القائمة الرئيسية

الصفحات

قطرة أذن | أهم القطرات للأذن وشرح طريقة استخدام كل نوع

تعتبر قطرة الأذن والنقط من ضمن أكثر الأدوية الموضعية استعمالاً خصوصاً عند الأطفال، لذلك يوجد العديد من أنواع القطرات لكل أمراض الأذن وأعراضها، خصوصاً اضطرابات القناة السمعية، منهم قطرة مسكنة للألم والوجع، وقطرة معقمة مضادة للالتهاب وقطرات مضاد حيوي ومضاد فطريات.

في هذا التقرير، يكتب لكم طبيب متخصص في جراحة الأنف والأذن والحنجرة، عن أنواع قطرات الأذن والنقط بالتفصيل من حيث دواعي استعمال كل قطرة والكيفية الصحيحة لاستخدامها والجرعة الصحيحة للقطرات والآثار الجانبية وأضرار كل منها.

الطريقة الصحيحة لوضع قطرة الأذن

من الأفضل أن يكون معك شخص يُساعدك على وضع قطرة الأذن بشكل صحيح، لأن هذا يساعد في جعل الخطوات صحيحة وأسهل، وتكون الخطوات كالتالي:
  1. اغسل يديك جيداً بالماء والصابون
    طريقة-استخدام-قطرات-الأذن-1
  2. ابدأ بتنظيف أذنك بقماشة نظيفة برفق، ثم نشّفها جيداً
  3. يُنصح بتدفئة زجاجة القطرة لتصل إلى درجة حرارة الغرفة،عن طريق مسكها براحة اليد لبضع دقائق كما بالصورة
    طريقة-استخدام-قطرات-الأذن-2
  4. إذا كانت القطرة من النوع "المعلق المعكر"، يُرجى رجّها جيداً لمدة 10 ثوان
  5. افحص طرف المقطر جيداً (الفتحة التي ينزل منها السائل) وتأكد أنه غير مشقق
  6. اقلب الزجاجة واجعل المقطر للأسفل لينزل السائل نحوه
  7. من المهم إمالة الرأس عكس اتجاه الأذن المراد وضع القطرة فيها، أو النوم على الجانب المقابل لها (كما بالصورة التالية)، ثم شد الأذن للأعلى وللخلف (في الأطفال أقل من 3 سنوات يكون الشد للأسفل وللخلف) لفتح القناة السمعية جيداً
    طريقة-استخدام-قطرات-الأذن-3
  8. ضع عدد القطرات المطلوب (حسب وصف الطبيب) ثم اضغط برفق على الزنمة  (كما بالصورة) لمساعدة القطرات على الدخول إلى عمق الأذن
    طريقة-استعمال-قطرات-الأذن-4
  9. يجب إبقاء الأذن الموضوع فيها القطرة مائلة في الاتجاه الآخر لبضع دقائق لمنع خروج السائل منها، والحل البديل إذا لم يتوفر لديك الوقت هو وضع قطعة قطن كسدادة
    طريقة-استخدام-قطرات-الأذن-5
  10. اغسل يديك مرة أخرى بالماء والصابون، ويمكنك تكرار نفس الخطوات في حال كانت الأذن الأخرى ملتهبة أيضاً

ما أفضل قطرة لعلاج التهاب الأذن الوسطى؟

توجد العديد من القطرات التي تستخدم كعلاج موضعي لحالات التهاب الأذن الوسطى، لكن -بحسب التجربة على العديد من الحالات- نُفضّل -:أطباء أنف وأذن وحنجرة- القطرات التالية لنجاعتها وقوة مفعولها:

1. قطرة أيزوبتو ماكسيترول (Isopto maxitrol)

هي في الأساس قطرة معقمة للعين، وهي مستخدمة بكثرة في علاج التهابات القرنية والقزحية المختلفة والتهاب الجفون، لكننا نستخدمها أيضاً في علاج التهاب الأذن الوسطى، وهي -عكس ما قد تتوقعه- لها مفعول سحري في علاج هذه الحالات.
قطرة-أيزوبتو-ماكسيترول

وينبع التأثير القوي والفعالية السريعة لقطرة "أيزوبتو ماكسيترول" من احتوائها على كل من "نيوميسين" كمضاد حيوي قوي، و"ديكساميثازون" كمضاد للالتهابات والحساسية والتورم.

جرعة قطرة أيزوبتو ماكسيترول لعلاج التهاب الأذن
  • تختلف الجرعة بحسب الاستخدام، ففي حين تُستخدم في حالات التهابات العين بجرعة نقطة واحدة إلى نقطتين في كل عين 4-5 مرات يومياً، فإنها في حالات التهاب الأذن الوسطى تكون بجرعات مختلفة.
  • الجرعة في حالات التهاب الأذن تكون 6 نقط في كل أذن ملتهبة / كل 8 ساعات.

2. قطرة سيبرو (Cipro)

تعتبر ثاني أفضل قطرة لعلاج التهاب الذن الوسطى، لكنها للأسف ليست بنفس فعالية "أيزوبتو ماسكسيترول" لكنها مفيدة في الحالات المتوسطة وتحقق نتائج جيدة أيضاً كبديل للأيزوبتو ماكسيترول.

