفورمين أنه دواء آمن جداً ولا يسبب الهبوط (انخفاض نسبة السكر بالدم) في مرضى السكري، أما في حال تناوله أشخاص طبيعيون غير مصابين بداء السكر بجرعة أكر من 1000مجم يومياً، فإنهم يكونون عرضة لحدوث الهبوط وانخفاض نسبة السكر في الدم.

موانع تناول جلوكوفاج وسيدوفاج

يمنع تماماً تناول عقار ميتفورمين (جلوكوفاج وسيدوفاج) في الحالات التالية:

  • الإصابة بأمراض الكبد
  • الإصابة بأمراض الكلى، ويجب متابعة الكرياتين لمن يتناوله أو الأفضل متابعة EGFR
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يسبب إسهالاً شديداً واضطرابات بالمعدة

الآثار الجانبية وأضرار استخدام ميتفورمين

قد يسبب الجلوكوفاج والسيدوفاج نقصاً في فيتامين "ب" مما يؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية فيشعر المريض بتنميل وشكشكة وشد عضلي متكرر، وهو يحدث غالباً عند تناول جرعة أكبر من 2000 مجم يومياً، ويتم التغلب عليها بتناول فيتامين ب المركب.

بعض تجارب النساء مع الجلوكوفاج للتخسيس وعلاج التكيس

أصبح شائعاً استخدام عقار جلوكوفاج "ميتفورمين" لغرض العلاج في النساء اللائي يُعانين من متلازمة تكيس المبايض، ويظن البعض أن الطبيب يصفه لأجل المساعدة في إنقاص الوزن فقط، لكن الحقيقة أن للجلوكوفاج آثار أخرى في علاج تكيسات المبيض ليس فقط التخسيس (مزيد من التفاصيل هنا).

فالجلوكوفاج يُضادّ عمل هرمون الإنسولين على المبايض فيمنع تأثيره وبالتالي يُقلل من إفراز هرمون الذكورة في النساء والذي كان يتسبب في ضعف التبويض وظهور علامات ذكورية على الإناث المصابات به مثل نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة، وخشونة الصوت وضعف الخصوبة.

وتُشير العديد من الدراسات بعد تجربة "جلوكوفاج" على عدد كبير من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى أن هذا العقار يُساهم بنسبة كبيرة في تقليل الأعراض السابق ذكرها بالإضافة إلى تحسين القدرة الإنجابية خصوصاً إذا وصف مع عقار "كلوميد".

إجابة أسئلة شائعة وردتنا عن استخدام جلوكوفاج للتخسيس

1. كم تنزل حبوب جلوكوفاج من وزني في الشهر؟

إذا داومت على تناول حبوب جلوكوفاج بمعدل قرص أو قرصين في اليوم، فإن وزنك قد ينقص بمتوسط 5 كيلو جرام في الشهر (5-7)، حسب تجارب عدد من النساء، لكن هذا بدون ممارسة رياضة.
إذا مارست الرياضة بشكل منتظم مع تناول حبوب الجلوكوفاج، فيمكنك أن تضاعف قيمة الوزن المفقود أكثر من مرة. 

2. كيف أستخدم جلوكوفاج للتنحيف؟

استخدام أقراص حبوب جلوكوفاج للتخسيس ينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص، لكن إذا كنت تستخدمه بالفعل، فعليك الالتزام بقياس السكر بين حين وآخر، وعدم زيادة الجرعة إلا باستشارة طبيب متخصص في أمراض السكر والغدد الصماء.
بعض الأطباء يصف للمريض الراغب في التنحيف قرص أو قرصين يومياً بتركيز 500 مج أو تركيز 850.

3. كيف ومتى آخذ / أتناول كلوكوفاج؟

ينصح الطبيب بتناول حبوب الجلوكوفاج (بعض العرب يسمونه "كلوكوفاج أو كلوفاج") أثناء أو بعد الانتهاء من الطعام لتجنب الشعور بالجوع أو المغص،مزيد من التعليمات حول احتياطات تناول جلوكوفاج هنــا.

4. ما عيوب حبوب جلوكوفاج؟

العيب الأشهر والأكثر حدوثاً بين من يتناولون أقراص جلوكوفاج للتخسيس والتنحيف هو نقص فيتامين B12. فيتامين B12 مهم جداً للأعصاب وللدم.
بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل الشعور بالمغص واضطراب المعدة وربما الإسهال في بداية تناول الحبوب.

5. كم سعر جلوكوفاج؟
  • سعر أقراص جلوكوفاج تركيز 1000 مج في مصر: من 19.5 إلى 27.5 جنيه للعلبة 30 قرص.
  • سعر جلوكوفاج 500 mg: حوالي 21 إلى 27 جنيهاً، العلبة 50 قرصاً.
  • سعر Glucophage XR 1000mg: من 30 إلى 60 جنيهاً.
  • سعر جلوكوفاج XR 500 مج: 36.5 جنيها 
6. هل يمكن تناول حبوب جلوكوفاج للحوامل؟

نعم يُمكن استخدام جلوكوفاج للحوامل بشرط موافقة طبيب النساء والتوليد، فالجلوكوفاج يستخدم أساساً لعلاج سكري الحمل وهو الدواء الأفضل لضبط نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الحمل.

7. ماذا يفعل جلوكوفاج ولماذا يستخدم للتنحيف؟

عند تناول حبوب Glucophage يبدأ علمله في الجسم عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز "السكر" وتقليل عملية حرقه وأيضه في الكبد. كما يُسبب جلوكوفاج ضعفاً في الشهية وبالتالي تقل كمية الطعام المأكولة فينقص الوزن تدريجياً.
يستخدم الجلوكوفاج أساساً لعلاج مرض السكري، كما أنه يستعمل لعلاج تكيسات المبايض والعقم لدى النساء ويأتي بنتائج ممتازة، مزيد من التفاصيل حول جلوكوفاج.

8. متى يبدأ مفعول جلوكوفاج للتنحيف؟
لن تشعر بفقدان الوزن بعد بدء تناول أقراص جلوكوفاج إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من تناول الحبوب حسب الجرعة التي يصفها الطبيب.

9. ما هي أفضل طريقة للحصول على تنحيف سريع باستخدام جلوكوفاج؟

الطريقة الأفضل للتخسيس بشكل سريع وآمن وخسارة وزن بأرقام كبيرة هي المزج بين تناول حبوب جلوكوفاج وممارسة الرياضة بشكل دوري. ثم يأتي ضبط النظام الغذائي بتقليل النشويات والدهون والإكثار من البروتينات والخضروات والفاكهة.

10. هل ينفع جلوكوفاج للتخسيس للرجال؟

جلوكوفاج دواء فعال للتخسيس للرجال كما هو للنساء، ويُستخدم لعلاج السكر من النوع الثاني في الرجال والنساء على حد سواء، مزيد من التفاصيل من هنا.

ما هو الجلوكوفاج ممتد المفعول Glucophage XR وخطورة تعاطيه؟

جلوكوفاج-XR-ممتد-المفعول

جلوكوفاج إكس آر هو عبارة عن أقراص (حبوب) تحتوى المادة الفعالة نفسها التي في جلوكوفاج العادي وهي المتفورمين، لكن الأقراص معالجة بطريقة تجعل مفعولها أقوى ويمتد لفترة زمنية أطول.
ويُباع الجلوكوفاج ممتد المفعول بسعر أغلى من العادي (الضعف تقريباً) نظراً لفعاليته. ويوجد تركيزين منه XR 500 و XR 1000mg.

[مهم] سحب جلوكوفاج إكس آر من السوق الأمريكية لخطورته

في مايو 2020: أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) توصية لبعض منتجي عقار "Glucophage XR | Metformin XR" بسحب الدواء من الأسواق الأمريكية بسبب اكتشاف كميات غير مقبولة من مادة "N-nitrosodimethylamine" المعروفة اختصاراً ك "NDMA" المسرطنة.