وتحتوي قطرة "سيبرو" على مضاد حيوي من مجموعة الكينولون هو "سيبروفلوكساسين" وهو المادة الفعالة فيها، وهي تُستخدم أيضاً لعلاج التهاب الأذن الخارجية ودمل القناة السمعية.

جرعة قطرة "سيبرو"
  • للأطفال: 3 نقط في الأذن الملتهبة مرة كل 12 ساعة
  • للكبار: 4 نقط في الأذن المصابة مرتان يومياً

أفضل قطرة لعلاج فطريات الأذن

يعتبر الالتهاب الفطري (فطريات الأذن) من الأمراض المتكررة خصوصاً في الأطفال، وتوجد العديد من القطرات والمراهم التي تستعمل لعلاجه ومقاومة الفطريات، لكننا سنعرض أفضلها وأفضل طرق العلاج.

قطرة فيوتك "Viotic"

تعتبر قطرة فيوتيك المعروفة هي أفضل علاج لحالات التهاب الأذن الناتج عن الفطريات، لكن يجب التأكد من عدم وجود ثقب في الطبلة.

تحتوي قطرة Viotic المادة الفعالة "فلوميثازون بيفالات وكليوكينول وستيرويد" وهي تُستخدم في علاج التهابات الأذن المختلفة بالإضافة إلى الفطريات.

جرعة فيوتك: 2-3 نقط في الأذن الملتهبة مرة كل 12 ساعة، والحد الأقصى لاستخدامها هو 10 أيام إلا تحت إشراف طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

ممنوع تماماً استخدام قطرة فيوتك لعلاج فطريات الأذن إذا كانت طبلة الأذن مخرومة، ذلك أنها قطرة مهيجة لأنسجة الأذن الداخلية ويمكن أن تتسبب في أضرار أكبر حال دخولها إليها.

ما بديل قطرة فيوتك في حال وجود ثقب بالطبلة؟

في هذه الحالة يُستخدم دهان كريم كيناكومب في القناة السمعية، يوضع على "ودّانة" ويُدخَل في الأذن، وهو يُستخدم بجرعة مرة واحدة يومياً في المساء.

يُرجى العلم أن كريم الكيناكومب مفيد جداً في علاج التهب الأذن الفطري، ويمكن استعماله جنباً إلى جنب مع قطرة فيوتك، حتى في حالة عدم وجود ثقب بالظبلة.

أفضل قطرة مسكنة لألم الأذن

وسط زحمة القطرات المسكنة لألم الأذن سواء الناتج عن التهاب الأذن الخارجية أو التهاب الأذن الوسطى أو غير ذلك، لا يمكننا تحديد أيها أفضل بقول فاصل، لكن الأكثر استخداماً هي القطرات التالية:

1. قطرة أوتوكالم (Otocalm)

نقط أوتوكالم هي إحدى منتجات شركة "فاركو" وتستخدم لتخفيف ألم الأذن بالإضافة لاحتوائها على مضاد التهابات أيضاً، وهي مسكن ألم عام سواء كان الألم ناتج عن التهابات في الأذن الخارجية أو الوسطى، أو حتى في بعض الأحيان الأذن الداخلية.

جرعة قطرة Otocalm: نقطتان في كل أذن مرتان يومياً في الصباح والمساء، ويجب ألا تزيد مدة استعمال تلك القطرة عن ثلاثة أيام بأي حال إلا باستشارة الطبيب المعالج.
  • يُمنع استعمال تلك القطرة للأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة "فينازون" المادة الفعالة للقطرة
  • ممنوع استعمال أوتوكالم في حالات ثقب طبلة الأذن، أو حالات زيادة إفرازات الأذن
  • تعتبر أوتوكالم من أرخص قطرات الأذن في السوق المصرية حيث يبلغ سعرها أقل من 4 جنيهات

2. قطرة أوتال (Otal) 

تحتوي تلك القطرة نوعين من المضادات الحيوية لقتل البكتيريا والميكروبات في الأذن، بالإضافة إلى الديكساميثازون كمضاد للالتهابات والحساسية والتورم، ومادة "سينكوكايين" وهو مخدر موضعي لتسكين الألم.

جرعة أوتال: 2-3 نقط في كل أذن ملتهبة، مرتان إلى أربع مرات يومياً حسب وصف الطبيب.

ممنوع استعمال قطرة أوتال في حالات الالتهاب الفطري للأذن، والالتهابات الفيروسية مثل الهربس، وفي حالات ثقب طبلة الأذن.

الآثار الجانبية وأضرار قطرات الأذن

كون قطرة الأذن تُستخدم موضعياً فقط، وتُمتص منها نسبة قليل، يجعل آثارها الجانبية وأضرارها ضئيلة وغير شائعة الحدوث، لكن بعض الحالات قد تواجه واحد أو أكثر من الأعراض التالية:
  • حرقان وشعور بوجود شيء لاذع في الأذن
  • حساسية مفرطة ضد مكونات القطرة: هذا العرَض نادر الحدوث، لكن إن حدث وشعرت بأي من أعراض الحساسية مثل الهرش الشديد والطفح الجلدي أو تطور الأمر إلى تورم الأذن والأعضاء المجاورة وبقية الجسم أو شعرت بدوخة أو ضيق تنفس، في تلك الحالة توجه إلى المستشفي فوراً.

المراجع

تعليقات

ملخص محتوى المقال