وتُعتبر مادة "NDMA" من مسببات السرطان المعروفة طبياً، وهي موجودة في الغالب في الغلاف الذي يُغطي أقراص الميتفورمين ليجعلها ممتدة المفعول "XR"، وقد استجابت العديد من شركات الأدوية في أمريكا وكندا للقرار وسحبت العقار من الأسواق (مصدر).
سحب-جلوكوفاج-XR-من-الأسواق

وتوجد قائمة بالشركات المنتجة لهذا العقار المحتوي على المادة المسرطنة والتي قررت سحبه من الأسواق الأمريكية والكندية، يُمكنك معرفة معلومات عن تلك الشركات من هنـــا

ويُرجى العلم أن هذا التحذير يخص الأقراص ممتدة المفعول فقط (XR) والتي تحتوي على غلاف للأقراص وبه المادة المسرطنة المذكورة أعلاه، أما أقراص جلوكوفاج العادية بكل تركيزاتها وجرعاتها (جلوكوفاج 500 أو 850 أو 1000) فلا توجد خطورة منها وليست المقصودة بالتحذير. 

الفرق بين جلوكوفاج وجالفس "Galvus"

  • عقار "جالفس" (جَلفَس) هو أحد الأدوية التي تُستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني. ويعمل عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز وبالتالي تقليل نسبته في الدم.
  • يختلف جالفس عن جلوكوفاج في المادة الفعالة والتركيز، فالمادة الفعالة في "Galvus" هي الفيلداجليبتين، بينما المادة الفعالة في الجلوكوفاج هي ال"ميتفورمين".
  • يستخدم جلفس لعلاج السكري النوع الثاني فقط، بينما جلوكوفاج له استخدامات أخرى فمثلاً يُعالج تكيس المبايض والعقم، ويستخدم للتخسيس وتنزيل الوزن والمحافظة عليه.

إذا كان لديك سؤال بخصوص هذا المرض، فضلاً اكتبه في تعليق أسفل المقال وسيجيبك الطبيب المختص.

تعليقات

21 تعليقًا
إرسال تعليق

  1. معلومات مفيده

    ردحذف
  2. لزصحني اخد انهمن دواء التخسيس وانا عندي٤٠ سنه ي نوع

    ردحذف
    الردود
    1. أنصحك بممارسة الرياضة وضبط الأكل، وإذا كنت لا تعاني من أية أمراض يمكنك استخدام جلوكوفاج بالجرعات الموصوفة أعلاه، تحت إشراف الطبيب، وهذا الثلاثي سيعطيك أفضل نتيجة ممكنة لكن لا تنتظر أن تظهر النتائج قبل مرور أسبوعين على الأقل.

      حذف
  3. عن تجربة مع نساء: جلوكوفاج بيخسس فعلاً بس بياخد وقت طويل شوية، ممكن تنزل وزن 5 كيلو في أول شهر مثلاً، لكن بعد كده بتبقى أسهل خصوصاً مع الدايت والرياضة لو قدرت.

    ردحذف
  4. هل يستخدمه الرجال ام النساء فقط

    ردحذف
    الردود
    1. علمياً: لا يوجد فرق وهو يُعطي نفس التأثير في الرجال والنساء، وهو في الأساس يوصف لعلاج مرض السكري النوع الثاني في الرجال والنساء عموماً، وله فوائد في تقليل الجلوكوز في الدم وتفاصيل أخرى في الرابط التالي:
      https://www.ahlteb.com/2019/05/metformin-glucophage.html

      حذف
  5. هل يمكن تناوله للتخسيس لمرضى الروماتويد.

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد مانع من تناول الجلوكوفاج للتخسيس في مرضى الروماتويد، بل إن العديد من الدراسات الحديثة اكتشفت وجود تأثير إيجابي للجلوكوفاج في علاج الروماتويد وبعض الأمراض المناعية، وهناك دراسة لجامعة "عين شمس" منشورة في مجلة عالمية بخصوص استخدام الجلوكوفاج (الاسم العلمي: ميتفورمين) في علاج الروماتويد مع أدوية أخرى وتمت التجربة في الحيوانات وأثبتت نتائج إيجابية،ولم تنفذ على البشر حتى الآن

      حذف
  6. ينفع يتاخد مع الرضاعه خصوصا ان البيبي بقس سنه

    ردحذف
  7. نسبة الجلوكوفاج التي تعبر إلى الرضيع مع الرضاعة الطبيعية تبلغ 0.5% من الجرعة التي تتناولها الأم، وأغلب الدراسات تقول إنها نسبة ضئيلة لا تُسبب أضراراً جانبية تُذكر للرضيع.
    وننصحك بمراجعة الطبيب الذي وصف لك الجلوكوفاج أيضاً، وضبط الجرعة المناسبة لك معه.

    ردحذف
  8. يُرجى قراءة التحديث المذكور أعلاه بخصوص جلوكوفاج إكس آر، الذي أوصت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بسحبه من الأسواق بسبب احتوائه على مادة NDMA المسرطنة.

    ردحذف
  9. صراحةً التوضيح لاستخدامه ممتاز وح اجربه بناءً ع كلامكم وبنتي عندها ٢٨ سنه وانت ٥٥

    ردحذف
    الردود
    1. فريق أطباء الموقع يشكرك على تعليقك الجميل، ونتنمى لك التوفيق، ونرجو أن تقرأي التحذير الخاص بالجلوكوفاج XR ويُفضل عدم استخدامه \، واستخدام الجلوكوفاج العادي بدلاً منه في الوقت الحالي.

      حذف
  10. انا ام حديثة ولاده وعندي طفله عمرها ٣اشهر وحابه استخدم الحبوب الكلوذاج من غير استشارة طبيب لاني من قبل استخدمته ونفع معاي نزل وزني والحين انا خايفه على طفلتي من هبوط السكر او اي اثار جانبيه علما بان عائلتي عندهم وراثة بمرض السكر وانا تمتع بصحه جيده

    ردحذف
    الردود
    1. سنجيب على الفقرة الخاصة بالرضيع، وكما ذكرنا في الإجابة من قبل فإن نسبة الجلوكوفاج التي تمر للرضيع من أمه لا تتخطى 1.11% (متوسط 0.5%) ولم تُلاحظ له أضرار على الرضع والأطفال، لكن ننصحك بقراءة المقال التالي ففيه المزيد من التفصيل حول تلك النقطة:
      https://www.ahlteb.com/2019/05/metformin-glucophage.html

      حذف
  11. العلاج يفيد تكيس المبايض ويصير يستخدم مره في اليوم بدل مرتين

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد مقال منفصل مخصص لشرح كل تفاصيل استعمال جلوكوفاج لعلاج تكيسات المبيض، يمكنك قراءته لمعرفة كافة الاحتياطات والإرشادات وتفاصيل مدة العلاج والجرعات، عبر الرابط التالي:
      https://www.ahlteb.com/2020/04/glucophage-polycystic-ovary-infertility.html

      حذف
  12. هل ينفع إستخدم جلوموفاج مع نظام الصيام المتقطع

    ردحذف
    الردود
    1. ينفع لكن بشرط عدم تناوله في ذروة الصيام المتقطع، لأنه يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

      حذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل ينفع أخذ جلوكوفاج جرام 1000 مرتين في اليوم ولا فقط مره واحده واذا اخذناه مرتين هل في خطوره وماهي الخطوره وشكرا"

    ردحذف
    الردود
    1. الجُرعة تُحدد حسب العمر والوزن (لا نعرف عمرك أو وزنك)، والأفضل استخدام الجرعة الأقل لتفادي الهبوط الكبير في نسبة السكر في الدم، كما ننصحكم بعدم استعمال جلوكوفاج XR إطلاقاً واستبداله بالجلوكوفاج العادي، نظراً لاحتواء الXR على مواد مسرطنة في غلاف الحماية الخاص به كما شرحنا أعلاه بالتفصيل.

      حذف

إرسال تعليق

جدول محتوى المقال للتنقل السريع